التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصرية بعمر الستين تمسح الأحذية وتدرس بالجامعة

فاطمة مير ناشطة حقوقية وعالمة إجتماع


فاطمة المير (12 اغسطس 1928- 12 مارس 2010) كانت كاتبة في جنوب أفريقيا، والأكاديمية، كاتبة السيناريوهات، وأبرز ناشطة و مناهضة للتمييز العنصري.

البداية الاولى :

ولدت في ديربان، أكبر مدينة في ما يعرف الآن مقاطعة كوازولو ناتال، في عائلة من تسعة أشخاص، حيث كان والدها، محررا صحفيا، فغرست في إدراكها كرها لتمييز العنصري الذي كان قائما في البلاد.
أكملت دراستها في ديربان في المدرسة الهندية العليا للبنات والتحقت بجامعة "ويتواترسراند" حيث كانت عضوا في
مجموعة تروتسكية في وقت لاحق , وجامعة ناتال، حيث أكملت شهادة الماجستير في علم الاجتماع.

نشاطها السياسي :

في عام 1946، انضمت مير مع العديد من "الهنود جنوب أفريقيا" الأخرين إلى حملة مقاومة ضد الفصل العنصري، خلالها، قالت أنها بدأت "اللجنة الطلابية المقاومة السلبية". أنها ساعدت أيضا على إنشاء الرابطة "النسائية حي ديربان"، وهي منظمة من أجل بناء تحالفات بين الأفارقة والهنود أتت نتيجة لأعمال الشغب العرقية بين الفريقين في عام 1949.
الحزب الوطني اكتسب قوة في عام 1948، وبدأ في تنفيذ سياسة الفصل العنصري، مما زاد من نشاط مير؛ وقالت أنها كانت واحدة من الأعضاء المؤسسين "اتحاد المرأة الأفريقية الجنوبية"، التي قادت مسيرة نسائية تاريخية من مباني الاتحاد في 9 أغسطس 1956. نتيجة لنشاطها، مير كانت "محظورة" في عام 1952 .
في الستينات، أنها نظمت ليلة الاعتصامات احتجاجا على احتجاز جماعي لنشطاء مناهضة الفصل العنصري دون محاكمة. خلال السبعينات كانت محظورة مرة أخرى وفيما بعد احتجز بدون محاكمة لمحاولة تنظيم تجمع سياسي مع الشكل "حركة الوعي الأسود" ستيف بيكو.
وقالت أنها نجت بأعجوبة من محاولة اغتيال في وقت قصير بعد إطلاق سراحها من الاعتقال في عام 1976 عندما قالت أنها قد أطلقوا النار على منزل عائلتها في ديربان ، لكن لحسن الحظ لم يصب أي بأذى. ابنها، راشد، ذهب إلى المنفى في العام نفسه. وقالت أنها تعرضت لهجوم مرة أخرى واللوم في الهجوم الثاني في "حركة الوعي الأسود".

العمل الكتابي والاكاديمي :

مير من الموظفين في جامعة ناتال من عام 1956 إلى عام 1988 وكانت أيضا أستاذا زائرا في عدد من جامعات جنوب أفريقيا، الولايات المتحدة، الهند، وموريشيوس، ومنطقة البحر الكاريبي وبريطانيا. وقالت أنها أيضا زميل من "كلية لندن للاقتصاد". أنها تلقت أيضا اثنين من درجات الدكتوراه الفخرية لعملها لحقوق الإنسان وحقوق المرأة.

الكتب :

Portrait of Indian South Africans
Apprenticeship of a Mahatma
Race and Suicide in South Africa
Documents of Indentured Labour
The South African Gandhi: The Speeches and Writings of M.K. Gandhi
Resistance in the Townships
Passive Resistance
Higher than Hope (the first authorized biography of Nelson Mandela, which was translated into 13 languages)

الجوائز :

اتحاد الصحفيين جنوب أفريقيا جائزة (1975)
الأمام عبد الله هارون جائزة للنضال ضد الظلم والتمييز العنصري (عام 1990)
فيشوا جورجاري جائزة لمساهمة لحقوق الإنسان (1994)
قائمة أفضل 100 "الذين المرأة هز جنوب" أفريقيا (1999)
نهاية القصة :
فاطمة مير توفيت في مستشفى القديس أوغسطين في ديربان في 12 مارس 2010،في سن 81 سنة، جراء سكتة دماغية تعرضت قبل أسبوعين.

