التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصرية بعمر الستين تمسح الأحذية وتدرس بالجامعة

مواقع صديقة : متجر مكملات غذائية

اعداد النجوم


يمكن للإنسان أن يرى بالعين المجردة نحو ستة آلاف من النجوم , ولايمكن ان يرى هذا العدد في آن واحد ,اذ ان نصفه يكون تحت الافق,وكثافة الهواء تزيد النجوم الخافتة خفوتا عنجما تكون قريبة من
الأفق ,لذلك فالانسان لايرى نجوما كثيرة في أية كوكبة من الكوكبات وأكبر عدد من النجوم يمكن أن يرى في وقت واحد ﻻ يتجاوز ألفين , وذلك في أحسن الظروف.

وكان أول من حاول حصر النجوم ومعرفة اعدادها هو الفلكي اليوناني ايباركوس,وكان ذلك قبل ميﻻد رسول الله "المسيح" عليه السلام بنحو مئة عام تقريبا.

وقد وضع أول قائمة للنجوم,حيث قسمها إلى ست مراتب وأطلق على أكثرها لمعانا نجوم القدر الأول ثم نجوم القدر الثاني ,وهكذا إلى أن وصل إلى القدرالسادس.

وقد اعتمد في هذا التقسيم والترتيب على شدة لمعان النجوم وكان إيباكورس , يعتقد ان ما رآه هو كل ما في السماء من نجوم, وكان جملة ما يرصده الانسان من نجوم بالعين المجردة تبلغ نحو 5000 نجم,ثم استعان الانسان بالمنظار كي يتعرف على اعداد النجوم , حيث اثبت عالم فلك جاليليو ان في السماء نجوما غير تلك التي رصدها وحصرها إيباركوس.

    فالمنظار المزدوج او البسيط يزداد عدد النجوم التي يمكن للرائي ان يراها إلى عشرين ضعفا.
ومع تطور المناظير الفلكية حيث أمكن للتلسكوب العادي أن يشاهد نحو مليونين من النجوم .
ومع تطور علوم الفيزياء وخاصة علم الضوء تمكن العلماء من كشف أسرار الكون ، وكان استخدام آلة التصوير الفلكية وسيلة لرؤية نجوم أكثر وأكثر ، وبإمكان منظار بالومار بالولايات المتحدة الأمريكية والذي يبلغ قطر مرآته نحو 5 أمتار بإمكانه أن يصور نجوما بأعداد هائلة ، ولو كانت ذات لمعان بسيط ، إذ يمكن أن يصور نجوما أقل لمعانا من أضعف النجوم التي تستطيع أن تراها العين المجردة ، إذ يصل عدد النجوم المرئية فيه إلى بلايين النجوم .

     لقد أصبح بإمكان المناظير الفلكية الحديثة مثل التليسكوبات العاكسة أو التلسكوبات الإليكترونية أو التليسكوب اللاسلكي أو التليسكوب الراديوي أو الفضائي رؤية آلاف الملايين من النجوم ، وتتطور الأجهزة الرصدية فيزداد ما يتم كشفه والتعرف عليه من النجوم ، وأصبح من المؤكد أنه يوجد خلال تلك الآلاف من ملايين النجوم التي يتم تصويرها يوجد خلفها آلاف أخرى من الملايين من النجوم وراء تلك النجوم التي نستطيع رؤيتها ، لذلك يقول علماء الفلك : (إن عدد النجوم يزيد عن عدد حبات الرمال التي على شواطئ بحار الدنيا )، ويقولون أيضا :(إن عدد النجوم التي في السماء يزيد عن عدد حرووف مليون كتاب ).

     لكي نستطيع أن نتخيل الكم الهائل من النجوم في الكون ينبغي أن نتذكر أن كوكبنا (الأرض) ، مجرد فرد بين أفراد المجموعة الشمسية ، ، والمعروف أن المجموعة الشمسية كلها ما هي إلا واحدة من عدة مجموعات تؤلف فيما بينها مدينة نجمية كبيرة اسمها المجرة .

     المجرة تضم أكثر من مائة ألف مليون نجم ، ويوجد في الكون نحو ألف مليون مجرة عرفها العلماء حتى الآن ، وهي تحتوي من الشموس أعدادا هائلة ، قدرها الفلكيون بنحو 11000 مليون مليون شمس. إن أعداد النجوم هائلة إلى حد لا يستطيع العقل تصوره إلا بصعوبة شديدة ، ولذلك فنحن إذ أردنا أن نضرب المثل بكثرة الشيئ نقول إنه ذو أرقام فلكية ، إذ أن الإنسان أصبح مقتنعا أن كثرة النجوم هي الحد الذي لا يبلغه شيئ آخر في كثرته ، ولذلك صارت مضرب المثل.

