القائمة الرئيسية

الصفحات

فاطمة مير ناشطة حقوقية وعالمة إجتماع


فاطمة المير (12 اغسطس 1928- 12 مارس 2010) كانت كاتبة في جنوب أفريقيا، والأكاديمية، كاتبة السيناريوهات، وأبرز ناشطة و مناهضة للتمييز العنصري.

البداية الاولى :

ولدت في ديربان، أكبر مدينة في ما يعرف الآن مقاطعة كوازولو ناتال، في عائلة من تسعة أشخاص، حيث كان والدها، محررا صحفيا، فغرست في إدراكها كرها لتمييز العنصري الذي كان قائما في البلاد.
أكملت دراستها في ديربان في المدرسة الهندية العليا للبنات والتحقت بجامعة "ويتواترسراند" حيث كانت عضوا في
مجموعة تروتسكية في وقت لاحق , وجامعة ناتال، حيث أكملت شهادة الماجستير في علم الاجتماع.

نشاطها السياسي :

في عام 1946، انضمت مير مع العديد من "الهنود جنوب أفريقيا" الأخرين إلى حملة مقاومة ضد الفصل العنصري، خلالها، قالت أنها بدأت "اللجنة الطلابية المقاومة السلبية". أنها ساعدت أيضا على إنشاء الرابطة "النسائية حي ديربان"، وهي منظمة من أجل بناء تحالفات بين الأفارقة والهنود أتت نتيجة لأعمال الشغب العرقية بين الفريقين في عام 1949.
الحزب الوطني اكتسب قوة في عام 1948، وبدأ في تنفيذ سياسة الفصل العنصري، مما زاد من نشاط مير؛ وقالت أنها كانت واحدة من الأعضاء المؤسسين "اتحاد المرأة الأفريقية الجنوبية"، التي قادت مسيرة نسائية تاريخية من مباني الاتحاد في 9 أغسطس 1956. نتيجة لنشاطها، مير كانت "محظورة" في عام 1952 .
في الستينات، أنها نظمت ليلة الاعتصامات احتجاجا على احتجاز جماعي لنشطاء مناهضة الفصل العنصري دون محاكمة. خلال السبعينات كانت محظورة مرة أخرى وفيما بعد احتجز بدون محاكمة لمحاولة تنظيم تجمع سياسي مع الشكل "حركة الوعي الأسود" ستيف بيكو.
وقالت أنها نجت بأعجوبة من محاولة اغتيال في وقت قصير بعد إطلاق سراحها من الاعتقال في عام 1976 عندما قالت أنها قد أطلقوا النار على منزل عائلتها في ديربان ، لكن لحسن الحظ لم يصب أي بأذى. ابنها، راشد، ذهب إلى المنفى في العام نفسه. وقالت أنها تعرضت لهجوم مرة أخرى واللوم في الهجوم الثاني في "حركة الوعي الأسود".

العمل الكتابي والاكاديمي :

مير من الموظفين في جامعة ناتال من عام 1956 إلى عام 1988 وكانت أيضا أستاذا زائرا في عدد من جامعات جنوب أفريقيا، الولايات المتحدة، الهند، وموريشيوس، ومنطقة البحر الكاريبي وبريطانيا. وقالت أنها أيضا زميل من "كلية لندن للاقتصاد". أنها تلقت أيضا اثنين من درجات الدكتوراه الفخرية لعملها لحقوق الإنسان وحقوق المرأة.

الكتب :

Portrait of Indian South Africans
Apprenticeship of a Mahatma
Race and Suicide in South Africa
Documents of Indentured Labour
The South African Gandhi: The Speeches and Writings of M.K. Gandhi
Resistance in the Townships
Passive Resistance
Higher than Hope (the first authorized biography of Nelson Mandela, which was translated into 13 languages)

الجوائز :

اتحاد الصحفيين جنوب أفريقيا جائزة (1975)
الأمام عبد الله هارون جائزة للنضال ضد الظلم والتمييز العنصري (عام 1990)
فيشوا جورجاري جائزة لمساهمة لحقوق الإنسان (1994)
قائمة أفضل 100 "الذين المرأة هز جنوب" أفريقيا (1999)
نهاية القصة :
فاطمة مير توفيت في مستشفى القديس أوغسطين في ديربان في 12 مارس 2010،في سن 81 سنة، جراء سكتة دماغية تعرضت قبل أسبوعين.

المصادر:

يمكنك الإطلاع عن المزيد من المعلومات عن فاطمة المير أو fatima meer عبر الضغط على الرابط .

تعليقات

التنقل السريع