المصادر:

يمكنك الإطلاع عن المزيد من المعلومات عن فاطمة المير أو fatima meer عبر الضغط على الرابط .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موضوع حول التشرد

ان التشرد كظاهرة اجتماعية تعتبر من الظواهر الظاهرة للعامة في المجتمعات المتلاحمة , انها بكل بساطة تعتبر ظاهرة متفشية في البلدان النامية او ان صح التعبير المتخلفة في معظم المجالات , ففي العالم ككل يعيش رقم مهول من المتشردين , انه فقط
100.000.000 شخص من اصل 7.000.000.000 ملايير شخص , انها في نظرك نسبة قليلة لا تمثل الكثير , لكن ما الذي سينقص من ترواث العالم ان عملنا على توفير سكن و تعليم وصحة وادماج في سوق العمل لهؤلاء الناس . فهم في أخر المطاف اناس مثلنا مثلهم . فماهو اذن المتشرد ؟ وما هي الظروف التي ادت به الى وضعية التشرد ؟ اذا كان التشرد انحرافا فما النتائج المترتبة عنه وما حلولها ؟
تعريف التشرد 
التشرد هو بقاء الانسان في العراء لفترات طويلة والمبيت في اي مكان يختلف احيانا تبعا للظروف , المتشرد انسان بلا مأوى لا ينعم بالأمان في بيت له باب وسقف وحوائط , انه انسان مهمش لا ينظر للمستقبل فكل حياته هي اللحظة التي يعيشها , منتهى احلامه ان يمر يومه بدون مشكلات او اعتداءات ولكن جراح ماضيه تطارده وفي بعض الاحيان تدعوه للانحرافات بكل انواعها . 
الفرق بين التشرد و التسول 
المتشرد انسان بلا مأو…

رواية محاولة عيش لـــ محمد زفزاف

صدرت رواية محاولة عيش في عدة طبعات مما ادى الى عدة اختلافات منها اختلاف الاغلفة التي تتميز بها كل طبعة عن الاخرى من نفس الرواية لهذا السبب اخترت لكم الطبعة الرابعة التي بين ايدينا اليوم (2012) والتي يتميز غلافها بخلفية بيضاء مع علامة

ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعبر المؤسسة كلمة تحدثت عنها كثير من القواسم لكثرة إستعمالاتها في مجالات الحياة المتعددة ، ففي معجم المعاني الجامع ورد مايلي : " مُؤسَّسة: اسم والجمع : مؤسَّسات صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ مؤسسة محمد الخامس للتضامن : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن ، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة مؤسَّسات الجامعة : ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث مؤسَّسات مصرفيّة : بنوك" وتعني شركة أو كيان قانوني أو أي هيئة أخرى . من أمثلة المؤسسات غير الشركات المنظمة العالمية للمواصفات القياسية ، أو منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات . و مصطلح مؤسسة محمد الخامس للتضامن يستخدم أحياناً للإشارة إلى أي كيان لديه بشر و موارد و ميزانيات . على سبيل المثال مشروع أو وحدة عمل .--- ( المجال : حاسوب ). أما بخصوص منظمة محمد الخامس للتضامن فيمكن إعتبارها مؤسسة إنمائية والتي تعني باللغة الإنجليزية development institution أي منظمة غير ربحية مثل المؤسسات الإجتماعية والخيرية والتي لا تستهذف تحقيق أرباح ويرادفها في اللغة الإنجليزية non - profit organization . ماهي …

ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية {2}

القليل من الأوروبيين وللأسف حتى المغاربة قليل منهم من يعرفون الدور الذي قام به المغرب لتحرير دول أوروبا والمشاركة الفعالة التي قام بها الجنود المغاربة في هذه الحرب، وهذا يعود إلى الإعلام الأوروبي والعالمي والمؤرخون وكتاب التاريخ الذين تجاهلوا هذا الدور البطولي وذلك لأسباب سياسية ومعنوية.

دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"

"كتاب: , محمد , لسيرة , الى , الطفولة" , ابن , اولية , حراسة , رجوع , صحح

بسم الله الرحمان الرحيم اقدم لجميع من يهتم بقراءة المؤلفات ودراستها خاصة طلبة السنة الثالثة اعدادي بالمغرب دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"
1- تعريف الكاتبة: ولدت ليلى أبو زيد سنة 1950 بالمغرب ، درست اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على الإجازة ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، واشتغلت بالترجمة والتأليف. بدأت حياتها المهنية حسب المؤلف كصحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية من بينها ديوان الوزير الأول. من أعمالها رجوع إلى الطفولة وعام الفيل ورواية الفصل الأخير، ومجموعتان قصصيتان: الغريب والمدير. كما كتبت في أدب الرحلة أمريكا الوجه الآخر ثم بضع سنبلات خضر…
2- تعريف السيرة الروائية: السيرة فن من الفنون الأدبية التي يسعى من خلالها- الكاتب- إلى التوقف عند أهم المحطات من حياته و قد تكون سيرة ذاتية يتحدث فيها الكاتب عن نفسه أو سيرة غيرية يتحدث فيها الكاتب عن غيره. و الكاتبة ليلى أبو زيد في هذا النص تكتب عن نفسها سيرة لكنها تصب …