moussiac.com

5 دولار للأسبوع "نصي"

ثقافة

رواية محاولة عيش لـــ محمد زفزاف

صدرت رواية محاولة عيش في عدة طبعات مما ادى الى عدة اختلافات منها اختلاف الاغلفة التي تتميز بها كل طبعة عن الاخرى من نفس الرواية لهذا السبب اخترت لكم الطبعة الرابعة التي بين ايدينا اليوم (2012) والتي يتميز غلافها بخلفية بيضاء مع علامة
مائية هي نفسها اللوحة التشكيلية التي توجد ضمن الغلاف وتتضمن هذه اللوحة التشكيلية ثلاث اشخاص وكما هو واضح لكم فهم يجلسون القرفصاء تماشيا مع فعل الاكل الذي يمكننا تمييزه ثقافيا من خلال عدة رموز في الصورة اولها طريقة الجلوس دائريا وثانيها حالة الفم لدى احد الشخصيات الثلاث.
     فهذه الطبعة عكس الطبعة الاةلى فان الجنس الادبي ـ الرواية ـ والذي ينتمي له المؤلف موجود في الاعلى وهو ذو لون ابيض وخلفية حمراء في حين ان اسم صاحب المؤلف و الذي هو محمد زفزاف يتواجد مباشرة تحت  نوع الجنس الادبي الا وهو "الرواية" ويتميز اسمه بالوضوح وذلك بفعل لونه الاسود "الاكحل" ويتواجد ضمن خلفية بيضاء هي خلفية الغلاف ككل . اما العنوان فهو بالحرف الواحد "محاولة عيش" انه ذو لون ساخن "الاحمر" دلالة من مصمم الغلاف على سخونة الاحداث في الرواية وسرعتها ة كثرة احتكاكها مع بعضها البعض بل تجاوز ذلك في بعض الاحيان الى خطورتها . واخيرا في الاسفل دار النشر التي وضعت اسمها ورمزها "اللوغو الخاص بها" اسفل الغلاف و بسمك صغير جدا.
     فالمهم هنا هو اسم الكاتب المشهور "محمد زفزاف" وغموض عنوان الرواية "محاولة عيش" وذلك من اجل استقطاب العديد من المهتميين بالروايات وبالتالي زيادة قصوى في مبعات دار النشر.
    الجنس الروائي :
ظهرت الرواية العربية مع بداية النهضة العربية الحديثة كما هو الحال مع جل الفنون و الاداب العربية فقد ارتبطت بضياع فلسطين وثورة العرب حيث مثلث مراة المجتمع الحديث والذي يتسم بعدة مشاكل وتحديات في مختلف الجهات.
وقد ظهرهذا الجنس الادبي طمقابل للشعر الذي كان يعتبر ملكا للادب العربي قبل النهضة وخاصة في العصر الجاهلي حيث ان مايمييز هذا النوع من الادب عن غيره هي النثرية والتي تسمح بمقاربة اكبر للحياة الاجتماعية و الواقع المعاش كما انها في احيان كثيرة تقرب العلاقة بين الواقع و المتخيل . وهذا ما يمييز الفن الروائي عن غيره انها النثرية والتخلص من عدة والتخلص من عدة قيود الشعر.
  التعريف بالكاتب ( محمد زفزاف ) :
     ولد سنة 1945 بسوق الأربعاء الغرب، امتهن التدريس بالتعليم الثانوي بالدار البيضاء.
انضم الى اتحاد كتاب المغرب في يوليوز 1968. يتوزع إنتاجه بين الكتابة الروائية، القصصية والشعرية والترجمة.
توفي يوم الجمعة 13 يوليوز سنة 2001.
   دلالة العنوان :
      بعد ان قمنا بتحليل غلاف الرواية سنحاول تحليل دلالة العنوان باعتباره احد اركان عتبات المؤلف . كما ان يعتبر بطاقة هوية للرواية.
ويتألف عنوان هذه الرواية من لفظتين وهما :
           محاولة : وتعني ادراك لشئ و انجازه وهي من فعل حاول و يحاول .
           العيش  : متطلبات الحياة من احتياجات فزيولوجية و نفسية و هي من (عاش.يعيش.عيشة و معاشا).
اما تركيب الكلمة في لفظة او في لفظة او عبارة محاولة عيش فهي حالة دالة على عدم العيش.
انها مجرد محاولة قد تتسم بالنجاح او الفشل والعيش هو الحياة و محاولة الحياة يعني العيش في ظروف قاسية تحول دون ممارسة الانسان لوجد الفعلي بل تحول دون انسانية فتصبح بذلك افعاله مجرد عيش لا حياة بل ان الملاحظ لهذه الشخصيات يعتبرها على حافة الموت , فهم تحت عتبة الفقر التي اوصلتهم الى مشاكل اجتماعية عديدة .
             انعدام الاخلاق : " هو ليس مثل اصدقائه من ابناء الحي الذين يضربون امهاتهم حتى يسيل الدم من انوفهن ...
اولئك عندما كانوا يرتكبون من تلك الفضائح يستطيعون ان يتغيبوا مدة شهر عن عائلاتهم يظلون يعيشون في مزابل المدينة وينامون في الحدائق العمومية (25).
             القتل و الجوع : "حيث يكون الجوع فإن قتل الإنسان يكون مثل قتل ذبابة " (17)


