اهلا بك هذه مجلة moussiac.com مجلة إلكترونية متميزة بفكرتها

هناك مشكل في المغرب في مجال التعليم...!!!!


هناك مشكل في المغرب؛ فبالرغم من كل الإنجازات الحضارية التي يدشنها المغرب كل اليوم (على شاشة التلفزة الوطنية طبعا) وشعارات مثل: الأجمل في العالم، والأول في افريقيا، وفي مقدمة الدول العربية ...، لم يستطع كسب أي رهان في مجال التنمية البشرية. وفي هذا الإطار، كشف التقرير الأخير للبنك الدولي حول التعليم في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط بأن المغرب يوجد في مراتب متأخرة في مجال التعليم مقارنة مع باقي دول المنطقة.
التعليم في المغرب
ووفقا لنتائج دراسة البنك الدولي، فإن الأردن احتل المركز الأول في المؤشرات الأربعة حول إمكانية الحصول على حق التعليم، والمساواة بين الجنسين، والكفاءة، والجودة، متقدما على 12 دولة عربية إضافة لإيران. واحتلت الكويت المركز الثاني، بينما جاء ترتيب باقي الدول على النحو الآتي: تونس، لبنان، إيران، مصر، الضفة الغربية وقطاع غزة، الجزائر، سوريا، السعودية، المغرب، العراق، اليمن، وأخيرا جيبوتي.
وحسب موقع الجزيرة، يخصص المغرب 26% من ميزانيته للتعليم, لكن 13% فقط من الأطفال يجتازون المرحلة الثانوية, وربعهم ينهي المرحلة الابتدائية وهو لم يحصل على المستوى المطلوب من القراءة والكتابة والحساب, في بلد 60% من مدارسه الريفية تفتقد إلى الكهرباء و80% منها إلى المراحيض.

2 التعليقات:

  1. احم احم
    شوف دورت على حضرتك ازاي لحد ما لقيتك؟
    رايي الشخصي النسب لا تعني شئ فممكن النسبة 100% ولكنها كاذبة او نجاح بلا جهد الكثير من الدول ومنها امريكا ودول اخرى لا تركز على الحفظ والمستوى التعليمي والشهادة بل على المواهب والانجاز ..
    شكرا توقعت ان العراق بعد جيبوتي الحمدلله ان اليمن قبلنا
    نور العراقية

    ردحذف
  2. نعم فهي تعتمد على مجموعة اشياء وليس هده فقط بل الكثير ودراساتهم واحصائياتهم احترافية خاصة الشركات الغير ربحية والمستقلة منها

    ردحذف

ما رأيك بالموضوع الذي قرأته للتو