التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصرية بعمر الستين تمسح الأحذية وتدرس بالجامعة

حكاية مشرد في محطة .

smile homeless
كان هذا اليوم شاقا بالفعل , فبعد ان عدت من الكلية , حيث ندرس شيئا نزرا مما يسمى في عالم العامة من البشر الاسوياء في عقولهم . تخربيقا . اذا بي اصل المحطة التي سأستقل منها التوبيس الثاني الى البيت . بعد ان قضيت في الاول ما يناهز 24 دقيقة و 5 ثواني. الاول كان يملؤه الطلبة بمختلف طبقاتهم الاجتماعية و افكارهم و توجهاتهم  . في حين ان الثاني رقم 23 يكون مزدحما بالعامة اكثر .. و بعد ان فكرت ان اقوم ببحث عن ظاهرة التشرد في المغرب , فقصدت المكتبة التي توجد في المركب الثقافي . و قضيت نصف ساعة
في البحث عن كتاب او حتى جملة عن التشرد في المجتمع . بطبيعة الحال ولكون جميع عناوين الكتب مختلطة فقد حصلت على اربعة كتب تنصب في مصب هذه القضية ,  طلبت من المرأة القائمة على راحتنا في المكتبة ان تريني الكتب ذات العناوين  الاربعة التي اخترتها . و من  لطفها قالت لي بأنه بدل ان تستعير الكتب "لانه من حقي ان استعير فقط 2 كتب " سأعطيك الكتب الاربعة تقلب الفهرس ثم تختار الكتابين الذين ستقوم باستعارتهما , هكذا ولأنني صاحب نية و أثق في العناوين ... أخدت اقلب الفهرس ذات اليمين وذات الشمال ولم أجد ما يدل على التشرد .. فأبتسمت في وجه المرأة اللطيفة ,و قلت لها في عبارة " سمحي ليا عذبتك , ولكن هاذ الكُتاب وقيلا حتى واحد منهم ما عاش حالة تشرد " , وقلت في نفسي الكتاب الحقيقيون لا يصبحون كتابا فما بالك بالمتشردين . انصرفت . فأخدت التوبيس رقم 19 وصلت الى المحطة كما اخبرتكم سابقا , ولعلي يمكن ان اصفها في سطرين , فهي من جهة اليسار موقف لسيارات الأجرة ومن جهة اليمين محطة لتوبيسات الشركة الاسبانية المحتكرة لوسيلة النقل العمومي بعد ان قامت بشطب باقي الشركات الاخرى من على الطرق الخاضعة الان لها , نزلت من التوبي . الاول و بقيت انتظر قدوم الثاني . وفي وقت الانتظار هذا تعلمت ما كنت ابحث عنه في الكتب ... ولان المكان المحطة .. فأول ما سيتبادر الى ذهنكم . انها البيت الاول والشرعي لمتشردي المناطق القريبة منها . وبينما انتظر الرقم 23 وفي هذه الاثناء يستعد التوبي رقم 40 للمغادرة . اذا بمتشرد . يلبس ملابس رثة . طبعا ليست كملابسي بل اكثر منها رثاثة ههه . و في يده بلاستيكة بالطبع مملؤة بالسيليسيون او اي مادة مبوقة اخرى غيرها , توجه الشباب بخطا ثابثة نحو الحافلة التي تبدوا له في عينيه شيئا اخر , توجه نحوها مباشرة . فأخذ يجرب تجربة جريئة لم يحاول اي من هؤلاء التعساء الذين ينتظرون الحافلة ان يقوموا بها ليرو ما نتائجها ؟ . كانت تبدوا له النتائج قليلة بالنسبة لدلك العائد الذي سيحصل عليه . اخد رجله بخفة وسرعة , وبدهاء يستشعره كل هؤلاء التعساء المنتظرون المترقبون , اخده ووضعه تحت عجلة الحافلة الكبيرة و , اخد يتصور ويتخيل  في تلك اللحظة كيف ستكون رجله داخل جبيرة جبص في مستشفى عمومي على حساب الشركة الاسبانية , على الاقل سيستبذل بضع اصابع القدم التافهة  بليلة من ليالي الدفء ليلة , دافئة في فراش ما , وان كان فراش مستشفى  لم يعلم المسكين الحالة التي اصبحت المستشفيات تعيشها و انه في اخر المطاف سيكون "الدس" البارد مأله , لم يعرف المسكين , تيبان ليه غير جوج حوايج "حبس او لا شي مستشفى كلاهما يعنيان بالنسبة له بعض الايام الدافئة"... لايهم المهم هو ان يكون فراشا وثيرا مريحا . لكن سرعان ما تلبد حلمه و تلاشى , فقد تفطن له السائق , فاطلق صافرة فابعد الاول رجله عن العجلة ومع عودة السائق الى القيادة حتى ارجعه ذلك الشباب الى مكانه حيث حلمه الا ان السائق تفطن له مرة اخرى , ففتح هذه المرة النافذه فنهره وربما شتمه شتمة لم يسمعها الاخر من شدة توبيقته فمع المحاولة الفاشلة اخد ينفخ بلاستيكته كما يفعل اخرون في وضعيته . وانصرف هو و صديق اخر له , وتركا المسرحية التي آلفاها على زفت المحطة لكي اكتبها لكم هنا .. و تركاني مع السيناريو الخاص بهما ليعلمني ان المتشرد ليس مجرد كلمات في بحث ما بل هو انسان ليس كمعظم الناس ... يفعل اشياءا لايمكن تصديقها لكنه اقرب ما يكون الى ذلك الانسان الذي يدرسونه لنا في مدرجات الكلية . انه عفوي لا يلقي بالا لما نلبس او ماذا نقول . يتشارك بلاستيكته مع صديقه او اصدقائه , لا تحكمهم الطبقية و لا يلقون هما لاي مسرحية نخبوية بل  يخترعون مسرحياتهم من أجل تحقيق ذواتهم . فقط لا لأجل شئ اخر .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موضوع حول التشرد

