القائمة الرئيسية

الصفحات

رواية محاولة عيش لـــ محمد زفزاف

صدرت رواية محاولة عيش في عدة طبعات مما ادى الى عدة اختلافات منها اختلاف الاغلفة التي تتميز بها كل طبعة عن الاخرى من نفس الرواية لهذا السبب اخترت لكم الطبعة الرابعة التي بين ايدينا اليوم (2012) والتي يتميز غلافها بخلفية بيضاء مع علامة
مائية هي نفسها اللوحة التشكيلية التي توجد ضمن الغلاف وتتضمن هذه اللوحة التشكيلية ثلاث اشخاص وكما هو واضح لكم فهم يجلسون القرفصاء تماشيا مع فعل الاكل الذي يمكننا تمييزه ثقافيا من خلال عدة رموز في الصورة اولها طريقة الجلوس دائريا وثانيها حالة الفم لدى احد الشخصيات الثلاث.
     فهذه الطبعة عكس الطبعة الاةلى فان الجنس الادبي ـ الرواية ـ والذي ينتمي له المؤلف موجود في الاعلى وهو ذو لون ابيض وخلفية حمراء في حين ان اسم صاحب المؤلف و الذي هو محمد زفزاف يتواجد مباشرة تحت  نوع الجنس الادبي الا وهو "الرواية" ويتميز اسمه بالوضوح وذلك بفعل لونه الاسود "الاكحل" ويتواجد ضمن خلفية بيضاء هي خلفية الغلاف ككل . اما العنوان فهو بالحرف الواحد "محاولة عيش" انه ذو لون ساخن "الاحمر" دلالة من مصمم الغلاف على سخونة الاحداث في الرواية وسرعتها ة كثرة احتكاكها مع بعضها البعض بل تجاوز ذلك في بعض الاحيان الى خطورتها . واخيرا في الاسفل دار النشر التي وضعت اسمها ورمزها "اللوغو الخاص بها" اسفل الغلاف و بسمك صغير جدا.
     فالمهم هنا هو اسم الكاتب المشهور "محمد زفزاف" وغموض عنوان الرواية "محاولة عيش" وذلك من اجل استقطاب العديد من المهتميين بالروايات وبالتالي زيادة قصوى في مبعات دار النشر.
    الجنس الروائي :
ظهرت الرواية العربية مع بداية النهضة العربية الحديثة كما هو الحال مع جل الفنون و الاداب العربية فقد ارتبطت بضياع فلسطين وثورة العرب حيث مثلث مراة المجتمع الحديث والذي يتسم بعدة مشاكل وتحديات في مختلف الجهات.
وقد ظهرهذا الجنس الادبي طمقابل للشعر الذي كان يعتبر ملكا للادب العربي قبل النهضة وخاصة في العصر الجاهلي حيث ان مايمييز هذا النوع من الادب عن غيره هي النثرية والتي تسمح بمقاربة اكبر للحياة الاجتماعية و الواقع المعاش كما انها في احيان كثيرة تقرب العلاقة بين الواقع و المتخيل . وهذا ما يمييز الفن الروائي عن غيره انها النثرية والتخلص من عدة والتخلص من عدة قيود الشعر.
  التعريف بالكاتب ( محمد زفزاف ) :
     ولد سنة 1945 بسوق الأربعاء الغرب، امتهن التدريس بالتعليم الثانوي بالدار البيضاء.
انضم الى اتحاد كتاب المغرب في يوليوز 1968. يتوزع إنتاجه بين الكتابة الروائية، القصصية والشعرية والترجمة.
توفي يوم الجمعة 13 يوليوز سنة 2001.
   دلالة العنوان :
      بعد ان قمنا بتحليل غلاف الرواية سنحاول تحليل دلالة العنوان باعتباره احد اركان عتبات المؤلف . كما ان يعتبر بطاقة هوية للرواية.
ويتألف عنوان هذه الرواية من لفظتين وهما :
           محاولة : وتعني ادراك لشئ و انجازه وهي من فعل حاول و يحاول .
           العيش  : متطلبات الحياة من احتياجات فزيولوجية و نفسية و هي من (عاش.يعيش.عيشة و معاشا).
اما تركيب الكلمة في لفظة او في لفظة او عبارة محاولة عيش فهي حالة دالة على عدم العيش.
انها مجرد محاولة قد تتسم بالنجاح او الفشل والعيش هو الحياة و محاولة الحياة يعني العيش في ظروف قاسية تحول دون ممارسة الانسان لوجد الفعلي بل تحول دون انسانية فتصبح بذلك افعاله مجرد عيش لا حياة بل ان الملاحظ لهذه الشخصيات يعتبرها على حافة الموت , فهم تحت عتبة الفقر التي اوصلتهم الى مشاكل اجتماعية عديدة .
             انعدام الاخلاق : " هو ليس مثل اصدقائه من ابناء الحي الذين يضربون امهاتهم حتى يسيل الدم من انوفهن ...
اولئك عندما كانوا يرتكبون من تلك الفضائح يستطيعون ان يتغيبوا مدة شهر عن عائلاتهم يظلون يعيشون في مزابل المدينة وينامون في الحدائق العمومية (25).
             القتل و الجوع : "حيث يكون الجوع فإن قتل الإنسان يكون مثل قتل ذبابة " (17)