   فصول الرواية :
تتضمن الرواية اثني عشر فصلا ممثلة بواسطة ارقام سنحاول دراستها وفهم كل فصل عبر وضع عناوين واعطاء دلالات من اجل فهمها بشكل جيد وواضح .
  1. الفصل الأول: معاناة حميد في الميناء
  2. الفصل الثاني: حميد ورئيسه الجديد
  3. الفصل الثالث: حالة حميد بعد أن صار يعول عائلته
  4. الفصل الرابع: جولات حميد الليلية في الملاهي (في البار)
  5. الفصل الخامس: حكاية حميد واليهودية صاحبة المطعم
  6. الفصل السادس: وحميد وبيع الصحف في مقهى الأركاد
  7. الفصل السابع: بناء الأم براكة جديدة لحميد
  8. الفصل الثامن: رشوة المقدم حتى لا يهدم البرّاكة
  9. الفصل التاسع: تفكير الأم في تزويج حميد
  10. الفصل العاشر: تعرف حميد على غنو.
  11. الفصل الحادي عشر: شك الأم في تصرفات حميد الجديدة
  12. الفصل الثاني عشر: زواج حميد.

الفصل الاول :
يعاني حميد من قبل حراس السفن التي يبيع من على متنها صحفه لانهم لا يتركونه يدخل دون واسطة او رشوة كما حصل مع الحمال الذي ادخله الى السفينه السويسرية بالاضافة الى الرشوة فهناك معاناته من الابتزاز كما حصل له على نفس السفينة لكن هذه المرة مع الحارس الذي ابتز منه علبة سجائر , وفي ظل كل هذه المشاكل كان يتمنى لو كان ماسح احذية بدعوى ان هؤلاء حياتهم حرة وسهلة من بيع الصحف .
الفصل الثاني :
سنبدأ الفصل الثاني بوصف المكان "إنها البراريك" مساحة شاسعة والوان عديدة من مواقف اجتماعية تضع حميد في بؤرتها باعتباره واحدا منهم , انه بائع صحف من البراريك .
حيث كان اول يوم له في العمل عجيبا و غريبا ,لكن سرعان ما ألف ذلك النمط من العيش الجديد , بحيث انه اصبح يعتبر مديره هو السلطة العليا التي اصبح يخاف منها والتي سيحاول ان يجد لها طرقا لتجاوزها , ومع اول يوم مع الضاوي "الشخص الذي ادخله الى المهنة" لم يكن حميد يعرف فيما اوقع نفسه لكنه وجد عملا اخيرا ولن يكون عالة على اي احد .
الفصل الثالث :
يبين الكاتب في هذا الفصل ان حميد ليس كأترابه الذين يضربون امهاتهم ولكنه لسبب ما يتم استغلاله من طرف الأب الذي يدخن سجائر رخيصة يسلبه كل ما يملك . ان حميد اصبح يشتري احترامه في عائلته بتلك القطع البيضاء والصفراء "هذه المرة دون ان ينظر نظرة .... "(26)
الفصل الرابع :
يصف زفزاف حالة يوم السبت خاصة مع بائعي الصحف و فيهم حميد الذي كان همه الوحيذ هو ان يستريح فكما قال بلسانه "لا أحد يقرأ الصحف صباح ليلة السبت ".
كما ان محمد زفزاف لم ينسى ان يصف كذلك المخاطر ومضايقات الشرطة او السكارى الامريكيون في البارات او الملاهي الليلية.
الفصل الخامس : 
لم يعد حميد يوفر النقود كما كان سابقا عكس الأول  نتيجة هذا أصبح يسمع الاهانات من ابيه وأمه رغم العناء الذي يتكبده يوميا ومع ذلك فإنه لم يرد على وصف اليهودية لهما بالبدويين الكسوليين احتراما لهما . تلك  اليهودية  صاحبة المطعم والتي اعطته ثيابا ليلبسها , فابتزها منه الشرطي صاحب الدراجة الهوائية  بدعوى انه سرقها من سطح العمارة .
الفصل السادس : 
في الفصل السادس الأحداث أصبحت تقع أمام وداخل مقهى االأركاد الذي يعد مطعما وبارا تديره اليهودية السمينة وحدها.وانه المكان الذي يسكر فيه الامريكيون ,ويجسد هذا الفصل الأحداث التي تنتج مع وجودهم في هذا الجو . و مشاهدة حميد وصديقه لكل هذا و تعليقهم عليه في الرواية بصوت السارد.
