التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصرية بعمر الستين تمسح الأحذية وتدرس بالجامعة

في سبيل نقد فكرة المقدس الموروث


تقتضي الضرورة دائما أن يعمل التفكير العلمي على إزالة الشوائب في كثير من موضع كلما تعلق الأمر بنقد الفكرة الأم القائمة على أساس استهجان العلم. ففي سبيل السخرية أشير في أكثر من مرة إلى أنه ولظروف ما زلت غامضة يدعي هذا البلد الذي نحن في حضرته القيام على أسس دينية إسلامية محضة. غير أنه لا يمل ولا يكل في استعراض جوانبه المدنسة. إننا هنا ونحن واقفون على مدى تشخيص مرض الفكرة الأم. يجب على الكثير من الفئة التي تنتقد بالاستناد إلى أساس علمي منطقي، إحلال نزعة عقلانية ناقدة مقارنة.  

في سبيل نقد العقلية الغابرة

 إنه وإن تم القيام على أسس إسلامية دينية فذلك يجب أن يتم على ركائز معاصرة، ليس على تفسيرات غابرة تم قصها من بقعة تاريخية ماضية.
 إن الدول الإسلامية اليوم مطالبة بإعادة النظر في ديمقراطياتها المزعومة. إنها لامحالة مطالبة بنقد عقلها الصغير المستهلك دون المنتج.
إن الإسلام يجب أن يعمل على مواكبة بنية العصر لا أن يعمل على تأخير المجتمع بدعوى أن القيام والنهضة يكمن في نصوص فسرت في أكثر من مناسبة لأهواء سلطانية أو لأغراض سياسية.
إن الأنساق السوسيو-ثقافية تجاوزت الإملاءات الدينية لعدة اعتبارات، أهمها الجمود الفكري للنص الديني-الإسلامي.
الإسلامي والمسلم والإسلام ليس التصرف وفق أهواء شخصية تم نقلها عن ظهر قلب من شيخ غابر لمريدين صغار.
وليس لنتحدث عن انفعالات عاطفية لا تولد سوى الندم، إنه اليوم وأكثر من ذي قبل يحتاج للإقرار بوجهين علميين؛ الأول مقارن والأخر نقدي. 
بمعنى مقارنة التطورات التي تلاحق العصر، ثم العمل على نقدها نقدا بنائيا، ليس ليتميز عن إصدار أحكاما جاهلية من باب إحلال القتل والفتك. 
إنه وكما ذكر المفكر فرحات عثمان، في موضع كتابه "في تجديد العروة الوثقى"؛ أن روح الإسلام يتجلى في الثورة على الخرافة 1 وليس نبذ الأخر من منطق اختلافه عن الفكرة الأم. وكما أشار في معرض القول أن الإسلام بريء من ما يلحقه من باب الدفاع عنه بغرض ترسيخ منطق الوجودية في الفكر ونبد الاختلاف. ولمزيد من التأكيد فقد أضاف الدكتور؛ فرحات عثمان؛ أن تجاوز تعاليم الإسلام ليس من شأنه أن يضر بسلطان أو ذي جاه بقدر ما هي مسألة تتعلق بالخالق والمخلوق، وأمر عصيان البشر للبشر فهو معمول به منذ أزل، فذلك يتجلى على أساس تأكيد حرية الإنسان وضرورة تجريم كل ما من شأنه أن يقيدها. 
إننا هنا لسنا لنطلق أحكام قيمة تجعل من هذه الأفكار منزلا لشوائب العلم. بقدر ما نحاول في أكثر من معرض أن ندحض الفكرة الرئيسية التي تقدس المنطق العامل به في مشرق العرب، والذي ما نفتأ حتى يصلنا صداه بدون مناسبة تقريبا. 
