التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصرية بعمر الستين تمسح الأحذية وتدرس بالجامعة

أكادير يعرف التسول بعد الحرب العالمية الثانية

كانت ظاهرة التسول غير موجودة بالمدينة ويقصد هنا أكادير، فهذه الظاهرة لم تظهر فيها حتى أتى إليها الأعراب ويقصد بهم سكان الصحراء الذي تم الإتيان بهم إلى أكادير من أجل العمل في
معامل تمليح أو تصبير السمك فبنوا في أكادير الخيام وسمي حيهم بذات الإسم، خاصة منذ سنة 1947 إذ بدأت نساءهم في العمل في المصانع فيما إحترف الكثير من الرجال فن التسول، إذ كان أغلب المتسولين رجالا أو نساءا، في حين أن هناك غياب تام للأطفال.
فكان هناك من هو مشهور بهذه الظاهرة مثل "عمر ن ثلاثاء" أو "طلبة عشوراء" أو حتى من يعتبرون أنفسهم ذويي نسب شريف تحت إسم "ركراكة الأحرار"، إذ يذكر في الروايات الشفوية أن "عمر ن ثلاثاء" كان أشهر متسول في مدينة أكادير كلها، وسبب تسميته بذلك الإسم أنه كان يمر كل يوم ثلاثاء في الأسبوع فيدخل إلى صحون المنازل ويغني بصوته العذب والجميل فتجتمعن النساء حوله للإستماع إلى إنشاده.
أما طلبة عشوراء فهم يعتبرون طلبة مدارس عتيقة يدورون حول الأحياء و يتجولون في المدائن بغية الحصول على مواد غذائية وملابس أو حتى أموال كمعونة للطلبة الذين يدرسون في هذه المدارس، فيحسن إليهم الناس، ويطلبون بركتهم والدعاء منهم نفس الطريقة التي ينهجها "الكراركة الأحرار" إذ يتحركون في المدينة سواء مثنى او في مجموعة مكونة من ثلا أشخاص، ويطلبون من الناس الإحسان إذ يأتون مرة واحدة في السنة وما يميزهم هو وضعهم لتسابيح على فوق صدورهم.
نفس الطريقة يعمل بها أبناء سيدي الرحال ، إذ يدعون أنهم ينتسبون إلى رجل يسمى في الأعراف القديمة بسيدي الرحال البودالي إذ يجولون المدن ويدعون قراءة الغيب من على عظم كتف الخروف الذي يحملونه دائما معهم، إذ يحسن الناس إليهم بالفرنكات أو السكر طالبين منهم قراءة الغيب.
وهذا الموضوع الذي نتحدث عنه فهو موضوع متعلق بحالة التسول في مدينة أكادير ا بين 1945 إلى 1960 وقد ذكرت معظم المعلومات من كتاب ذاكرة أكادير في القرن العشرين الذي ألف من طرف الرصافي و جافري وكذلك كيكر.
وهكذا فأكادير يعرف التسول بعد الحرب العالمية الثانية


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موضوع حول التشرد

ان التشرد كظاهرة اجتماعية تعتبر من الظواهر الظاهرة للعامة في المجتمعات المتلاحمة , انها بكل بساطة تعتبر ظاهرة متفشية في البلدان النامية او ان صح التعبير المتخلفة في معظم المجالات , ففي العالم ككل يعيش رقم مهول من المتشردين , انه فقط
100.000.000 شخص من اصل 7.000.000.000 ملايير شخص , انها في نظرك نسبة قليلة لا تمثل الكثير , لكن ما الذي سينقص من ترواث العالم ان عملنا على توفير سكن و تعليم وصحة وادماج في سوق العمل لهؤلاء الناس . فهم في أخر المطاف اناس مثلنا مثلهم . فماهو اذن المتشرد ؟ وما هي الظروف التي ادت به الى وضعية التشرد ؟ اذا كان التشرد انحرافا فما النتائج المترتبة عنه وما حلولها ؟
تعريف التشرد 
التشرد هو بقاء الانسان في العراء لفترات طويلة والمبيت في اي مكان يختلف احيانا تبعا للظروف , المتشرد انسان بلا مأوى لا ينعم بالأمان في بيت له باب وسقف وحوائط , انه انسان مهمش لا ينظر للمستقبل فكل حياته هي اللحظة التي يعيشها , منتهى احلامه ان يمر يومه بدون مشكلات او اعتداءات ولكن جراح ماضيه تطارده وفي بعض الاحيان تدعوه للانحرافات بكل انواعها . 
الفرق بين التشرد و التسول 
المتشرد انسان بلا مأو…