الفصل السابع:
تدور الاحداث في هذا الفصل حول بناء الاب لحسن لبراكة . براكة لابنه و التي تشبه مسكن الكلب اكثر من براكة , "ان حميد اصبح رجلا و لابد له من براكة هذا ما قالته الأم للحسن"(56) وفي هذا الفصل كذلك يتقمص المقدم دور سلطة الدولة من أجل ابتزاز الأسرة ـ ـ كنموذج مصغر عن ضحاياه ـ والحصول على رشوة , انه يحب الرشوة "كل شئ يسير بفلوس"(61)
الفصل الثامن:
يتابع زفزاف في روايته حكاية المقدم واعطائه لهم موافقته لبناء البراكة وفي وقت لاحق الحق في توسيعها , وتبجح الأم بذلك أمام صديقاتها وجاراتها , الشئ الذي دفعها الى الكذب مما يدل على انعدام الأخلاق والتربية أصلا لدى الاهل ثم ينضاف اليهم الاولاد . ويتضح ذلك في المشادة الكلامية بين الزوجين وطريقة كلامهما طيلة مدة الرواية . وكذا في ضرب الولد اخاه الاصغر منه.
الفصل التاسع:
قرار الام تزويج حميد بأحدى بنات الأكواخ , انها فيطونه التي ستصبح مطيعة في نظر الأم وهو الأخر لم يمانع ذلك اصلا . انه يشتغل انه يحتاج الى إمراة تكون بجانبه تطبخ له الشاي وتغسل له كسوته التي تكون عادة مسودة من كثرة احتكاكها مع الصحف.
الفصل العاشر:
يصف حميد في الفصل العاشر كيفية التقاءه بالفتاة غنو تلك الفتاة البدوية المهاجرة من العوامر .ومعركته مع الامريكي والمغربي دفاعا عنها.
الفصل الحادي عشر:
تحول حميد بعدما كان طاهرا الى مطارد نساء و شارب للخمر بعدما كان يجربه مع غنو "لقد تغير كثيرا " (83) انه شخص اخر غير الأول .
الفصل الثاني عشر :
نهاية الرواية بهروب حميد من عرسه بعد ان اكتشف ان زوجته العرجاء ليست بعذراء و قيام معركة حقيقية بالهروات بين العائلتين , لكنه لم يأبه بذلك حيث خرج من العرس و توجه مباشرة نحو المنزل , منزل غنو الذي كان يمتلك نسخة من مفاتحه ,سيشرب هناك وينام "نومة رجل فحل"(95).


 شخصيات الرواية :

1- شخصية الأب : اسمه الحسن، ذو بنية جسمانية قوية، وأسنان قذرة وسوداء من كثرة التدخين، يقضي يومه في النوم العميق أو الجلوس أمام دكان البقال.
2- شخصية الأم : لا تحمل اسما في الرواية، وليست لها أوصاف مميزة عدا أن الشيب قد خط شعر رأسها، تشتغل في حرف كثيرة، قلقة دائما على مصير أسرتها، دائمة الشجار مع زوجها، غير أنها قوية الشخصية، وتستطيع الوصول للأهداف التي تخطط لها بعناية.
3- شخصية المومس الصديقة : أسمها " غنُّو" وهي فتاة بدوية مهاجرة من " العوامرة "، تشتغل في ملهى ليلي، تعلمت في ظرف ثلاثة أشهر كيف ترتدي البنطلون وتقص شعرها وتضع الأصباغ وتشرب وتدخن، وتعلمت أيضا بعض الكلمات الأمريكية.
4- شخصية الخطيبة " فيطونة " فتاة سمينة متوردة الوجنتين ذات ردفين كبيرين، وتغمز بقدمها. اختارتها الأم خطيبة لابنها من بين خمس أو ست بنات لأنها تحييها كلما راتها.
5- شخصية سي ادريس : رجل سمين يضع نظارتين سميكتين على عينيه. كان شبيها بيهودي يبيع الفراخ والدجاج. يمتلك مكتبا لتوزيع وبيع الجرائد.
6- شخصية المقدم : لا اسم للمقدم، إنه رمز لرجال السلطة في المدينة، وهو يختزل كافة صفاتهم، ويكشف أيضا على السلالة الإدارية التي ينحدر منها. فقد كان مجرد حشاش مقامر، لكن تعاونه مع أجهزة الأمن والشرطة، باعتباره مخبرا مخلصا، جعله يعمل مع الدولة..