إن المشكل الأهم والواجب على ثلة العلم استعراضه هو التوعية بمدى مرض الفكرة الرئيسية دون وعي منها، أو بوعي منها ومحاولة الحفاظ على الوضع فهي ليست في موضع يسمح لها بالترفع عن منطق الإنسانية. وحتى إن تميزت الفترة الحالية بسيادة مصالح شخصية وبينية في كثير من الأحيان. متجاهلين كل من يحاول التعرض لمشاكل العامة أو تحديات الضمير الجمعي، فإنه سيحين يوم يعمل فيه على استبعاد كل تعاملات التي من شأنها ان تبرز مظهرا من مظاهر الهوية الإسلامية. 
إن الهوية الحقيقية للإسلام يستوجب أن تقوم على ركائز علمية عقلانية، دونما الاكتفاء بالتغني بعصور غابرة. إنها اليوم مطالبَة بتفسيرات تلائم ما تحاول دائما أن تقحم به نفسها في الساحة السياسية. 
إننا هنا لسنا لعزل ما تعيشه الساحة الإسلامية من أزمة، كما أننا لسنا لنشخص الأزمة من أجل الأزمة. ففي عديد من المحاولات تم ذلك. إننا هنا سنقوم بعرض تشخيصات للأزمة لنوفر ولو قليلا من موقعنا كمهتمين بالظاهرة الإسلامية؛ المادة الخام لقيام بحوث مستقبلية تعالج الأزمة القائمة. 
إن الساحة السياسية اليوم تشن هجمات واسعة حول الهوية الإسلامية سواء بمباركة الدول الإسلامية نفسها أو مبادرات فردية غير واعية إطلاقا. أو حتى من الطرف الثالث في الساحة. 
بدورها بقيت المجالات الإسلامية فارغة المحتوى وحتى المعنى من أي رد اعتباري للهوية الإسلامية. هنا ليس المشكل في مدى التوعية بخطورة الوضع، إنما أساسا يرتكز في المحاولات اليائسة لإرضاء الأخر على حساب المقومات الداخلية. 
إنه ومن أجل الحصول على مجتمع عال الأخلاق _في درجة أولى _ يجب أن تتم مقاربة شمولية وجدرية لكل الأسس والنماذج المتعارف عليها. هذا بالاستناد لمنطق العقل الأنواري الما بعد حداثي؛ فهو الوسيلة الوحيدة والكفيلة بإشباع متطلبات الحياة القائمة. 
إحلال العقل الثاقب مكان الآخر المفكر، فخاصية المجتمعات الجنوبية هي أنها دئما تنتظر الأخر ليفكر محلها، دون مراعاة للخصوصية الثقافية واللغوية والدينية للمجتمع. 
إن العقل النقدي الثاقب هو الحل، والعقل النقدي هنا لا أقصد به المعنى الحرفي والعربي لكلمة نقد؛ الذي يعني تمييز الصواب من الخطأ. فبهذه الفعلة نكون أمام خطأ علمي جسيم. فالمصطلح العلمي دائما يحتاج لربطه بسياقه الفكري والتاريخي، الذي يجعل منه حمولة علمية قوية. 
إن العقل النقدي في هذا السياق وفي محاولة منا لربط هذه الكتابة بمجال السوسيولوجيا، فإننا نعني به. العقل الذي يستطيع خلق الأزمة في الأنظمة الفكرية والعامة المتعارف عليها، مع ضرورة الإتيان بــ بارديغمات أو طرق تفكير جديدة تلائم العصر. 
إن الإنفتاح العولمي هو الذي يحتم ما أشرنا إليه سابقا، هذا إن كنا فعلا نحاول الحفاظ على الهوية الإسلامية للمجتمع.

