نصائح للباحثين عن تمويل مشاريع صغيرة


إن نقص المعلومات في مجال تمويل المشاريع الصغيرة تجعل من المبادرين، والمؤسسين للأعمال يجدون أنفسهم في موقف المحرج من أختيار القرار الصحيح فتصبح بذلك مهمته صعبة جدا، فأي
باحث عن التمويل الشخصي لابد له أولا من إستخلاص الأسباب الحقيقية من الحصول على هذا التمويل الذي قد يصبح خيارا أساسيا في تقدم وإزدهار مشروعك الصغير، ومع هذا فإن الإستثمار الجيد يحتاج إلى المزيد من التخطيط، للحصول على المزيد من الأرباح والعائدات المالية .... إلخ رغم ما يقال عن رأس المال فإنه لا يمثل إلا الجزء القليل من المشروع، فربما يحتاج مشروعك فقط إلى إقامة شراكات مع جهات أخرى أو عقد صفقات لتحسين جوانب معينة ضمن إدارات قائمة في الأصل. إن القرار في الحصول على تمويل، يستوجب التأكد من أن القيمة المالية التي تريد الحصول عليها من الممول كقيمة واقعية ويمكن الحصول عليها، بالإضافة إلى كونها كافية لخلق نوع من التغيير الإيجابي كالدفع بخلق المشروع إلى الأمام، وهذا الأمر يحتاج إلى تشخيص أولي يحدد الكلفة الإجمالية للمبلغ المحتاج لتمويل المشروع. أي تمويل مشاريع صغيرة بحاجة إلى عدة مُتطلبات ثم بعد ذلك احسب كم من الوقت ستصل إلى نقطة التعادُل واسترداد هذا التمويل، مع وضع أهدافٍ واضحة توفِّر للمُمَوِّل أمان وحماية تضمن له إعادة استثماره أو قرضه الْحَسَن على هيئة أقساط، وأنك ستدفعها في الوقت المُحَدَّد. ولا تَنْسَ طبْعًا توفير كافة الضمانات الورقية المُتعارف عليها في مثل هذه الإجراءات. بعد الإنتهاء مباشرة من التشخيص فمن الأفضل البدأ في حساب الوقت الذي تحتاجه إلى خلق نقطة التعادل في مشروعك، مع إعطاء أهمية كبيرة لوقت الإسترداد الممول لقرضه وطريقة إسترداده، إذا ما كانت على شكل أقساط أو أن التسديد سيتم في وقت معين ومحدد، وأخيرا لا تنسى أن توفر لنفسك كافة الضمانات والإجراءات الورقية المتعارف عليها. وأثناء الحصول على تمويل يجب عليك أن تحذر من هذه الجوانب الأربع :

فترة السماح لأي قَرْض حَسَن / تمويل مشاريع صغيرة


لا تتسرع في تمويل مشروعك ولا تغتر بل يجب عليك التأكد فيما إذا كان الوقت الممنوح للإعادة التمويل يسمح لك بالحصول على عائد مالي جراء إعادة إستثماره تأكد إذا ما كان إعادة التمويل مسموحا به سواء من خلال الأرباح أو في حالة وجود نسبة من الشراكة، أو حتى على شكل دفعات. 

الموعد النهائي


إذا ما كان التمويل الخاص بك له أجال محددة فتأكد إذا ما كان يتناسب مع ما تحتاجه منه؟ فالأمد البعيد للقرض ليس دائما جيدا و الأجل القريب سئ للغاية لذلك فتتأكد في أن يكون الموعد النهائي للتسليم مناسبا لك . 

تمويل مشاريع صغيرة بدون سعر فائدة


إذا كان تمويلك بدون فائدة أو ضمن شراكة أرباح بالمناصفة أو مثلها فهذا أفضل شئ، أما إذا كان القرض بفائدة فسيضيف عليك عبئا زائدا من الناحية الإقتصادية خاصة إاذا كان وقت التسليم غير مناسب.
توافر خدمة / خدمات تمويل مشاريع صغيرة
إذا كانت جهة التمويل الخاصة بك ستقدم لك التوجيه والنصيحة بشأن مشروعك، فمن الجيد أن تحقق من من نوع هذه الخدمات التي تقدمها وإذا ما كان المكلف بمشروعك شخصا محنكا في مجاله أم لا.

نموذج العمل التجاري / دراسة الجدوى .. قبل أي شيء


أختم نصائحي هذه في كون الممول لن يقوم بتمويلك بمجرد أن تقول له ذلك يجب عليك أن تدفعهم إلى ذلك عبر شرح المشروع لهم وكيف أنهم سيستفيذون من تمويلك بشكل جيد، فمجرد الكلمات المنمقة في رسالة التمويل لن توصلك إلى المبتغى. فإرسالك رسائل بهذه الصيغة، إلى جهات التمويل سيجعلك فقط تستسلم وتحبط من السعي وراء النجاح، فبمجرد أن يفتحها القارئ حتى يغلقها، فالرائد المحنك يعرف ما يحتاجه مشروعه للحصول على تمويل. لا ترسل للأخرين طلبا للتمويل وأنت لم تقم بصناعة وإنشاء نماذج من مشروعك أو حتى بطاقة تقنية له أو ملف طلب التمويل ، فالذهاب إلى الوكالة ويدك خاوية على عروشها، ففي كل الأحوال أن تحتاج إلى نموذج عمل تجاري أو دراسة جدوى مشاريع صغيرة.


Add Your Comments

Disqus Comments