التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصرية بعمر الستين تمسح الأحذية وتدرس بالجامعة

ملف حول أسباب تفشي ظاهرة الهجرة السرية (الحريك)

 
تعد ظاهرة الهجرة السرية.. أو غير الشرعية.. أو غير المشروعة.. أو الحريك.. سميها كيفما تشاء فالمهم أنها تعتبر أحد أخطر الآفات التي تهدد الأمن القومي واستقرار المملكة المغربية، وذلك لأنها تستنزف منه الشباب في مقتبل العمر، وكما نعلم فأمة بلا شباب هي بالتأكيد بلا مستقبل، كما أن هؤلاء الشبان المغاربة الذين ينخدعون في وهم "الحلم الأوروبي" يدفعون حياتهم ثمنًا لهذا الوهم، فيتركون جرحًا غائرًا في صدور أهلهم وحكومتهم، كما أن بعضهم يتم استقطابه من قبل الجماعات المتطرفة، ليتحول إلى "قنبلة موقوتة" تهدد أمن بلده من الداخل بعد سنوات من الفرار ثم العودة للوطن، أو يتحول إلى رمز سييء لشباب وطنه عندما يشترك في عمليات إرهابية بإحدى الدول الغربية ليتصدر اسمه صحف ووسائل الإعلام العالمية التي تنهش في كرامة المغرب لأن أحد أبنائه قد تحول إلى "إرهابي".

"الهجرة السرية".. خطر على الأمن القومي 

وهكذا نجد أن "الهجرة السرية" ظاهرة تمثل خطرًا شديدًا من أكثر من جانب على المملكة المغربية وشعبها، ولذلك فإنه يجب أن يتم التصدي لتلك الظاهرة الحساسة، والتي كلما تحدثنا عنها لا بد وأن نستحضر في أذهاننا الكثير مما خلفته من مآسي وكوارث وأحزان، في صفوف واحدة من أكبر شرائح المجتمع المغربي، وهي شريحة الشباب، فكم من غريق وشهيد ودعهم الشعب المغربي، راحوا ضحايا لتلك الظاهرة اللعينة، وكم من شاب افتقدته المملكة المغربية من وقود مستقبلها وتنميتها بسبب "الحريك" كما يطلقون علي تلك الآفة في المغرب العربي، أليس الشباب هم قاطرة التنمية التي يعتمد عليها أي مجتمع، انطلاقاً من مبدأ كون الإنسان هو عصب التنمية والشباب هم قاطرتها؟!

 

 تحليل تاريخ ظاهرة الهجرة السرية

وحتى لا نغرق – كما غرق الشباب المغربي – في كلام إنشائي حول تلك الظاهرة اللعينة، فإننا يجب أن نوضح أنه لا يمكن دراسة ظاهرة الهجرة السرية، إلا إذا تناولناها من خلال تحليل شمولي، يتم من خلاله مراعاة الظروف العامة والخاصة في المجتمع المغربي، سواء من الناحية الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية، وبالطبع السياسية، كما أن الأمر يتطلب منا أن نقوم أيضًا باستعراض الظروف التاريخية، والتي نتج عنها تفشي تلك الظاهرة بين الشباب المغربي، ولنبدأ بتوضيح أن "ظاهرة الهجرة" ليست حكر على مجتمع بعينه أو دولة بعينها، أو ترتبط بزمان ما أو عصر أو عهد محدد، بل إنها ظاهرة كونية، ترتبط بالطبيعة البشرية، فالإنسان الأول "البدائي" كان ينتقل من مكان لآخر بحثًا عن "الفرصة المثالية أو الحياة الأفضل"، وهذا ما تؤكده الشواهد التاريخية التي رصدت هجرات متتالية، على مر العصور الماضية انتقل خلال الإنسان في رحلة البحث عن مستقبل أفضل، وغالبًا ما كانت تلك الهجرات يخلف عنها أيضًا ضحايا نتيجة الاصطدام بظواهر الطبيعة وفي مقدمتها البحار والمحيطات، أقدم طرق السفر التي سلكها الإنسان للوصول إلى المناطق البعيدة باستخدام المراكب.