رواية محاولة عيش لـــ محمد زفزاف

صدرت رواية محاولة عيش في عدة طبعات مما ادى الى عدة اختلافات منها اختلاف الاغلفة التي تتميز بها كل طبعة عن الاخرى من نفس الرواية لهذا السبب اخترت لكم الطبعة الرابعة التي بين ايدينا اليوم (2012) والتي يتميز غلافها بخلفية بيضاء مع علامة

ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعبر المؤسسة كلمة تحدثت عنها كثير من القواسم لكثرة إستعمالاتها في مجالات الحياة المتعددة ، ففي معجم المعاني الجامع ورد مايلي : " مُؤسَّسة: اسم والجمع : مؤسَّسات صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ مؤسسة محمد الخامس للتضامن : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن ، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة مؤسَّسات الجامعة : ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث مؤسَّسات مصرفيّة : بنوك" وتعني شركة أو كيان قانوني أو أي هيئة أخرى . من أمثلة المؤسسات غير الشركات المنظمة العالمية للمواصفات القياسية ، أو منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات . و مصطلح مؤسسة محمد الخامس للتضامن يستخدم أحياناً للإشارة إلى أي كيان لديه بشر و موارد و ميزانيات . على سبيل المثال مشروع أو وحدة عمل .--- ( المجال : حاسوب ). أما بخصوص منظمة محمد الخامس للتضامن فيمكن إعتبارها مؤسسة إنمائية والتي تعني باللغة الإنجليزية development institution أي منظمة غير ربحية مثل المؤسسات الإجتماعية والخيرية والتي لا تستهذف تحقيق أرباح ويرادفها في اللغة الإنجليزية non - profit organization . ماهي …

ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية {2}

القليل من الأوروبيين وللأسف حتى المغاربة قليل منهم من يعرفون الدور الذي قام به المغرب لتحرير دول أوروبا والمشاركة الفعالة التي قام بها الجنود المغاربة في هذه الحرب، وهذا يعود إلى الإعلام الأوروبي والعالمي والمؤرخون وكتاب التاريخ الذين تجاهلوا هذا الدور البطولي وذلك لأسباب سياسية ومعنوية.

دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"

"كتاب: , محمد , لسيرة , الى , الطفولة" , ابن , اولية , حراسة , رجوع , صحح

بسم الله الرحمان الرحيم اقدم لجميع من يهتم بقراءة المؤلفات ودراستها خاصة طلبة السنة الثالثة اعدادي بالمغرب دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"
1- تعريف الكاتبة: ولدت ليلى أبو زيد سنة 1950 بالمغرب ، درست اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على الإجازة ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، واشتغلت بالترجمة والتأليف. بدأت حياتها المهنية حسب المؤلف كصحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية من بينها ديوان الوزير الأول. من أعمالها رجوع إلى الطفولة وعام الفيل ورواية الفصل الأخير، ومجموعتان قصصيتان: الغريب والمدير. كما كتبت في أدب الرحلة أمريكا الوجه الآخر ثم بضع سنبلات خضر…
2- تعريف السيرة الروائية: السيرة فن من الفنون الأدبية التي يسعى من خلالها- الكاتب- إلى التوقف عند أهم المحطات من حياته و قد تكون سيرة ذاتية يتحدث فيها الكاتب عن نفسه أو سيرة غيرية يتحدث فيها الكاتب عن غيره. و الكاتبة ليلى أبو زيد في هذا النص تكتب عن نفسها سيرة لكنها تصب …