اذا كان هناك سؤال ما ايها الاعزاء فما عليكم اﻻ طرحه في التعليقات ... ﻻ تقرأ وترحل رأيك يهمنا .

209 التعليقات

شاركنا رأيكـــ التعليقات ‏«الأقدم   ‏‹أقدم   ‏1 – 200 من 209   ‏›أحدث   ‏أحدث»
غير معرف
ADMIN
25 نوفمبر، 2012 6:13 م

انه ملخص جميل و مفيد

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
22 ديسمبر، 2012 7:24 م

riwaya zina bezaf

رد
avatar
22 ديسمبر، 2012 10:03 م

شئ جميل انه اعجبتك خاصة ان محمد زفزاف قاص وروائي مغربي

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
28 ديسمبر، 2012 3:30 م

merciiiiiiiii

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
28 ديسمبر، 2012 8:55 م

matkadouch tzido chwiya f

رد
avatar
28 ديسمبر، 2012 9:46 م

فاشنو ٍّ قول اقدر نعرفو ونعاونوك

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
3 يناير، 2013 2:14 م

خيبا

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
7 يناير، 2013 8:26 م

لقد اعجبتني هده الرواية لكن اريد العناصر الفنية لهده الرواية كالاشخاص الرئيسية و الثانوية و الزمان و المكان و عقدة الاحداث و انفراجها

رد
avatar
ابراهيم
ADMIN
7 يناير، 2013 11:06 م

انا جد سعيد بتعليقك هدا و سيتم تلبية طلبك قريبا

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
9 يناير، 2013 8:52 م

انا اشكركم جدا على هدا التواضع متى ستلبون لي طلبي . اسفة على هدا السؤال

رد
avatar
9 يناير، 2013 9:51 م

اما فيما يخص الاحداث والعقدة وانفراجها فقد وجدت شيئا عنها اما الاشخاص والزمان والمكان فيمكنني ان اعمل عليها لكن الرواية الان ليست عندي

البداية:


حالة حميد العائلية والاجتماعية في غياب عمل قارّ

حدث طارئ:

حصول حميد على عمل (بيع الصحف)

العقدة:

تفكير الأم في تزويج حميد

الحل:

زواج حميد من فيطونة

النهاية :

مغادرة البيت ليلة زواجه

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
9 يناير، 2013 10:21 م

اشكرك زجيل الشكر

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
9 يناير، 2013 10:23 م

اشكركم جزيل الشكر واسفة على الازعاج

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
1 فبراير، 2013 6:07 م

merci beaucoup pour ce résumé

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
7 فبراير، 2013 6:27 م

chokran lakom bas bidi makan ozaman

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
7 مارس، 2013 7:46 م

thank you for this story iam from u.k and when i samury it to english i realy like it

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
7 مارس، 2013 7:47 م

3lach hna lmgharba fina sbagha hia 9issa katchouwah lblad w ntouma katnachrouha

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
7 مارس، 2013 7:50 م

machi talbinha lik f lycis mdyalek w blasma tbhet bmajhoudek alkhass katssader l 3ibad alah

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
7 مارس، 2013 7:51 م

ana mtaf9a m3ak

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
10 مارس، 2013 7:50 م

RIIIWAYAA 3AAGEEEBààààààààààààààà

رد
avatar
wiame ferrougui
ADMIN
26 مارس، 2013 3:14 م

waw hna deja 3andna had riwaya f classe 9eme annee collejial o had l'oeuvre fthatli chahia bache nzid n9ra les histoires bhal haida o vrament mohamed zafzaf est un auteur trop connu tout le mende l'aime est moi je suis la 1er acs de lui

رد
avatar
wiame ferrougui
ADMIN
26 مارس، 2013 3:18 م

nooo macji mn ha9k tstafz bhad riwaya iwa tina yalii fik lhadra zafzaf est un auteut tellement connus o tina radi tji o tssib 2 hadrat bhal haida manssmahlkchi

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
6 سبتمبر، 2013 4:41 م

had l9isa 7Aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaamda wbasla hhhhhhhhhhhhh