 أسباب الفشل في التصدي لظاهرة الهجرة السرية 

وبعد أن قمنا بتحليل "الهجرة السرية" تاريخيًّا، نستعرض في الأسطر التالية أسباب انتشارها وفشل الحكومات المتعاقبة في الحد منها، ولعل أول تلك الأسباب هو عدم تناول تلك الظاهرة إعلاميا ومجتمعيًا بالشكل الذي يتناسب مع خطورتها، أو لعل تفاقمها وما تخلفه من مآسي وكوارث تدمي القلوب، قد جعل منها حديثًا متكررًا كله بكاء وعويل، فلم يعد لدينا الوقت لكي نتناقش حول الظروف التي أدت إليها، كما أن نفس الأسباب قد حالت دون قدرتنا على إدراك ما يترتب عليها من مخاطر، كما أن من بين أسبابها عدم وجود تنمية بالشكل الكافي والمطلوب في المملكة المغربية، والتي تنجح في استيعاب طاقة كل هؤلاء الشباب، كما أن الساحة السياسية تفتقد إلى الكوادر الوطنية، والمؤهلة علميًا وأكاديميًا للوضع الخطط اللازمة للتصدي لتلك الظاهرة، وكذلك هؤلاء القادرين على تحويل هذا التخطيط إلى واقع يتم تنفيذه، ولعل تلك الفئة من الخبراء والمتخصصين، هي التي يقع على عاتقها إعداد البحوث والدراسات الدقيقة، حول هذه الظاهرة، لكي تضع الصورة كاملة أمام القيادة السياسية، فليس شرطًا أن تكون خطط مواجهة "التنمية البشرية" من إعداد جهات حكومية بل لا مانع من مشاركة كافة فئات المجتمع المغربي "مثل المنظمات غير الحكومية والأحزاب السياسية والكوادر الوطنية المستقلة وغيرهم"، فضلًا عن أن عدد من الحركات السياسية قد اكتفى باستخدام تلك الظاهرة كورقة ضغط على القيادة السياسية لتحقيق مكاسب شخصية، وظل يردد نغمة "هروب الشباب المغربي من وطنه" دون أن يشارك بجدية في التصدي لتلك الظاهرة التي ستكون عاقبتها وخيمة على المجتمع ككل وليس فئة بعينها.

 التصدي المغربي الرسمي لظاهرة الهجرة السرية 

أما على الصعيد الرسمي، فقد قامت القيادة السياسية بالتصدي من منظور مختلف بعض الشيء، فمع الحلول السياسية والأمنية التي تضعها الحكومة المغربية، فإنها قد استخدمت تلك الظاهرة كورقة سياسية خلال الخطاب الرسمي المتبادل بين المملكة المغربية والاتحاد لأوروبي، ولعل الهدف من ذلك هو أنه إذا كان ولا بد أن يقوم الشباب المغربي بالهجرة إلى أوروبا بحثًا عن فرصة أفضل، فإنه من الأفضل للجميع أن تتم تلك الهجرات "في النور والعلن"، وهذا ما تسعى إليه القيادة السياسية بشكل أو بآخر، وهذا ما ألمح إليه أحد المسئولين بالاتحاد الأوروبي، قائلًا: "أنا استشعر وضعية المغرب الذي أصبح بدوره بلد عبور، وبالتالي ضحية الهجرة السرية، يظل منفتحاً على كل حوار يهم موضوع تحديد النسب فيما يتعلق بالهجرة القانونية"، ولكن حتى الآن لم يتم تخفيف القيود المفروضة على الشباب المغربي ليدخلوا بلدان الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي، على الرغم من وجود قناعة لدي جميع أطراف الأزمة بأن القضاء على "مافيا الهجرة غير الشرعية"، يستلزم التكاتف بين دول حوض البحر المتوسط (شماله وجنوبه) من أجل إيجاد حلول جوهرية وعادلة وآمنة تنهي تلك المآساة، التي يدفع الشباب المغربي حياته ثمنًا لاستمرارها.