تعليقات

  1. شكرا لك على هذا الموضوع الرائع أخي إبراهيم

    ردحذف
    الردود
    1. هذا من واجبي اتمنى انه افادك

      حذف
  2. قالب أكثر من رائع .. وموضوع رائع كذلك .. فيه الفايدة

    ردحذف
    الردود
    1. الله يبارك فيك ... ومنك تعلمنا الفائدة

      حذف

إرسال تعليق

ما رأيك بالموضوع الذي قرأته للتو

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موضوع حول التشرد

ان التشرد كظاهرة اجتماعية تعتبر من الظواهر الظاهرة للعامة في المجتمعات المتلاحمة , انها بكل بساطة تعتبر ظاهرة متفشية في البلدان النامية او ان صح التعبير المتخلفة في معظم المجالات , ففي العالم ككل يعيش رقم مهول من المتشردين , انه فقط
100.000.000 شخص من اصل 7.000.000.000 ملايير شخص , انها في نظرك نسبة قليلة لا تمثل الكثير , لكن ما الذي سينقص من ترواث العالم ان عملنا على توفير سكن و تعليم وصحة وادماج في سوق العمل لهؤلاء الناس . فهم في أخر المطاف اناس مثلنا مثلهم . فماهو اذن المتشرد ؟ وما هي الظروف التي ادت به الى وضعية التشرد ؟ اذا كان التشرد انحرافا فما النتائج المترتبة عنه وما حلولها ؟
تعريف التشرد 
التشرد هو بقاء الانسان في العراء لفترات طويلة والمبيت في اي مكان يختلف احيانا تبعا للظروف , المتشرد انسان بلا مأوى لا ينعم بالأمان في بيت له باب وسقف وحوائط , انه انسان مهمش لا ينظر للمستقبل فكل حياته هي اللحظة التي يعيشها , منتهى احلامه ان يمر يومه بدون مشكلات او اعتداءات ولكن جراح ماضيه تطارده وفي بعض الاحيان تدعوه للانحرافات بكل انواعها . 
الفرق بين التشرد و التسول 
المتشرد انسان بلا مأو…

ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعبر المؤسسة كلمة تحدثت عنها كثير من القواسم لكثرة إستعمالاتها في مجالات الحياة المتعددة ، ففي معجم المعاني الجامع ورد مايلي : " مُؤسَّسة: اسم والجمع : مؤسَّسات صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ مؤسسة محمد الخامس للتضامن : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن ، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة مؤسَّسات الجامعة : ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث مؤسَّسات مصرفيّة : بنوك" وتعني شركة أو كيان قانوني أو أي هيئة أخرى . من أمثلة المؤسسات غير الشركات المنظمة العالمية للمواصفات القياسية ، أو منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات . و مصطلح مؤسسة محمد الخامس للتضامن يستخدم أحياناً للإشارة إلى أي كيان لديه بشر و موارد و ميزانيات . على سبيل المثال مشروع أو وحدة عمل .--- ( المجال : حاسوب ). أما بخصوص منظمة محمد الخامس للتضامن فيمكن إعتبارها مؤسسة إنمائية والتي تعني باللغة الإنجليزية development institution أي منظمة غير ربحية مثل المؤسسات الإجتماعية والخيرية والتي لا تستهذف تحقيق أرباح ويرادفها في اللغة الإنجليزية non - profit organization . ماهي …

رواية محاولة عيش لـــ محمد زفزاف

صدرت رواية محاولة عيش في عدة طبعات مما ادى الى عدة اختلافات منها اختلاف الاغلفة التي تتميز بها كل طبعة عن الاخرى من نفس الرواية لهذا السبب اخترت لكم الطبعة الرابعة التي بين ايدينا اليوم (2012) والتي يتميز غلافها بخلفية بيضاء مع علامة

ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية {2}

القليل من الأوروبيين وللأسف حتى المغاربة قليل منهم من يعرفون الدور الذي قام به المغرب لتحرير دول أوروبا والمشاركة الفعالة التي قام بها الجنود المغاربة في هذه الحرب، وهذا يعود إلى الإعلام الأوروبي والعالمي والمؤرخون وكتاب التاريخ الذين تجاهلوا هذا الدور البطولي وذلك لأسباب سياسية ومعنوية.

دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"

"كتاب: , محمد , لسيرة , الى , الطفولة" , ابن , اولية , حراسة , رجوع , صحح

بسم الله الرحمان الرحيم اقدم لجميع من يهتم بقراءة المؤلفات ودراستها خاصة طلبة السنة الثالثة اعدادي بالمغرب دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"
1- تعريف الكاتبة: ولدت ليلى أبو زيد سنة 1950 بالمغرب ، درست اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على الإجازة ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، واشتغلت بالترجمة والتأليف. بدأت حياتها المهنية حسب المؤلف كصحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية من بينها ديوان الوزير الأول. من أعمالها رجوع إلى الطفولة وعام الفيل ورواية الفصل الأخير، ومجموعتان قصصيتان: الغريب والمدير. كما كتبت في أدب الرحلة أمريكا الوجه الآخر ثم بضع سنبلات خضر…
2- تعريف السيرة الروائية: السيرة فن من الفنون الأدبية التي يسعى من خلالها- الكاتب- إلى التوقف عند أهم المحطات من حياته و قد تكون سيرة ذاتية يتحدث فيها الكاتب عن نفسه أو سيرة غيرية يتحدث فيها الكاتب عن غيره. و الكاتبة ليلى أبو زيد في هذا النص تكتب عن نفسها سيرة لكنها تصب …