التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصرية بعمر الستين تمسح الأحذية وتدرس بالجامعة

مواقع صديقة : متجر مكملات غذائية

ضرورة فن الانصات

ان هناك ضرورة للإنصات ليس بالأذن فقط، بل بالقلب والعقل والروح معاً، ليتناغم الحوار مع الذات والآخر والعالم، لأن أول طرق التغيير الجميل، يبدأ بالاستماع فالحوار فالنقد فالتغيير، فإن هذا الفن يبدأ بالخطوة الأولى مع هذا السؤال:"فهل نستطيع أن نراجع
أنفسنا ونعطي لموظفينا وأبنائنا وتلاميذنا حرية التعبير ونتعلم فن الإنصات؟.

ان حاجة امتنا لفعل الانصات لحاجة كبيرة بل انها عظيمة عظم الشمس في مجرتنا تدور حولها جميع الكواكب هكذا يمكننا ان نمثل لفعل الانصات فعل تدور حوله جميع الافعال وتتعلق به جميع طبائع الانسان الخيرة .
فالجميع الان في امتنا هذه يعرفون متى يتكلمون وكيف يتكلمون لكنهم ﻻ يعرفون حقا متى يصغون وكيف يصغون .

بدءا بالاحاديث اليومية وانتهاءا بطاوﻻت المحاورات في البرامج التلفزية التي يتركها الغالبية العظمى من الشعب ليس لان المواضيع المطروحة ﻻ تهمهم بل لان طريقة طرحها او قبولها بين الاطراف ﻻ تتسم اﻻ بالفوضى والضجيج فلا أحد منهم ينصت الى الطرف الثاني فيستحيل بذلك ان يصغي اليهم المتابع لهم فيتركهم في حال امرهم منشغلون .
اما الطامة الكبرى , ان اصابت عدوى عدم معرفة فن الانصات مجالس الشعب و المؤسسات البرلمانية و مؤسسات الدولة في وطننا العربي حيث يستوجب على القيميين عليها تعلم فن الانصات من اجل بلوغ غاية عليا من الاصغاء ثم الاستوعاب.

فقد قال بشار بن برد ,ذلك الشاعر الذي حرم نعمة البصر فعوضها بسمعه.وكان يقول "يا قوم اذني لبعض الحي عاشقة والآذن تعشق قبل العين احيانا".
فلولا نعمة السمع ايها الناس لما كان العلم ولعاش الانسان كبقية غيره من المخلوقات ,فما دامت اللغة هي وعاء الثقافة وصانعة للحضارة فإن السمع هو وعاء اللغة . فمتى استطاع الانسان ان يصغي لغيره فقد حلت جميع مشاكله وقد اوتي خيرا كثيرا.

تعليقات

  1. من اجمل ما قرات فعلا للاستماع اهمية قصوى ماجدوى الكلام ان لم يقابله انصات جيد والقران الكريم يقول -واذا قرا القران فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون- والاستماع غير الانصات

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يا اخي عبد ... فالاستماع غير الانصات كما أن الفهم قل درجة من الاستوعاب الذي يعد اعلى درجات الفهم ... فلكل شئ في الحياة درجاته

      حذف

إرسال تعليق

ما رأيك بالموضوع الذي قرأته للتو

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موضوع حول التشرد

ان التشرد كظاهرة اجتماعية تعتبر من الظواهر الظاهرة للعامة في المجتمعات المتلاحمة , انها بكل بساطة تعتبر ظاهرة متفشية في البلدان النامية او ان صح التعبير المتخلفة في معظم المجالات , ففي العالم ككل يعيش رقم مهول من المتشردين , انه فقط
100.000.000 شخص من اصل 7.000.000.000 ملايير شخص , انها في نظرك نسبة قليلة لا تمثل الكثير , لكن ما الذي سينقص من ترواث العالم ان عملنا على توفير سكن و تعليم وصحة وادماج في سوق العمل لهؤلاء الناس . فهم في أخر المطاف اناس مثلنا مثلهم . فماهو اذن المتشرد ؟ وما هي الظروف التي ادت به الى وضعية التشرد ؟ اذا كان التشرد انحرافا فما النتائج المترتبة عنه وما حلولها ؟
تعريف التشرد 
التشرد هو بقاء الانسان في العراء لفترات طويلة والمبيت في اي مكان يختلف احيانا تبعا للظروف , المتشرد انسان بلا مأوى لا ينعم بالأمان في بيت له باب وسقف وحوائط , انه انسان مهمش لا ينظر للمستقبل فكل حياته هي اللحظة التي يعيشها , منتهى احلامه ان يمر يومه بدون مشكلات او اعتداءات ولكن جراح ماضيه تطارده وفي بعض الاحيان تدعوه للانحرافات بكل انواعها . 
الفرق بين التشرد و التسول 
المتشرد انسان بلا مأو…

ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعبر المؤسسة كلمة تحدثت عنها كثير من القواسم لكثرة إستعمالاتها في مجالات الحياة المتعددة ، ففي معجم المعاني الجامع ورد مايلي : " مُؤسَّسة: اسم والجمع : مؤسَّسات صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ مؤسسة محمد الخامس للتضامن : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن ، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة مؤسَّسات الجامعة : ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث مؤسَّسات مصرفيّة : بنوك" وتعني شركة أو كيان قانوني أو أي هيئة أخرى . من أمثلة المؤسسات غير الشركات المنظمة العالمية للمواصفات القياسية ، أو منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات . و مصطلح مؤسسة محمد الخامس للتضامن يستخدم أحياناً للإشارة إلى أي كيان لديه بشر و موارد و ميزانيات . على سبيل المثال مشروع أو وحدة عمل .--- ( المجال : حاسوب ). أما بخصوص منظمة محمد الخامس للتضامن فيمكن إعتبارها مؤسسة إنمائية والتي تعني باللغة الإنجليزية development institution أي منظمة غير ربحية مثل المؤسسات الإجتماعية والخيرية والتي لا تستهذف تحقيق أرباح ويرادفها في اللغة الإنجليزية non - profit organization . ماهي …

رواية محاولة عيش لـــ محمد زفزاف

صدرت رواية محاولة عيش في عدة طبعات مما ادى الى عدة اختلافات منها اختلاف الاغلفة التي تتميز بها كل طبعة عن الاخرى من نفس الرواية لهذا السبب اخترت لكم الطبعة الرابعة التي بين ايدينا اليوم (2012) والتي يتميز غلافها بخلفية بيضاء مع علامة

ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية {2}

القليل من الأوروبيين وللأسف حتى المغاربة قليل منهم من يعرفون الدور الذي قام به المغرب لتحرير دول أوروبا والمشاركة الفعالة التي قام بها الجنود المغاربة في هذه الحرب، وهذا يعود إلى الإعلام الأوروبي والعالمي والمؤرخون وكتاب التاريخ الذين تجاهلوا هذا الدور البطولي وذلك لأسباب سياسية ومعنوية.

دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"

"كتاب: , محمد , لسيرة , الى , الطفولة" , ابن , اولية , حراسة , رجوع , صحح

بسم الله الرحمان الرحيم اقدم لجميع من يهتم بقراءة المؤلفات ودراستها خاصة طلبة السنة الثالثة اعدادي بالمغرب دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"
1- تعريف الكاتبة: ولدت ليلى أبو زيد سنة 1950 بالمغرب ، درست اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على الإجازة ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، واشتغلت بالترجمة والتأليف. بدأت حياتها المهنية حسب المؤلف كصحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية من بينها ديوان الوزير الأول. من أعمالها رجوع إلى الطفولة وعام الفيل ورواية الفصل الأخير، ومجموعتان قصصيتان: الغريب والمدير. كما كتبت في أدب الرحلة أمريكا الوجه الآخر ثم بضع سنبلات خضر…
2- تعريف السيرة الروائية: السيرة فن من الفنون الأدبية التي يسعى من خلالها- الكاتب- إلى التوقف عند أهم المحطات من حياته و قد تكون سيرة ذاتية يتحدث فيها الكاتب عن نفسه أو سيرة غيرية يتحدث فيها الكاتب عن غيره. و الكاتبة ليلى أبو زيد في هذا النص تكتب عن نفسها سيرة لكنها تصب …