 

 لماذا يفضل الشباب الموت على البقاء بوطنه؟ 

من أكثر الأمور اللافتة للنظر في ظاهرة "الهجرة السرية" أن هؤلاء الشباب المقبلين عليها، يعلمون علم اليقين بأن الموت أقرب إليهم من الوصول إلى "جنة أوروبا الموعودة"، وأنهم حتى لو وصلوا هناك سيجدون مجتمع عنصري، مليء بالتناقضات ولن يفتح صدره لاستقبالهم كما يظنون عندما يذهبون إليه دون رغبة حقيقية من قيادات تلك الدول في استقبالهم، ومع كل ما سبق فهو يخاطر ويقرر خوض "رحلة الموت"، فلماذا يفعل ذلك؟!!.. في الحقيقة إن هناك أطراف "خفية" تلعب على وتيرة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها دول المغرب العربي ومنها بالطبع المملكة المغربية، فيبدأون في بث "سمومهم" في آذان الشباب المغربي، من خلال رسائل تمت دراستها بشكل نفسي ومجتمعي تؤكد أن ما يحدث هو مخطط يستهدف استنزاف الطاقة الشبابية من مجتمعاتنا العربية، وكذلك أن الهدف من وراء نشر تلك الظاهرة ليس نبيلًا بالتأكيد، مستغلين ما تتميز به هذه الشريحة العمرية من ديناميكية وطموح وحيوية، والتي تصطدم بتعقيدات الحياة اليومية في أوطانهم وسط ما تعانيه من مشكلات اجتماعية، تحرمهم من تلك الحياة الكريمة التي يحلمون بها، وعندما يجد هؤلاء الشباب من يحدثهم عن تجارب سابقة انطلق أصحابها إلى بلدان أوروبا – بالطبع خلال فترة تعطشها للأيدي العاملة – وما حققوه من نجاحات، دون أن يخبروها بتطور الظرف التاريخي والاقتصادي والسياسي ما بين فترة "الهجرة التلقائية" والتي تواجدت خلال فترة "النهضة الصناعية بأوروبا"، وبين الوضع الحالي، فإن هؤلاء الشباب يظنون أن أوروبا ستكون "جنتهم المستقبلية"، ويجهلون أن الوضع قد تغير فعليًا وسياسيا بل وقانونيًا منذ ثمانينيات القرن الماضي، عندما تم توقيع اتفاقية (شنكن) والاتجااه إلى توحيد أوروبا، وما نتج عنها من اقتصار التوظيف على أبناء الاتحاد الأوروبي وإلغاء تشريعات استقدام العمالة الأجنبية من خارج أوروبا والتي كان معمولًا بها قبل ذلك.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موضوع حول التشرد

ان التشرد كظاهرة اجتماعية تعتبر من الظواهر الظاهرة للعامة في المجتمعات المتلاحمة , انها بكل بساطة تعتبر ظاهرة متفشية في البلدان النامية او ان صح التعبير المتخلفة في معظم المجالات , ففي العالم ككل يعيش رقم مهول من المتشردين , انه فقط
100.000.000 شخص من اصل 7.000.000.000 ملايير شخص , انها في نظرك نسبة قليلة لا تمثل الكثير , لكن ما الذي سينقص من ترواث العالم ان عملنا على توفير سكن و تعليم وصحة وادماج في سوق العمل لهؤلاء الناس . فهم في أخر المطاف اناس مثلنا مثلهم . فماهو اذن المتشرد ؟ وما هي الظروف التي ادت به الى وضعية التشرد ؟ اذا كان التشرد انحرافا فما النتائج المترتبة عنه وما حلولها ؟
تعريف التشرد 
التشرد هو بقاء الانسان في العراء لفترات طويلة والمبيت في اي مكان يختلف احيانا تبعا للظروف , المتشرد انسان بلا مأوى لا ينعم بالأمان في بيت له باب وسقف وحوائط , انه انسان مهمش لا ينظر للمستقبل فكل حياته هي اللحظة التي يعيشها , منتهى احلامه ان يمر يومه بدون مشكلات او اعتداءات ولكن جراح ماضيه تطارده وفي بعض الاحيان تدعوه للانحرافات بكل انواعها . 
الفرق بين التشرد و التسول 
المتشرد انسان بلا مأو…