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
25 سبتمبر، 2013 8:11 م

Meriiiiii

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
2 أكتوبر، 2013 6:13 م

merci3AWANTOUNA WLH

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
2 أكتوبر، 2013 6:14 م

WAAAAAAAAAAAAW 9isaaaaaaaaaaaaaaaaaa waaaaaaaaaaa3raaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa waaalah merciiiiiiiiiiiiiiiiiii

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
12 أكتوبر، 2013 3:24 م

شكرا بزاف ممكن العقدة و الحل

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
17 أكتوبر، 2013 5:14 م

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
17 أكتوبر، 2013 5:14 م

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiii

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
20 أكتوبر، 2013 9:49 م

mrcc bzzf bzf 3la had lmosa3ada dyalkoom

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
22 أكتوبر، 2013 12:35 م

هذا ملخص مفيد يجازيك الله

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
22 أكتوبر، 2013 8:32 م

yolpmuoàlp

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
22 أكتوبر، 2013 8:33 م

baba

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
22 أكتوبر، 2013 11:00 م

molakhas jamil jidan jazakom allaho khayran

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
23 أكتوبر، 2013 7:15 م

الله يرحم محمد زفزاف على هده ارواية الجميلة

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
24 أكتوبر، 2013 7:11 م

sarha tgal mfhmt walo fhad sorry

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
24 أكتوبر، 2013 7:16 م

الله يرحم امينننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
26 أكتوبر، 2013 2:33 م

نسييتم شخصية مهمة و هي حميد و كذلك الضاوي

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
26 أكتوبر، 2013 4:01 م

نسيتم شخصية مهمة و هي حميد و كذلك الضاوي

رد
avatar
27 أكتوبر، 2013 12:04 م

ماذا يمكنك أن تقول بالضبط على هاتين الشخصيتين ؟

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
27 أكتوبر، 2013 6:39 م

قم أنت

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
27 أكتوبر، 2013 8:06 م

اريد من فضلك كل شخصيات الرواية

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
28 أكتوبر، 2013 4:11 م

لماذا لا تقومون بنشر هذا التعليق ( قم أنت )

رد
avatar
29 أكتوبر، 2013 3:57 م

meriiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
29 أكتوبر، 2013 6:59 م

merciiiiiiii bcpp

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
29 أكتوبر، 2013 11:28 م

nice

رد
avatar
Noon Moon
ADMIN
31 أكتوبر، 2013 1:31 م

كم صفحة الرواية ؟ هل يزيد عن 100 صفحة

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
31 أكتوبر، 2013 5:32 م

de rien

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
1 نوفمبر، 2013 11:10 ص

!!

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
2 نوفمبر، 2013 4:56 م

lam tadkor ismaa '' hamid'' fi chakhsiyat ariwayatti
wa chokraan (:

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
4 نوفمبر، 2013 7:08 م

:3

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
4 نوفمبر، 2013 7:08 م

3: hamdin

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
4 نوفمبر، 2013 7:10 م

ahla riwaya chokran bezaf ♥

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
4 نوفمبر، 2013 7:12 م

mrc ktiiiii..r ♥

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
7 نوفمبر، 2013 12:59 م

wach momkin diro chi jadwal dirofih ca5siyat raisia wa acha5siat atanawia wa3ala9atoha bihamid plz et merci

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
9 نوفمبر، 2013 12:57 م

3tamdo 3la raskom chwiya

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
9 نوفمبر، 2013 12:59 م

orido al9adaya almo3alaja fi lmoalafa

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
9 نوفمبر، 2013 4:13 م

merci pour ces informations

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
10 نوفمبر، 2013 2:17 م

انا اريد تعريف بالفن الروائي و شكرا

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
10 نوفمبر، 2013 4:46 م

comme cela en faisant le réumé d'une histoire tu insites les eleves a ne pas lire alors que la lecture est important e à leur àge voila cela a etait tout pour vous j'attends votre réponse

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
10 نوفمبر، 2013 6:02 م

MERCI BZF

رد
avatar
اميمة
ADMIN
10 نوفمبر، 2013 6:17 م

شكرا جزيلا على المعلومات

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
10 نوفمبر، 2013 10:09 م

merci 3la had lmawdo3 kanchkarkom bezaf

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
11 نوفمبر، 2013 8:19 م

tank you

رد
avatar
14 نوفمبر، 2013 11:03 م

عاونتونا بزاف مرسي بزاف

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
16 نوفمبر، 2013 1:21 م

واناطلبت منى الاستاد انجاز كامل

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
16 نوفمبر، 2013 2:40 م

جميل جدا

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
16 نوفمبر، 2013 3:10 م

رائع جدا

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
17 نوفمبر، 2013 11:19 ص

merci ra 3awantona ana kanhma9 3la l adab layrham mohamad zafzaf wi dakhal 3lih rahamat