إننا عندما نرتكز على الإشارة بكثرة للهوية الإسلامية في معرض هذه الكتابة، فهذا لا يعني أننا نحاول قبر أو تجاهل أو حتى تجاوز المكونات الدينية للمغرب الإفريقي. بما فيها المسيحية واليهودية أو حتى المكونات اللآدينية... أبدا. 

وإنما ذلك لأن الهــوية الإسلامية هي التي صرح في أكثر من مناسبة أنها الوحيدة التي تحاول الوقوف في وجه تحديات العولمة دون محاولة منها للاستفادة من إيجابياتها الكثيرة. وهذا بدوره ليس ليعني أن العولمة تستثني في صراعها مع الأديان المكونات الأخرى للدين.

1 كتاب 'العروة الوثقى': تأليف ذ فرحات عثمان. ص9

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موضوع حول التشرد

ان التشرد كظاهرة اجتماعية تعتبر من الظواهر الظاهرة للعامة في المجتمعات المتلاحمة , انها بكل بساطة تعتبر ظاهرة متفشية في البلدان النامية او ان صح التعبير المتخلفة في معظم المجالات , ففي العالم ككل يعيش رقم مهول من المتشردين , انه فقط
100.000.000 شخص من اصل 7.000.000.000 ملايير شخص , انها في نظرك نسبة قليلة لا تمثل الكثير , لكن ما الذي سينقص من ترواث العالم ان عملنا على توفير سكن و تعليم وصحة وادماج في سوق العمل لهؤلاء الناس . فهم في أخر المطاف اناس مثلنا مثلهم . فماهو اذن المتشرد ؟ وما هي الظروف التي ادت به الى وضعية التشرد ؟ اذا كان التشرد انحرافا فما النتائج المترتبة عنه وما حلولها ؟
تعريف التشرد 
التشرد هو بقاء الانسان في العراء لفترات طويلة والمبيت في اي مكان يختلف احيانا تبعا للظروف , المتشرد انسان بلا مأوى لا ينعم بالأمان في بيت له باب وسقف وحوائط , انه انسان مهمش لا ينظر للمستقبل فكل حياته هي اللحظة التي يعيشها , منتهى احلامه ان يمر يومه بدون مشكلات او اعتداءات ولكن جراح ماضيه تطارده وفي بعض الاحيان تدعوه للانحرافات بكل انواعها . 
الفرق بين التشرد و التسول 
المتشرد انسان بلا مأو…

رواية محاولة عيش لـــ محمد زفزاف

صدرت رواية محاولة عيش في عدة طبعات مما ادى الى عدة اختلافات منها اختلاف الاغلفة التي تتميز بها كل طبعة عن الاخرى من نفس الرواية لهذا السبب اخترت لكم الطبعة الرابعة التي بين ايدينا اليوم (2012) والتي يتميز غلافها بخلفية بيضاء مع علامة

ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعبر المؤسسة كلمة تحدثت عنها كثير من القواسم لكثرة إستعمالاتها في مجالات الحياة المتعددة ، ففي معجم المعاني الجامع ورد مايلي : " مُؤسَّسة: اسم والجمع : مؤسَّسات صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ مؤسسة محمد الخامس للتضامن : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن ، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة مؤسَّسات الجامعة : ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث مؤسَّسات مصرفيّة : بنوك" وتعني شركة أو كيان قانوني أو أي هيئة أخرى . من أمثلة المؤسسات غير الشركات المنظمة العالمية للمواصفات القياسية ، أو منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات . و مصطلح مؤسسة محمد الخامس للتضامن يستخدم أحياناً للإشارة إلى أي كيان لديه بشر و موارد و ميزانيات . على سبيل المثال مشروع أو وحدة عمل .--- ( المجال : حاسوب ). أما بخصوص منظمة محمد الخامس للتضامن فيمكن إعتبارها مؤسسة إنمائية والتي تعني باللغة الإنجليزية development institution أي منظمة غير ربحية مثل المؤسسات الإجتماعية والخيرية والتي لا تستهذف تحقيق أرباح ويرادفها في اللغة الإنجليزية non - profit organization . ماهي …

ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية {2}

القليل من الأوروبيين وللأسف حتى المغاربة قليل منهم من يعرفون الدور الذي قام به المغرب لتحرير دول أوروبا والمشاركة الفعالة التي قام بها الجنود المغاربة في هذه الحرب، وهذا يعود إلى الإعلام الأوروبي والعالمي والمؤرخون وكتاب التاريخ الذين تجاهلوا هذا الدور البطولي وذلك لأسباب سياسية ومعنوية.

دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"

"كتاب: , محمد , لسيرة , الى , الطفولة" , ابن , اولية , حراسة , رجوع , صحح

بسم الله الرحمان الرحيم اقدم لجميع من يهتم بقراءة المؤلفات ودراستها خاصة طلبة السنة الثالثة اعدادي بالمغرب دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"
1- تعريف الكاتبة: ولدت ليلى أبو زيد سنة 1950 بالمغرب ، درست اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على الإجازة ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، واشتغلت بالترجمة والتأليف. بدأت حياتها المهنية حسب المؤلف كصحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية من بينها ديوان الوزير الأول. من أعمالها رجوع إلى الطفولة وعام الفيل ورواية الفصل الأخير، ومجموعتان قصصيتان: الغريب والمدير. كما كتبت في أدب الرحلة أمريكا الوجه الآخر ثم بضع سنبلات خضر…
2- تعريف السيرة الروائية: السيرة فن من الفنون الأدبية التي يسعى من خلالها- الكاتب- إلى التوقف عند أهم المحطات من حياته و قد تكون سيرة ذاتية يتحدث فيها الكاتب عن نفسه أو سيرة غيرية يتحدث فيها الكاتب عن غيره. و الكاتبة ليلى أبو زيد في هذا النص تكتب عن نفسها سيرة لكنها تصب …