   فصول الرواية :
تتضمن الرواية اثني عشر فصلا ممثلة بواسطة ارقام سنحاول دراستها وفهم كل فصل عبر وضع عناوين واعطاء دلالات من اجل فهمها بشكل جيد وواضح .
  1. الفصل الأول: معاناة حميد في الميناء
  2. الفصل الثاني: حميد ورئيسه الجديد
  3. الفصل الثالث: حالة حميد بعد أن صار يعول عائلته
  4. الفصل الرابع: جولات حميد الليلية في الملاهي (في البار)
  5. الفصل الخامس: حكاية حميد واليهودية صاحبة المطعم
  6. الفصل السادس: وحميد وبيع الصحف في مقهى الأركاد
  7. الفصل السابع: بناء الأم براكة جديدة لحميد
  8. الفصل الثامن: رشوة المقدم حتى لا يهدم البرّاكة
  9. الفصل التاسع: تفكير الأم في تزويج حميد
  10. الفصل العاشر: تعرف حميد على غنو.
  11. الفصل الحادي عشر: شك الأم في تصرفات حميد الجديدة
  12. الفصل الثاني عشر: زواج حميد.

الفصل الاول :
يعاني حميد من قبل حراس السفن التي يبيع من على متنها صحفه لانهم لا يتركونه يدخل دون واسطة او رشوة كما حصل مع الحمال الذي ادخله الى السفينه السويسرية بالاضافة الى الرشوة فهناك معاناته من الابتزاز كما حصل له على نفس السفينة لكن هذه المرة مع الحارس الذي ابتز منه علبة سجائر , وفي ظل كل هذه المشاكل كان يتمنى لو كان ماسح احذية بدعوى ان هؤلاء حياتهم حرة وسهلة من بيع الصحف .
الفصل الثاني :
سنبدأ الفصل الثاني بوصف المكان "إنها البراريك" مساحة شاسعة والوان عديدة من مواقف اجتماعية تضع حميد في بؤرتها باعتباره واحدا منهم , انه بائع صحف من البراريك .
حيث كان اول يوم له في العمل عجيبا و غريبا ,لكن سرعان ما ألف ذلك النمط من العيش الجديد , بحيث انه اصبح يعتبر مديره هو السلطة العليا التي اصبح يخاف منها والتي سيحاول ان يجد لها طرقا لتجاوزها , ومع اول يوم مع الضاوي "الشخص الذي ادخله الى المهنة" لم يكن حميد يعرف فيما اوقع نفسه لكنه وجد عملا اخيرا ولن يكون عالة على اي احد .
الفصل الثالث :
يبين الكاتب في هذا الفصل ان حميد ليس كأترابه الذين يضربون امهاتهم ولكنه لسبب ما يتم استغلاله من طرف الأب الذي يدخن سجائر رخيصة يسلبه كل ما يملك . ان حميد اصبح يشتري احترامه في عائلته بتلك القطع البيضاء والصفراء "هذه المرة دون ان ينظر نظرة .... "(26)
الفصل الرابع :
يصف زفزاف حالة يوم السبت خاصة مع بائعي الصحف و فيهم حميد الذي كان همه الوحيذ هو ان يستريح فكما قال بلسانه "لا أحد يقرأ الصحف صباح ليلة السبت ".
كما ان محمد زفزاف لم ينسى ان يصف كذلك المخاطر ومضايقات الشرطة او السكارى الامريكيون في البارات او الملاهي الليلية.
الفصل الخامس : 