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
17 نوفمبر، 2013 9:57 م

اريد تلخيص الفصلين 6 و 5 و الوضعية الاجتماعية و وضعية المراة و وضعية الطفل للفصلين 5 و 6

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
17 نوفمبر، 2013 10:32 م

ملخصات رائعة للرواية شكرا جزيلا

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
17 نوفمبر، 2013 10:37 م

Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beaucoup mola5as jamiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiL WAMOFIIID

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
18 نوفمبر، 2013 10:22 ص

إسمي عبد الرشيد أشكركم على هذا الملخص لأنه مفيد و جميل

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
18 نوفمبر، 2013 5:11 م

Mrc riwaya Zwéna Bzaaaaaf Chukran Wlh

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
23 نوفمبر، 2013 3:54 م

good

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
24 نوفمبر، 2013 2:43 م

jazak llah alfa 5ayr

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
24 نوفمبر، 2013 3:45 م

'masdar s

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
24 نوفمبر، 2013 5:15 م

les événements du premier chapitre

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
29 نوفمبر، 2013 5:52 م

merci bazaf 3la had almawdo3

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
1 ديسمبر، 2013 11:17 ص

moi aussi je suis à la 3 eme année collegial et nous aossu on a cette oeuvre

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
3 ديسمبر، 2013 9:51 م

merci bazaf 3la had almawdo3

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
4 ديسمبر، 2013 9:34 م

3jbtni riwaya bzef

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
4 ديسمبر، 2013 10:38 م

TreeS JoOlee ;erCii bCp ....

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
4 ديسمبر، 2013 10:40 م

Mrcccccccc bzzzzzzef

رد
avatar
chocho lili
ADMIN
5 ديسمبر، 2013 10:43 ص

أشكركم جزيل الشكر و امتنان وجزاكم الله خيرا

رد
avatar
chocho lili
ADMIN
5 ديسمبر، 2013 10:44 ص

أشكركم جدا جدا جدا جدا لأني فرحة للغاية

رد
avatar
5 ديسمبر، 2013 8:48 م

تانكس شكرا شكرا
www.souss-m.com

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
5 ديسمبر، 2013 8:55 م

mrc !!

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
7 ديسمبر، 2013 4:26 م

اريد دلالات الامكنة الموجودة في الرواية متل البراكة الجديدة والميناء

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
7 ديسمبر، 2013 4:27 م

اريد دلالات امكنة الرواية مثل البراكة الجديدة و الميناء من فضلكم

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
8 ديسمبر، 2013 7:39 م

chokran 3ala hada a3jabani

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
9 ديسمبر، 2013 1:33 م

mrc mais je veux un résumé totale de roman

رد
avatar
fatima fati
ADMIN
11 ديسمبر، 2013 3:08 م

mmmmmeeeeeeeeeerrrcciiiii ♥

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
11 ديسمبر، 2013 7:56 م

so zwina bzaf o tmnit ma8rib kolo y9raha

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
12 ديسمبر، 2013 8:43 م

merci beaucoup

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
14 ديسمبر، 2013 6:54 م

قصة راءعة

رد
avatar
رحمة
ADMIN
15 ديسمبر، 2013 5:24 م

شكرا جزيرا على هدا الموضوع ارئع

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
16 ديسمبر، 2013 9:39 م

قصة مدهلة

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
18 ديسمبر، 2013 11:39 ص

ajmel riwaya

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
18 ديسمبر، 2013 5:46 م

merci beoucoup sur se resumé

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
19 ديسمبر، 2013 12:49 م

قصة رائعة ومدهلة

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
19 ديسمبر، 2013 12:51 م

merci beaucoup

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
21 ديسمبر، 2013 4:33 م

orido a zaamane wa al makan wo 9o3e a riwaya

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
22 ديسمبر، 2013 2:27 م

l3ez

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
24 ديسمبر، 2013 11:25 ص

merci à roman

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
24 ديسمبر، 2013 11:43 ص

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

رد
avatar
khadija
ADMIN
24 ديسمبر، 2013 11:45 ص

merciiiiiiiiii

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
25 ديسمبر، 2013 12:13 م

االب

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
25 ديسمبر، 2013 5:25 م

good

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
25 ديسمبر، 2013 8:26 م

ghano bghat mano

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
25 ديسمبر، 2013 8:27 م

srklyjhhhhhhhhhermlbhylrdmj<sqgmssssssssssssssssssssssssss

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
28 ديسمبر، 2013 7:46 ص

شكرا

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
28 ديسمبر، 2013 7:48 ص

لا غارت

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
31 ديسمبر، 2013 9:35 ص

ana ahsan rowaya 9rayteha mes kat3tik bach te3araf 3la hayat ou ahamia deyaleha kantmena yekoun aye wahd 9eraha

