التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصرية بعمر الستين تمسح الأحذية وتدرس بالجامعة

مواقع صديقة : متجر مكملات غذائية

نصائح للباحثين عن تمويل مشاريع صغيرة


إن نقص المعلومات في مجال تمويل المشاريع الصغيرة تجعل من المبادرين، والمؤسسين للأعمال يجدون أنفسهم في موقف المحرج من أختيار القرار الصحيح فتصبح بذلك مهمته صعبة جدا، فأي
باحث عن التمويل الشخصي لابد له أولا من إستخلاص الأسباب الحقيقية من الحصول على هذا التمويل الذي قد يصبح خيارا أساسيا في تقدم وإزدهار مشروعك الصغير، ومع هذا فإن الإستثمار الجيد يحتاج إلى المزيد من التخطيط، للحصول على المزيد من الأرباح والعائدات المالية .... إلخ رغم ما يقال عن رأس المال فإنه لا يمثل إلا الجزء القليل من المشروع، فربما يحتاج مشروعك فقط إلى إقامة شراكات مع جهات أخرى أو عقد صفقات لتحسين جوانب معينة ضمن إدارات قائمة في الأصل. إن القرار في الحصول على تمويل، يستوجب التأكد من أن القيمة المالية التي تريد الحصول عليها من الممول كقيمة واقعية ويمكن الحصول عليها، بالإضافة إلى كونها كافية لخلق نوع من التغيير الإيجابي كالدفع بخلق المشروع إلى الأمام، وهذا الأمر يحتاج إلى تشخيص أولي يحدد الكلفة الإجمالية للمبلغ المحتاج لتمويل المشروع. أي تمويل مشاريع صغيرة بحاجة إلى عدة مُتطلبات ثم بعد ذلك احسب كم من الوقت ستصل إلى نقطة التعادُل واسترداد هذا التمويل، مع وضع أهدافٍ واضحة توفِّر للمُمَوِّل أمان وحماية تضمن له إعادة استثماره أو قرضه الْحَسَن على هيئة أقساط، وأنك ستدفعها في الوقت المُحَدَّد. ولا تَنْسَ طبْعًا توفير كافة الضمانات الورقية المُتعارف عليها في مثل هذه الإجراءات. بعد الإنتهاء مباشرة من التشخيص فمن الأفضل البدأ في حساب الوقت الذي تحتاجه إلى خلق نقطة التعادل في مشروعك، مع إعطاء أهمية كبيرة لوقت الإسترداد الممول لقرضه وطريقة إسترداده، إذا ما كانت على شكل أقساط أو أن التسديد سيتم في وقت معين ومحدد، وأخيرا لا تنسى أن توفر لنفسك كافة الضمانات والإجراءات الورقية المتعارف عليها. وأثناء الحصول على تمويل يجب عليك أن تحذر من هذه الجوانب الأربع :

فترة السماح لأي قَرْض حَسَن / تمويل مشاريع صغيرة


لا تتسرع في تمويل مشروعك ولا تغتر بل يجب عليك التأكد فيما إذا كان الوقت الممنوح للإعادة التمويل يسمح لك بالحصول على عائد مالي جراء إعادة إستثماره تأكد إذا ما كان إعادة التمويل مسموحا به سواء من خلال الأرباح أو في حالة وجود نسبة من الشراكة، أو حتى على شكل دفعات. 

الموعد النهائي


إذا ما كان التمويل الخاص بك له أجال محددة فتأكد إذا ما كان يتناسب مع ما تحتاجه منه؟ فالأمد البعيد للقرض ليس دائما جيدا و الأجل القريب سئ للغاية لذلك فتتأكد في أن يكون الموعد النهائي للتسليم مناسبا لك . 

تمويل مشاريع صغيرة بدون سعر فائدة


إذا كان تمويلك بدون فائدة أو ضمن شراكة أرباح بالمناصفة أو مثلها فهذا أفضل شئ، أما إذا كان القرض بفائدة فسيضيف عليك عبئا زائدا من الناحية الإقتصادية خاصة إاذا كان وقت التسليم غير مناسب.
توافر خدمة / خدمات تمويل مشاريع صغيرة
إذا كانت جهة التمويل الخاصة بك ستقدم لك التوجيه والنصيحة بشأن مشروعك، فمن الجيد أن تحقق من من نوع هذه الخدمات التي تقدمها وإذا ما كان المكلف بمشروعك شخصا محنكا في مجاله أم لا.

نموذج العمل التجاري / دراسة الجدوى .. قبل أي شيء


أختم نصائحي هذه في كون الممول لن يقوم بتمويلك بمجرد أن تقول له ذلك يجب عليك أن تدفعهم إلى ذلك عبر شرح المشروع لهم وكيف أنهم سيستفيذون من تمويلك بشكل جيد، فمجرد الكلمات المنمقة في رسالة التمويل لن توصلك إلى المبتغى. فإرسالك رسائل بهذه الصيغة، إلى جهات التمويل سيجعلك فقط تستسلم وتحبط من السعي وراء النجاح، فبمجرد أن يفتحها القارئ حتى يغلقها، فالرائد المحنك يعرف ما يحتاجه مشروعه للحصول على تمويل. لا ترسل للأخرين طلبا للتمويل وأنت لم تقم بصناعة وإنشاء نماذج من مشروعك أو حتى بطاقة تقنية له أو ملف طلب التمويل ، فالذهاب إلى الوكالة ويدك خاوية على عروشها، ففي كل الأحوال أن تحتاج إلى نموذج عمل تجاري أو دراسة جدوى مشاريع صغيرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موضوع حول التشرد