لم يعد حميد يوفر النقود كما كان سابقا عكس الأول  نتيجة هذا أصبح يسمع الاهانات من ابيه وأمه رغم العناء الذي يتكبده يوميا ومع ذلك فإنه لم يرد على وصف اليهودية لهما بالبدويين الكسوليين احتراما لهما . تلك  اليهودية  صاحبة المطعم والتي اعطته ثيابا ليلبسها , فابتزها منه الشرطي صاحب الدراجة الهوائية  بدعوى انه سرقها من سطح العمارة .
الفصل السادس : 
في الفصل السادس الأحداث أصبحت تقع أمام وداخل مقهى االأركاد الذي يعد مطعما وبارا تديره اليهودية السمينة وحدها.وانه المكان الذي يسكر فيه الامريكيون ,ويجسد هذا الفصل الأحداث التي تنتج مع وجودهم في هذا الجو . و مشاهدة حميد وصديقه لكل هذا و تعليقهم عليه في الرواية بصوت السارد.
الفصل السابع:
تدور الاحداث في هذا الفصل حول بناء الاب لحسن لبراكة . براكة لابنه و التي تشبه مسكن الكلب اكثر من براكة , "ان حميد اصبح رجلا و لابد له من براكة هذا ما قالته الأم للحسن"(56) وفي هذا الفصل كذلك يتقمص المقدم دور سلطة الدولة من أجل ابتزاز الأسرة ـ ـ كنموذج مصغر عن ضحاياه ـ والحصول على رشوة , انه يحب الرشوة "كل شئ يسير بفلوس"(61)
الفصل الثامن:
يتابع زفزاف في روايته حكاية المقدم واعطائه لهم موافقته لبناء البراكة وفي وقت لاحق الحق في توسيعها , وتبجح الأم بذلك أمام صديقاتها وجاراتها , الشئ الذي دفعها الى الكذب مما يدل على انعدام الأخلاق والتربية أصلا لدى الاهل ثم ينضاف اليهم الاولاد . ويتضح ذلك في المشادة الكلامية بين الزوجين وطريقة كلامهما طيلة مدة الرواية . وكذا في ضرب الولد اخاه الاصغر منه.
الفصل التاسع:
قرار الام تزويج حميد بأحدى بنات الأكواخ , انها فيطونه التي ستصبح مطيعة في نظر الأم وهو الأخر لم يمانع ذلك اصلا . انه يشتغل انه يحتاج الى إمراة تكون بجانبه تطبخ له الشاي وتغسل له كسوته التي تكون عادة مسودة من كثرة احتكاكها مع الصحف.
الفصل العاشر:
يصف حميد في الفصل العاشر كيفية التقاءه بالفتاة غنو تلك الفتاة البدوية المهاجرة من العوامر .ومعركته مع الامريكي والمغربي دفاعا عنها.
الفصل الحادي عشر:
تحول حميد بعدما كان طاهرا الى مطارد نساء و شارب للخمر بعدما كان يجربه مع غنو "لقد تغير كثيرا " (83) انه شخص اخر غير الأول .
الفصل الثاني عشر :
نهاية الرواية بهروب حميد من عرسه بعد ان اكتشف ان زوجته العرجاء ليست بعذراء و قيام معركة حقيقية بالهروات بين العائلتين , لكنه لم يأبه بذلك حيث خرج من العرس و توجه مباشرة نحو المنزل , منزل غنو الذي كان يمتلك نسخة من مفاتحه ,سيشرب هناك وينام "نومة رجل فحل"(95).