ان التشرد كظاهرة اجتماعية تعتبر من الظواهر الظاهرة للعامة في المجتمعات المتلاحمة , انها بكل بساطة تعتبر ظاهرة متفشية في البلدان النامية او ان صح التعبير المتخلفة في معظم المجالات , ففي العالم ككل يعيش رقم مهول من المتشردين , انه فقط
100.000.000 شخص من اصل 7.000.000.000 ملايير شخص , انها في نظرك نسبة قليلة لا تمثل الكثير , لكن ما الذي سينقص من ترواث العالم ان عملنا على توفير سكن و تعليم وصحة وادماج في سوق العمل لهؤلاء الناس . فهم في أخر المطاف اناس مثلنا مثلهم . فماهو اذن المتشرد ؟ وما هي الظروف التي ادت به الى وضعية التشرد ؟ اذا كان التشرد انحرافا فما النتائج المترتبة عنه وما حلولها ؟
تعريف التشرد 
التشرد هو بقاء الانسان في العراء لفترات طويلة والمبيت في اي مكان يختلف احيانا تبعا للظروف , المتشرد انسان بلا مأوى لا ينعم بالأمان في بيت له باب وسقف وحوائط , انه انسان مهمش لا ينظر للمستقبل فكل حياته هي اللحظة التي يعيشها , منتهى احلامه ان يمر يومه بدون مشكلات او اعتداءات ولكن جراح ماضيه تطارده وفي بعض الاحيان تدعوه للانحرافات بكل انواعها . 
الفرق بين التشرد و التسول 
المتشرد انسان بلا مأو…

رواية محاولة عيش لـــ محمد زفزاف

صدرت رواية محاولة عيش في عدة طبعات مما ادى الى عدة اختلافات منها اختلاف الاغلفة التي تتميز بها كل طبعة عن الاخرى من نفس الرواية لهذا السبب اخترت لكم الطبعة الرابعة التي بين ايدينا اليوم (2012) والتي يتميز غلافها بخلفية بيضاء مع علامة

ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعبر المؤسسة كلمة تحدثت عنها كثير من القواسم لكثرة إستعمالاتها في مجالات الحياة المتعددة ، ففي معجم المعاني الجامع ورد مايلي : " مُؤسَّسة: اسم والجمع : مؤسَّسات صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ مؤسسة محمد الخامس للتضامن : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن ، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة مؤسَّسات الجامعة : ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث مؤسَّسات مصرفيّة : بنوك" وتعني شركة أو كيان قانوني أو أي هيئة أخرى . من أمثلة المؤسسات غير الشركات المنظمة العالمية للمواصفات القياسية ، أو منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات . و مصطلح مؤسسة محمد الخامس للتضامن يستخدم أحياناً للإشارة إلى أي كيان لديه بشر و موارد و ميزانيات . على سبيل المثال مشروع أو وحدة عمل .--- ( المجال : حاسوب ). أما بخصوص منظمة محمد الخامس للتضامن فيمكن إعتبارها مؤسسة إنمائية والتي تعني باللغة الإنجليزية development institution أي منظمة غير ربحية مثل المؤسسات الإجتماعية والخيرية والتي لا تستهذف تحقيق أرباح ويرادفها في اللغة الإنجليزية non - profit organization . ماهي …

ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية {2}

القليل من الأوروبيين وللأسف حتى المغاربة قليل منهم من يعرفون الدور الذي قام به المغرب لتحرير دول أوروبا والمشاركة الفعالة التي قام بها الجنود المغاربة في هذه الحرب، وهذا يعود إلى الإعلام الأوروبي والعالمي والمؤرخون وكتاب التاريخ الذين تجاهلوا هذا الدور البطولي وذلك لأسباب سياسية ومعنوية.

دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"

"كتاب: , محمد , لسيرة , الى , الطفولة" , ابن , اولية , حراسة , رجوع , صحح

بسم الله الرحمان الرحيم اقدم لجميع من يهتم بقراءة المؤلفات ودراستها خاصة طلبة السنة الثالثة اعدادي بالمغرب دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"
1- تعريف الكاتبة: ولدت ليلى أبو زيد سنة 1950 بالمغرب ، درست اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على الإجازة ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، واشتغلت بالترجمة والتأليف. بدأت حياتها المهنية حسب المؤلف كصحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية من بينها ديوان الوزير الأول. من أعمالها رجوع إلى الطفولة وعام الفيل ورواية الفصل الأخير، ومجموعتان قصصيتان: الغريب والمدير. كما كتبت في أدب الرحلة أمريكا الوجه الآخر ثم بضع سنبلات خضر…
2- تعريف السيرة الروائية: السيرة فن من الفنون الأدبية التي يسعى من خلالها- الكاتب- إلى التوقف عند أهم المحطات من حياته و قد تكون سيرة ذاتية يتحدث فيها الكاتب عن نفسه أو سيرة غيرية يتحدث فيها الكاتب عن غيره. و الكاتبة ليلى أبو زيد في هذا النص تكتب عن نفسها سيرة لكنها تصب …