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
31 ديسمبر، 2013 9:37 ص

raham kaynin hadok le 3anasir rire 9eray tela9ay wakhaù

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
31 ديسمبر، 2013 9:38 ص

ache had chi

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
5 يناير، 2014 6:05 م

ma3jbaaatniiiich >.<

رد
avatar
rouma chomix
ADMIN
6 يناير، 2014 10:37 م

hiya flha9i9a riwaya rai3a lmohamed zafzaf

رد
avatar
rouma chomix
ADMIN
6 يناير، 2014 10:38 م

waw 3jbatni bzff had riwaya ou tbarklah 3la mohamed zafzaf

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
12 يناير، 2014 12:00 م

إنها رواية جميل

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
5 فبراير، 2014 2:40 م

HHHHHH NA3AM ENH FI3LN JAMILA ANA A3RF AN MOHAMD ZFZAF YAHKI HADHI RIOAY BISM HAMID AY ANH LM YASTAT3 9OL ANH O YAHKI 3AL NAFSH WA ANA HAMID HOA MO3ADL MAOUDO3I LI MOUHAMD ZFZAF NA3MRAHIMH LAH BAY MA3AKOM KOKO HHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHH

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
19 فبراير، 2014 7:05 ص

جمبلة هده الرواية

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
25 سبتمبر، 2014 11:12 ص

الشكر الجزير

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
25 سبتمبر، 2014 9:04 م

chokran

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
7 أكتوبر، 2014 3:08 م

روعة وجميل للغاية

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
12 أكتوبر، 2014 4:51 م

had chi 3jebni ghi 3endi mouchkila l fassl 4 mafihch bezzaf ze3ma li ma karich l 9issa ma ghadich yfhem dak lfassell

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
18 أكتوبر، 2014 1:30 م

شكرا جزيرا

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
20 أكتوبر، 2014 11:56 ص

merci pour tout

رد
avatar
khalid
ADMIN
20 أكتوبر، 2014 8:59 م

merci beaucoup

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
26 أكتوبر، 2014 2:24 م

c'est un jontille histoire merci beaucoup

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
29 أكتوبر، 2014 4:17 م

meeeeeerrrrrrrrrrrrrrrrrrccccccccccccciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
2 نوفمبر، 2014 3:38 م

احسن موضوع شكرا

رد
avatar
asmaa sahir
ADMIN
2 نوفمبر، 2014 6:17 م

ma arwa3a riwayataka ya zafzaf

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
6 نوفمبر، 2014 2:28 م

3ANDI SOAL WACH HOWA LBINA LFANI LRIWAYA

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
23 نوفمبر، 2014 11:35 ص

ajmal 9issa rir fiha chwia dial l3ib yak akhoti

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
23 نوفمبر، 2014 11:36 ص

meeeeeercccccccccccccccccccccccccc

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
23 نوفمبر، 2014 2:28 م

Mrc bcp j'aime bien ce plaisir malgré je n'aime pas le roman -_-

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
23 نوفمبر، 2014 4:11 م

wach 7amid f had riwaya 3endou khouh

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
23 نوفمبر، 2014 4:13 م

anta hamd ya akhi

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
23 نوفمبر، 2014 4:17 م

kaynin bzaf -_-

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
30 نوفمبر، 2014 2:49 م

jamila jidan jidan
a3jabatni katiran katiran

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
1 ديسمبر، 2014 8:04 م

kolchi zwin walakine na9ssa wahed lhaja fe chakhssiyate "hamid"

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
8 ديسمبر، 2014 9:52 م

ina fi hadihi al9issa honaka 7ikaya ra2i3a lkin honaka klimaate la yajibo kitabatoha 5ssoussan fi al foussole al a5ira

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
12 ديسمبر، 2014 2:46 م

hhhhhhhhhhhhhhhh hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
12 ديسمبر، 2014 9:21 م

شكرا بزاف على هاد الرواية و لكن هي مشي مكمولى مافيهاشي البعد التربوي الاجتماعي اهم القضايا