 شخصيات الرواية :

1- شخصية الأب : اسمه الحسن، ذو بنية جسمانية قوية، وأسنان قذرة وسوداء من كثرة التدخين، يقضي يومه في النوم العميق أو الجلوس أمام دكان البقال.
2- شخصية الأم : لا تحمل اسما في الرواية، وليست لها أوصاف مميزة عدا أن الشيب قد خط شعر رأسها، تشتغل في حرف كثيرة، قلقة دائما على مصير أسرتها، دائمة الشجار مع زوجها، غير أنها قوية الشخصية، وتستطيع الوصول للأهداف التي تخطط لها بعناية.
3- شخصية المومس الصديقة : أسمها " غنُّو" وهي فتاة بدوية مهاجرة من " العوامرة "، تشتغل في ملهى ليلي، تعلمت في ظرف ثلاثة أشهر كيف ترتدي البنطلون وتقص شعرها وتضع الأصباغ وتشرب وتدخن، وتعلمت أيضا بعض الكلمات الأمريكية.
4- شخصية الخطيبة " فيطونة " فتاة سمينة متوردة الوجنتين ذات ردفين كبيرين، وتغمز بقدمها. اختارتها الأم خطيبة لابنها من بين خمس أو ست بنات لأنها تحييها كلما راتها.
5- شخصية سي ادريس : رجل سمين يضع نظارتين سميكتين على عينيه. كان شبيها بيهودي يبيع الفراخ والدجاج. يمتلك مكتبا لتوزيع وبيع الجرائد.
6- شخصية المقدم : لا اسم للمقدم، إنه رمز لرجال السلطة في المدينة، وهو يختزل كافة صفاتهم، ويكشف أيضا على السلالة الإدارية التي ينحدر منها. فقد كان مجرد حشاش مقامر، لكن تعاونه مع أجهزة الأمن والشرطة، باعتباره مخبرا مخلصا، جعله يعمل مع الدولة..

اذا كان هناك سؤال ما ايها الاعزاء فما عليكم اﻻ طرحه في التعليقات ... ﻻ تقرأ وترحل رأيك يهمنا .

تعليقات

235 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. انه ملخص جميل و مفيد

    ردحذف
    الردود
    1. وهذا ما كنا نريده

      حذف
    2. واناطلبت منى الاستاد انجاز كامل

      حذف
    3. قصة راءعة

      حذف
    4. قصة مدهلة

      حذف
    5. ajmel riwaya

      حذف
    6. ana ahsan rowaya 9rayteha mes kat3tik bach te3araf 3la hayat ou ahamia deyaleha kantmena yekoun aye wahd 9eraha

      حذف
    7. had chi 3jebni ghi 3endi mouchkila l fassl 4 mafihch bezzaf ze3ma li ma karich l 9issa ma ghadich yfhem dak lfassell

      حذف
  2. riwaya zina bezaf

    ردحذف
    الردود
    1. شئ جميل انه اعجبتك خاصة ان محمد زفزاف قاص وروائي مغربي

      حذف
  3. matkadouch tzido chwiya f

    ردحذف
    الردود
    1. فاشنو ٍّ قول اقدر نعرفو ونعاونوك

      حذف
    2. أريد منك أن تبين لي دور المرأة في هذه الرواية لأنها أعجبتني وذلك لما فيها من دروس و عبر غير أنها تبرز واقع مجتمعنا

      حذف
  4. الردود
    1. ana mtaf9a m3ak

      حذف
    2. ma3jbaaatniiiich >.<

      حذف
    3. زون بزاف شكرا

      حذف
    4. أعتذر ولكن من طبيعة الإنسان الاختلاف ان لم تعجبك فهذه ليست مشكلتنا فنحن اعجبتنا

      حذف
    5. نعتذر ولكن طبيعة الإنسان الاختلاف ان لم تعجبك فهذه ليست مشكلتنا فنحن اعجبتنا

      حذف
  5. لقد اعجبتني هده الرواية لكن اريد العناصر الفنية لهده الرواية كالاشخاص الرئيسية و الثانوية و الزمان و المكان و عقدة الاحداث و انفراجها

    ردحذف
    الردود
    1. machi talbinha lik f lycis mdyalek w blasma tbhet bmajhoudek alkhass katssader l 3ibad alah