رواية محاولة عيش لـــ محمد زفزاف

صدرت رواية محاولة عيش في عدة طبعات مما ادى الى عدة اختلافات منها اختلاف الاغلفة التي تتميز بها كل طبعة عن الاخرى من نفس الرواية لهذا السبب اخترت لكم الطبعة الرابعة التي بين ايدينا اليوم (2012) والتي يتميز غلافها بخلفية بيضاء مع علامة

ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعبر المؤسسة كلمة تحدثت عنها كثير من القواسم لكثرة إستعمالاتها في مجالات الحياة المتعددة ، ففي معجم المعاني الجامع ورد مايلي : " مُؤسَّسة: اسم والجمع : مؤسَّسات صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ مؤسسة محمد الخامس للتضامن : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن ، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة مؤسَّسات الجامعة : ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث مؤسَّسات مصرفيّة : بنوك" وتعني شركة أو كيان قانوني أو أي هيئة أخرى . من أمثلة المؤسسات غير الشركات المنظمة العالمية للمواصفات القياسية ، أو منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات . و مصطلح مؤسسة محمد الخامس للتضامن يستخدم أحياناً للإشارة إلى أي كيان لديه بشر و موارد و ميزانيات . على سبيل المثال مشروع أو وحدة عمل .--- ( المجال : حاسوب ). أما بخصوص منظمة محمد الخامس للتضامن فيمكن إعتبارها مؤسسة إنمائية والتي تعني باللغة الإنجليزية development institution أي منظمة غير ربحية مثل المؤسسات الإجتماعية والخيرية والتي لا تستهذف تحقيق أرباح ويرادفها في اللغة الإنجليزية non - profit organization . ماهي …

ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية {2}

القليل من الأوروبيين وللأسف حتى المغاربة قليل منهم من يعرفون الدور الذي قام به المغرب لتحرير دول أوروبا والمشاركة الفعالة التي قام بها الجنود المغاربة في هذه الحرب، وهذا يعود إلى الإعلام الأوروبي والعالمي والمؤرخون وكتاب التاريخ الذين تجاهلوا هذا الدور البطولي وذلك لأسباب سياسية ومعنوية.

دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"

"كتاب: , محمد , لسيرة , الى , الطفولة" , ابن , اولية , حراسة , رجوع , صحح

بسم الله الرحمان الرحيم اقدم لجميع من يهتم بقراءة المؤلفات ودراستها خاصة طلبة السنة الثالثة اعدادي بالمغرب دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"
1- تعريف الكاتبة: ولدت ليلى أبو زيد سنة 1950 بالمغرب ، درست اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على الإجازة ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، واشتغلت بالترجمة والتأليف. بدأت حياتها المهنية حسب المؤلف كصحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية من بينها ديوان الوزير الأول. من أعمالها رجوع إلى الطفولة وعام الفيل ورواية الفصل الأخير، ومجموعتان قصصيتان: الغريب والمدير. كما كتبت في أدب الرحلة أمريكا الوجه الآخر ثم بضع سنبلات خضر…
2- تعريف السيرة الروائية: السيرة فن من الفنون الأدبية التي يسعى من خلالها- الكاتب- إلى التوقف عند أهم المحطات من حياته و قد تكون سيرة ذاتية يتحدث فيها الكاتب عن نفسه أو سيرة غيرية يتحدث فيها الكاتب عن غيره. و الكاتبة ليلى أبو زيد في هذا النص تكتب عن نفسها سيرة لكنها تصب …