فوائد صحية للزعتر

 
لينا المصري- استخدم الزعتر الأخضر منذ آلاف السنين كنوع من التوابل المضافة لمختلف أصناف الطعام هذا يالإضافة إلى أن له الكثير من الفوائد الصحية وإنّ أكثر هذه الفوائد التي تميّزه عن غيره من الأعشاب هو قدرته على تقليل مشكلات الجهاز التنفسي، وتعزيز قوة الجهاز المناعي، وحمايته ضد الأمراض المزمنة، وتحفيز تدفق الدم، ومنع الإصابة بالالتهابات الفطريّة، وتحسين القلب والصحة، وتخفيف التوتر .

أهم الفوائد الصحية للزعتر: 

1-مضاد للفطريات

يحتوي الزعتر على مركب عضوي يسمى الثيمول، ويتميز هذا المركب بأنّ له الكثير من الإيجابية على الجسم ومنها قدرته على منع الفطريات والفيروسات والالتهابات وبالتالي تقليل الضغط على الجهاز المناعي.

2-مضاد للأكسدة 

يحتوي الزعتر على أهم مضادات الأكسدة وهو الثيمونين، والفينول، واللوتين، والزياكسانثين، وتعمل جميعها على محاربة ومنع الجذور الحرّة في الجسم.

3-ينشط الدورة الدموية في الجسم

ترتفع المعادن المفيدة للدم في الزعتر كالحديد وغيره، وهذا يحفز انتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، وبالتالي زيادة تدفق الدم والأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

4-يعزز صحة القلب

إن ارتفاع المواد المضادة للأكسدة والمعادن والفيتامينات في الزعتر كالبوتاسيوم والمنغنيز يقللان من ضغط الدم على عضلة القلب مما يعمل على ترخية الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم، وبالتالي منع تصلب الشرايين، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وأمراض الشريان التاجي للقلب.

5-يعزز الرؤية 

يحتوي الزعتر على الكاروتينات وفيتامين أ بنسب عالية، وهما يعززان الرؤية السليمة، كما أنّ الكاروتينات تمنع الضرر الناتج من الجذور الحرة في النظام البصري وتمنع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

6-يقلل الإجهاد

يحتوي الزعتر على فيتامين 6b الذي يؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ التي ترتبط مباشرة بهرمونات الإجهاد، وبالتالي فإنّه يقضي على الإجهاد، ويساعد على تحسين المزاج.

7- يحارب مشاكل الجهاز التنفسي 

من المعروف أنّ الزعتر استخدم منذ القدم في الطب الشعبي التقليدي للتخلص من مشاكل الجهاز التنفسي، فهو يعالج التهاب الشعب الهوائية المزمنة، والربو، واحتقان الحلق، ونزلات البرد والإنفلونزا، ويخفف من الجيوب الأنفية، والحساسية الموسمية، كما أنّه مضاد ومقشّع للإلتهاب حيث يقضي على البلغم والمخاط في الجهاز التنفسي، ويخفف من الالتهابات، ويمنع الجراثيم التي تسبب الأمراض.

بالنهاية ينصح بعدم الاكثار من تناول وشرب الزعتر؛ لأنه قد يسبب مشكلة في الجهاز الهضمي، وينصح بتناوله بانتظام.


Add Your Comments

Disqus Comments