      حذف
    2. raham kaynin hadok le 3anasir rire 9eray tela9ay wakhaù

      حذف
    3. ache had chi

      حذف
  6. انا جد سعيد بتعليقك هدا و سيتم تلبية طلبك قريبا

    ردحذف
    الردود
    1. انا اشكركم جدا على هدا التواضع متى ستلبون لي طلبي . اسفة على هدا السؤال

      حذف
    2. اما فيما يخص الاحداث والعقدة وانفراجها فقد وجدت شيئا عنها اما الاشخاص والزمان والمكان فيمكنني ان اعمل عليها لكن الرواية الان ليست عندي

      البداية:


      حالة حميد العائلية والاجتماعية في غياب عمل قارّ

      حدث طارئ:

      حصول حميد على عمل (بيع الصحف)

      العقدة:

      تفكير الأم في تزويج حميد

      الحل:

      زواج حميد من فيطونة

      النهاية :

      مغادرة البيت ليلة زواجه

      حذف
    3. اشكرك زجيل الشكر

      حذف
    4. اشكركم جزيل الشكر واسفة على الازعاج

      حذف
    5. yolpmuoàlp

      حذف
    6. يا لها من رواية جميلة وذلك لما فيها من دروس و عبر غير أنها تبرز واقع مجتمعنا العربي

      حذف
  7. merci beaucoup pour ce résumé

    ردحذف
  8. chokran lakom bas bidi makan ozaman

    ردحذف
    الردود
    1. 3lach hna lmgharba fina sbagha hia 9issa katchouwah lblad w ntouma katnachrouha

      حذف
    2. nooo macji mn ha9k tstafz bhad riwaya iwa tina yalii fik lhadra zafzaf est un auteut tellement connus o tina radi tji o tssib 2 hadrat bhal haida manssmahlkchi

      حذف
    3. أنا اشكرك على هذا الرد يا أخي الكريم شكرا لك

      حذف
  9. thank you for this story iam from u.k and when i samury it to english i realy like it

    ردحذف
  10. RIIIWAYAA 3AAGEEEBààààààààààààààà

    ردحذف
  11. waw hna deja 3andna had riwaya f classe 9eme annee collejial o had l'oeuvre fthatli chahia bache nzid n9ra les histoires bhal haida o vrament mohamed zafzaf est un auteur trop connu tout le mende l'aime est moi je suis la 1er acs de lui

    ردحذف
    الردود
    1. moi aussi je suis à la 3 eme année collegial et nous aossu on a cette oeuvre

      حذف
  12. had l9isa 7Aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaamda wbasla hhhhhhhhhhhhh

    ردحذف
    الردود
    1. أنا أعتذر منك ولكن طبيعة الإنسان الاختلاف ان لم تعجبك فأنت حر أما نحن اعجبتنا

      حذف
    2. أعتذر ولكن طبيعة الإنسان الاختلاف ان لم تعجبك ليست مشكلتنا

      حذف
    3. أعتذر ولكن طبيعة الإنسان الاختلاف ان لم تعجبك ليست مشكلتنا

      حذف
    4. إن اشتريتها و قراءتها ستعرف كم عدد صفحاتها

      حذف
  13. merci3AWANTOUNA WLH

    ردحذف
  14. WAAAAAAAAAAAAW 9isaaaaaaaaaaaaaaaaaa waaaaaaaaaaa3raaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa waaalah merciiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
    الردود
    1. ajmal 9issa rir fiha chwia dial l3ib yak akhoti

      حذف
    2. meeeeeercccccccccccccccccccccccccc

      حذف
  15. شكرا بزاف ممكن العقدة و الحل

    ردحذف
  16. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  17. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  18. mrcc bzzf bzf 3la had lmosa3ada dyalkoom

    ردحذف
  19. هذا ملخص مفيد يجازيك الله

    ردحذف
  20. molakhas jamil jidan jazakom allaho khayran

    ردحذف
  21. الله يرحم محمد زفزاف على هده ارواية الجميلة

    ردحذف
    الردود
    1. الله يرحم امينننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن

      حذف
  22. sarha tgal mfhmt walo fhad sorry

    ردحذف
  23. نسييتم شخصية مهمة و هي حميد و كذلك الضاوي

    ردحذف
  24. نسيتم شخصية مهمة و هي حميد و كذلك الضاوي

    ردحذف
  25. اريد من فضلك كل شخصيات الرواية

    ردحذف
  26. لماذا لا تقومون بنشر هذا التعليق ( قم أنت )

    ردحذف
  27. meriiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  28. merciiiiiiii bcpp

    ردحذف
  29. كم صفحة الرواية ؟ هل يزيد عن 100 صفحة

    ردحذف
  30. lam tadkor ismaa '' hamid'' fi chakhsiyat ariwayatti
    wa chokraan (:

    ردحذف
  31. ahla riwaya chokran bezaf ♥

    ردحذف
  32. mrc ktiiiii..r ♥

    ردحذف
  33. wach momkin diro chi jadwal dirofih ca5siyat raisia wa acha5siat atanawia wa3ala9atoha bihamid plz et merci

    ردحذف
  34. 3tamdo 3la raskom chwiya

    ردحذف
  35. orido al9adaya almo3alaja fi lmoalafa

    ردحذف
  36. انا اريد تعريف بالفن الروائي و شكرا

    ردحذف
  37. comme cela en faisant le réumé d'une histoire tu insites les eleves a ne pas lire alors que la lecture est important e à leur àge voila cela a etait tout pour vous j'attends votre réponse

    ردحذف
  38. شكرا جزيلا على المعلومات

    ردحذف
  39. merci 3la had lmawdo3 kanchkarkom bezaf

    ردحذف
  40. عاونتونا بزاف مرسي بزاف

    ردحذف
  41. رائع جدا

    ردحذف
  42. merci ra 3awantona ana kanhma9 3la l adab layrham mohamad zafzaf wi dakhal 3lih rahamat

    ردحذف
  43. اريد تلخيص الفصلين 6 و 5 و الوضعية الاجتماعية و وضعية المراة و وضعية الطفل للفصلين 5 و 6

    ردحذف
  44. ملخصات رائعة للرواية شكرا جزيلا

    ردحذف
  45. Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beaucoup mola5as jamiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiL WAMOFIIID

    ردحذف
  46. إسمي عبد الرشيد أشكركم على هذا الملخص لأنه مفيد و جميل

    ردحذف
  47. Mrc riwaya Zwéna Bzaaaaaf Chukran Wlh

    ردحذف
  48. jazak llah alfa 5ayr

    ردحذف
  49. les événements du premier chapitre

    ردحذف
  50. merci bazaf 3la had almawdo3

    ردحذف
  51. merci bazaf 3la had almawdo3

    ردحذف
  52. 3jbtni riwaya bzef

    ردحذف
  53. TreeS JoOlee ;erCii bCp ....

    ردحذف
  54. Mrcccccccc bzzzzzzef

    ردحذف
  55. أشكركم جزيل الشكر و امتنان وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  56. أشكركم جدا جدا جدا جدا لأني فرحة للغاية

    ردحذف
  57. تانكس شكرا شكرا
    www.souss-m.com

    ردحذف
  58. اريد دلالات الامكنة الموجودة في الرواية متل البراكة الجديدة والميناء

    ردحذف
  59. اريد دلالات امكنة الرواية مثل البراكة الجديدة و الميناء من فضلكم

    ردحذف
  60. chokran 3ala hada a3jabani

    ردحذف
  61. mrc mais je veux un résumé totale de roman

    ردحذف
  62. so zwina bzaf o tmnit ma8rib kolo y9raha

    ردحذف
  63. merci beaucoup

    ردحذف
  64. شكرا جزيرا على هدا الموضوع ارئع

    ردحذف
  65. merci beoucoup sur se resumé

    ردحذف
  66. قصة رائعة ومدهلة

    ردحذف
  67. orido a zaamane wa al makan wo 9o3e a riwaya

    ردحذف
  68. merci à roman

    ردحذف
  69. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  70. ghano bghat mano

    ردحذف
  71. srklyjhhhhhhhhhermlbhylrdmj<sqgmssssssssssssssssssssssssss

    ردحذف
  72. الردود
    1. hhhhhhhhhhhhhhhh hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      حذف
  73. hiya flha9i9a riwaya rai3a lmohamed zafzaf

