ذكرى سقوط الأندلس الـ 521

وبعد كل هذا او ذاك من الاشياء الجميلة التي عرفت بها الاندلس من قبيل جبالها الخضراء وسهولها الجميلة، وتغريد طيورها على أفنان أشجارها... كل ذلك له أثره في جمال الأندلس التي شغفت بها القلوب وهامت بها النفوس.ومن هنا نجد تَعَلُّق الأندلسيين بها،
يسرحون النظر في خمائلها، وأخذ الشعراء والكتاب ينظمون درراً في وصف رياضها ومباهج جنانها.

بالاضافة الى كل هذا فقد كان للاندلس وجه اخر خاصة قبل سقوطها بقليل ونتيجة لتناحر أمراء الأندلس في عصر ملوك الطوائف واستعانتهم بالممالك والإمارات الأوروبية المحيطة على بعضهم البعض, حدث أمر ليس له مثيل في التاريخ, فقد استعان القادر بالله يحي بملك قشتالة ألفونسو السادس الذي قدم بجيشه من شمال الأندلس وتوغل حتى وصل إلى طليطلة في وسطها دون أن يعترضه أحد من ملوك المسلمين وأمرائهم, ثم ضرب عليها حصاراً بدأ عام 1084 م وانتهي بسقوط طليطلة المدوي في منتصف العام 1085م، وقد كان لسقوط طليطلة أثراً مدوياً مُحبطاً في العالم الإسلامي من أقصاه إلى أقصاه وكان عام حزن شديد في الأندلس كلها.

إن سقوط طليطلة – المدينة المنيعة الواقعة في منتصف الأندلس – كان مؤشراً على سقوط الأندلس كلها, لكن النزعة الطائفية وغياب طليطلة عن الضمير الجمعي الأندلسي كانا البداية الفعلية لسقوط الأندلس إلى غير رجعة.
وهذه مجرد نبذة حول الاندلس لا لشئ الا لتشويقكم لقراءة تاريخنا فتاريخ الاندلس لا يتجزأ عن تاريخ المسلمين فحقا لاخير في شباب لا تعرف تاريخ اجداده لا لمعرفته فقط بللاستفاذه منه كذلك في مجالات عدة اهمها عدم التفرقة بل الغاية يجب ان تكون هي التوحد تحت راية واحدة وفكرة واحدة رغم اختلاف الاراء وتعدد الاجناس. سقطت الاندلس فسقط معها قصر الحمراء من بين ايادينا ورثاءا لها خربنا البديع.

ملاحظة: ان كنت مهتما بموضوع الاندلس او عندك رغبة في تعلم الكثير حوله فهناك عده وسائل اهمها قراءة الكتب .
او ان كنت دائما مشغول و تحتاج الى قراءة سريعة ومعرفة اراء الناس حول هذا الموضوع فيمكنك زيارة صفحة الاندلس على الفايسبوك وبالاضافة الى صفحة ابداعاتنا فشكرا لهم على هذه المبادرة الطيبة.

اما فيما يخص بحثك في الانترنيت حول هذا الموضوع فيمكنني ان اقترح لك بعض العناوين على سبيل المثال لا الحصر :

  1. سقوط الاندلس سنة 1492 م
  2. محاكم التفتيش
  3. أخفاء الاندلسي لإسلامه وأعلنه مسيحيّته .
  4. ثورة غرناطة الكبرى ) عام 1568.
  5. ثار مُجدداً ولكنه ثم الغُدر في عام 1605 م
  6. قرار طرد الاندلسي من بلده .. 1609 م
  7. عبادة الله في مساجد سرية بالاندلس ؛ 1769 م
  8. نضال بإسم الشعب الأندلسي في عام 1835 م
  9. الثورة المورسكية 1936 م
  10. قُتل فرانكو الظالم عام 1975 م ورجوع حرية التعبد
  11. تأسس حزب " التحرير الأندلسي " بلغ ذروة أعماله عام 1987 م حيث انه بنى مسجداً في غرناطة في حي البيازين .
ابداع ونكبة الاندلس في فيديو


Add Your Comments

Disqus Comments