حمام االعرصة.... رواية عن بلدة ستتحول الى مدينة

اما في اعلى الغلاف الخلفي فمكتوب فيه :"ساسميه باسم جده علا وستكون هده التسمية كاملة غير منقوصة...عبد الله ولد ميميد...عبد الله ولدي انا مول السمية العوجاء والسعد الكحل .سيكون عبد الله واحدا من عباد الله الاسوياء,وفي هدا الزمن الجديد ((اللي ما بقى فيه عبد ولا السيد)) كما غنى المجاديب.وحين يشب ةيصلب عوده الحقه بالمدرسة
" اقتباس طويل لا يمكنني ان اكتبه كاملا فانا متعب الان لدلك ربما ستكتفون فقط بصورة عنه!
وبعد هدا الاقتباس سنعرف الان كاتب هده الرواية الدي قام باقحام مجموعة من الاماكن التي تتواجد في ايت ملول وانزكان ضمن روايته ك:"انزا...انزكان....ايت ملول....الدشيرة....بنسركاو....الخ"وكلها مناطق في سوس كتدكير للمكان طبعا.

من هو انه أحمـد الويـزي 


"أحمـد الويـزي" كاتب روائي وقصصي مغربي. ولد في 05 ماي 1962 بمدينة تارودانت. حاصل على الإجازة في الآداب العصرية سنة 1986 من كلية الآداب بمراكش. وهو حاليا أستاذ بالأقسام التحضيرية بمدينة بني ملال. ونشر في المنابر الثقافية التالية: مجلة فكر ونقد المغربية، مجلة عمان الأردنية، القدس العربي اللندنية، ملحق الاتحاد الاشتراكي الثقافي، ملحق العلم الثقافي.

الرواية تبين تمكن الكاتب من أدوات السرد، وقدرته على صياغة ملاحم سردية يلعب فيها على عدة خطوط حكائية وقدرة على الانتقال بين الأزمنة دون تشتيت السرد. وهي كذلك رواية لا بد من إنهائها لفهمها، كما انها لا تقدم نفسها على طبق من ذهب للقارئ منذ البداية. لان بنيتها تقوم على الثنائيات الضدية أهمها: اليسار واليمين، الخير والشر، في إطار صراع القيم الذي يؤثث عالم الرواية، داخل قرية بدأت تدخل لتوها عصرا جديدا من التحولات تؤهلها لتصبح مدينة "ايت ملول" وملتقى للمهاجرين من مناطق مغربية مختلفة.







downalde






Add Your Comments

Disqus Comments