    ردحذف
  74. waw 3jbatni bzff had riwaya ou tbarklah 3la mohamed zafzaf

    ردحذف
  75. إنها رواية جميل

    ردحذف
    الردود
    1. HHHHHH NA3AM ENH FI3LN JAMILA ANA A3RF AN MOHAMD ZFZAF YAHKI HADHI RIOAY BISM HAMID AY ANH LM YASTAT3 9OL ANH O YAHKI 3AL NAFSH WA ANA HAMID HOA MO3ADL MAOUDO3I LI MOUHAMD ZFZAF NA3MRAHIMH LAH BAY MA3AKOM KOKO HHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHHH

      حذف
    2. anta hamd ya akhi

      حذف
  76. جمبلة هده الرواية

    ردحذف
  77. الشكر الجزير

    ردحذف
  78. روعة وجميل للغاية

    ردحذف
  79. شكرا جزيرا

    ردحذف
  80. merci pour tout

    ردحذف
  81. c'est un jontille histoire merci beaucoup

    ردحذف
  82. meeeeeerrrrrrrrrrrrrrrrrrccccccccccccciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  83. احسن موضوع شكرا

    ردحذف
  84. ma arwa3a riwayataka ya zafzaf

    ردحذف
  85. 3ANDI SOAL WACH HOWA LBINA LFANI LRIWAYA

    ردحذف
  86. Mrc bcp j'aime bien ce plaisir malgré je n'aime pas le roman -_-

    ردحذف
  87. wach 7amid f had riwaya 3endou khouh

    ردحذف
  88. jamila jidan jidan
    a3jabatni katiran katiran

    ردحذف
  89. kolchi zwin walakine na9ssa wahed lhaja fe chakhssiyate "hamid"

    ردحذف
  90. ina fi hadihi al9issa honaka 7ikaya ra2i3a lkin honaka klimaate la yajibo kitabatoha 5ssoussan fi al foussole al a5ira

    ردحذف
  91. شكرا بزاف على هاد الرواية و لكن هي مشي مكمولى مافيهاشي البعد التربوي الاجتماعي اهم القضايا

    ردحذف
  92. choooooooooookran bzaaaaaaaaaaaf

    ردحذف
    الردود
    1. r2i3e ou ktiiiiiire hiloouu kkkaaamanee

      حذف
  93. ra2i3e ou hilou kamane

    ردحذف
  94. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiibcp

    ردحذف
  95. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiibcp

    ردحذف
  96. m ereci boucoup

    ردحذف
  97. هدا التحليل مغيد لكنني أريد الشروحات

    ردحذف
  98. ابداء وجهة نظر

    ردحذف
    الردود
    1. انه اجمل رواية في العالم

      حذف
  99. ana brit l3ala9a bayna chakhsiyat

    ردحذف
  100. شكرااااااااااااا

    ردحذف
  101. موضوع جيد جدا لكن ارجو تحليل مبسط لكلمة الناشر

    ردحذف
  102. merc bzzf ms ba9i 5asse lmola5asse l3am ana tlbouli lprof walakin ma3alinahx

    ردحذف
  103. merci bzzf ms rah had lmolakhasat 9sar bzzf okadir fihom ghir ba3d l a7dat machi kolchi plzz c important et merci encore une fois

    ردحذف
  104. merci beaucoup

    ردحذف
  105. waw.rai3 mu name's jassmin marocaine americcaine

    ردحذف
  106. في اي سنة تدور احداث رواية محاولة عيش

    ردحذف
  107. في اي سنة تدور احداث رواية محاولة عيش

    ردحذف
  108. ما هي اهم القضايا التي عالجها الفصل 1و2

    ردحذف
  109. اشكرك كتير على مساعدتك انه موضوع في المستوى المطلوب

    ردحذف
  110. hada howa likan9albo 3lih mzn

    ردحذف
  111. khelasa kamla brit

    ردحذف
  112. اريد تعريف كله

    ردحذف
  113. شكرا جزيلا لكم

    ردحذف
  114. awssaf li chakhssyat hamid plzz

    ردحذف

إرسال تعليق

ما رأيك بالموضوع الذي قرأته للتو

التنقل السريع