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
14 ديسمبر، 2014 12:22 م

choooooooooookran bzaaaaaaaaaaaf

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
14 ديسمبر، 2014 3:56 م

saktina siri 9oliha rasssak

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
14 ديسمبر، 2014 9:52 م

ra2i3e ou hilou kamane

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
14 ديسمبر، 2014 9:52 م

r2i3e ou ktiiiiiire hiloouu kkkaaamanee

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
15 ديسمبر، 2014 6:10 م

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiibcp

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
15 ديسمبر، 2014 6:11 م

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiibcp

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
21 ديسمبر، 2014 7:41 م

merci boucoup

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
21 ديسمبر، 2014 7:41 م

m ereci boucoup

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
28 ديسمبر، 2014 4:27 م

mawadahche

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
12 يناير، 2015 9:58 ص

هدا التحليل مغيد لكنني أريد الشروحات

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
13 يناير، 2015 12:04 م

ابداء وجهة نظر

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
7 فبراير، 2015 3:11 م

انه اجمل رواية في العالم

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
22 مارس، 2015 12:20 م

zidh

رد
avatar
maryam
ADMIN
23 مارس، 2015 7:10 م

ana brit l3ala9a bayna chakhsiyat

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
27 أكتوبر، 2015 11:14 م

شكرااااااااااااا

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
3 نوفمبر، 2015 10:47 ص

موضوع جيد جدا لكن ارجو تحليل مبسط لكلمة الناشر

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
3 نوفمبر، 2015 10:53 ص

merc bzzf ms ba9i 5asse lmola5asse l3am ana tlbouli lprof walakin ma3alinahx

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
11 نوفمبر، 2015 11:17 ص

شكرا جزيلا

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
11 نوفمبر، 2015 10:14 م

merci bzzf ms rah had lmolakhasat 9sar bzzf okadir fihom ghir ba3d l a7dat machi kolchi plzz c important et merci encore une fois

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
18 نوفمبر، 2015 3:19 م

merci beaucoup

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
19 نوفمبر، 2015 8:38 م

waw.rai3 mu name's jassmin marocaine americcaine

رد
avatar
Unknown
ADMIN
29 نوفمبر، 2015 11:04 ص

في اي سنة تدور احداث رواية محاولة عيش

رد
avatar
Unknown
ADMIN
29 نوفمبر، 2015 11:04 ص

في اي سنة تدور احداث رواية محاولة عيش

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
29 نوفمبر، 2015 1:51 م

ما هي اهم القضايا التي عالجها الفصل 1و2

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
1 ديسمبر، 2015 5:15 م

اشكرك كتير على مساعدتك انه موضوع في المستوى المطلوب

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
3 ديسمبر، 2015 11:34 ص

a3jabani hada

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
3 ديسمبر، 2015 1:18 م

hada howa likan9albo 3lih mzn

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
3 ديسمبر، 2015 2:38 م

khelasa kamla brit

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
3 ديسمبر، 2015 2:38 م

النبيذ

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
3 ديسمبر، 2015 2:39 م

النبيذ

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
3 ديسمبر، 2015 2:39 م

النبيذ

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
3 ديسمبر، 2015 2:40 م

النبيذ

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
3 ديسمبر، 2015 2:40 م

النبيذ

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
3 ديسمبر، 2015 2:40 م

النبيذ

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
7 ديسمبر، 2015 2:27 م

زون بزاف شكرا

رد
avatar
اسا مة
ADMIN
7 ديسمبر، 2015 9:15 م

اريد تعريف كله

رد
avatar
10 ديسمبر، 2015 9:08 م

awssaf li chakhssyat hamid plzz

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
14 ديسمبر، 2015 6:35 م

شكرا جزيلا لكم

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
15 ديسمبر، 2015 12:41 م

awssaf li chakhssyat hamid plzz

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
15 ديسمبر، 2015 9:31 م

يا لها من رواية جميلة وذلك لما فيها من دروس و عبر غير أنها تبرز واقع مجتمعنا العربي

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
15 ديسمبر، 2015 9:37 م

أريد منك أن تبين لي دور المرأة في هذه الرواية لأنها أعجبتني وذلك لما فيها من دروس و عبر غير أنها تبرز واقع مجتمعنا

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
18 ديسمبر، 2015 6:25 م

أنا اشكرك على هذا الرد يا أخي الكريم شكرا لك

رد
avatar
غير معرف
ADMIN
18 ديسمبر، 2015 6:56 م

أنا أعتذر منك ولكن طبيعة الإنسان الاختلاف ان لم تعجبك فأنت حر أما نحن اعجبتنا

رد
avatar
‏«الأقدم   ‏‹أقدم   ‏1 – 200 من 209   ‏›أحدث   ‏أحدث»

* بإمكانك إدراج الأكواد الغير قابلة لنشر بتحويله عبر محول الأكواد
لتصلك إشعارات ردود هذا الموضوع على البريد الإلكترونى أضف علامة بالمربع بجوار كلمة "إعلامى"


شكرا لتعليقك

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

الزوار

جميع الحقوق محفوظة

لمجلة موسياك

2016