ان التشرد كظاهرة اجتماعية تعتبر من الظواهر الظاهرة للعامة في المجتمعات المتلاحمة , انها بكل بساطة تعتبر ظاهرة متفشية في البلدان النامية او ان صح التعبير المتخلفة في معظم المجالات , ففي العالم ككل يعيش رقم مهول من المتشردين , انه فقط
100.000.000 شخص من اصل 7.000.000.000 ملايير شخص , انها في نظرك نسبة قليلة لا تمثل الكثير , لكن ما الذي سينقص من ترواث العالم ان عملنا على توفير سكن و تعليم وصحة وادماج في سوق العمل لهؤلاء الناس . فهم في أخر المطاف اناس مثلنا مثلهم . فماهو اذن المتشرد ؟ وما هي الظروف التي ادت به الى وضعية التشرد ؟ اذا كان التشرد انحرافا فما النتائج المترتبة عنه وما حلولها ؟
تعريف التشرد 
التشرد هو بقاء الانسان في العراء لفترات طويلة والمبيت في اي مكان يختلف احيانا تبعا للظروف , المتشرد انسان بلا مأوى لا ينعم بالأمان في بيت له باب وسقف وحوائط , انه انسان مهمش لا ينظر للمستقبل فكل حياته هي اللحظة التي يعيشها , منتهى احلامه ان يمر يومه بدون مشكلات او اعتداءات ولكن جراح ماضيه تطارده وفي بعض الاحيان تدعوه للانحرافات بكل انواعها . 
الفرق بين التشرد و التسول 
المتشرد انسان بلا مأو…

ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعبر المؤسسة كلمة تحدثت عنها كثير من القواسم لكثرة إستعمالاتها في مجالات الحياة المتعددة ، ففي معجم المعاني الجامع ورد مايلي : " مُؤسَّسة: اسم والجمع : مؤسَّسات صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ مؤسسة محمد الخامس للتضامن : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن ، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة مؤسَّسات الجامعة : ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث مؤسَّسات مصرفيّة : بنوك" وتعني شركة أو كيان قانوني أو أي هيئة أخرى . من أمثلة المؤسسات غير الشركات المنظمة العالمية للمواصفات القياسية ، أو منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات . و مصطلح مؤسسة محمد الخامس للتضامن يستخدم أحياناً للإشارة إلى أي كيان لديه بشر و موارد و ميزانيات . على سبيل المثال مشروع أو وحدة عمل .--- ( المجال : حاسوب ). أما بخصوص منظمة محمد الخامس للتضامن فيمكن إعتبارها مؤسسة إنمائية والتي تعني باللغة الإنجليزية development institution أي منظمة غير ربحية مثل المؤسسات الإجتماعية والخيرية والتي لا تستهذف تحقيق أرباح ويرادفها في اللغة الإنجليزية non - profit organization . ماهي …

رواية محاولة عيش لـــ محمد زفزاف

صدرت رواية محاولة عيش في عدة طبعات مما ادى الى عدة اختلافات منها اختلاف الاغلفة التي تتميز بها كل طبعة عن الاخرى من نفس الرواية لهذا السبب اخترت لكم الطبعة الرابعة التي بين ايدينا اليوم (2012) والتي يتميز غلافها بخلفية بيضاء مع علامة

ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية {2}

القليل من الأوروبيين وللأسف حتى المغاربة قليل منهم من يعرفون الدور الذي قام به المغرب لتحرير دول أوروبا والمشاركة الفعالة التي قام بها الجنود المغاربة في هذه الحرب، وهذا يعود إلى الإعلام الأوروبي والعالمي والمؤرخون وكتاب التاريخ الذين تجاهلوا هذا الدور البطولي وذلك لأسباب سياسية ومعنوية.

دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"

"كتاب: , محمد , لسيرة , الى , الطفولة" , ابن , اولية , حراسة , رجوع , صحح

بسم الله الرحمان الرحيم اقدم لجميع من يهتم بقراءة المؤلفات ودراستها خاصة طلبة السنة الثالثة اعدادي بالمغرب دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"
1- تعريف الكاتبة: ولدت ليلى أبو زيد سنة 1950 بالمغرب ، درست اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على الإجازة ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، واشتغلت بالترجمة والتأليف. بدأت حياتها المهنية حسب المؤلف كصحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية من بينها ديوان الوزير الأول. من أعمالها رجوع إلى الطفولة وعام الفيل ورواية الفصل الأخير، ومجموعتان قصصيتان: الغريب والمدير. كما كتبت في أدب الرحلة أمريكا الوجه الآخر ثم بضع سنبلات خضر…
2- تعريف السيرة الروائية: السيرة فن من الفنون الأدبية التي يسعى من خلالها- الكاتب- إلى التوقف عند أهم المحطات من حياته و قد تكون سيرة ذاتية يتحدث فيها الكاتب عن نفسه أو سيرة غيرية يتحدث فيها الكاتب عن غيره. و الكاتبة ليلى أبو زيد في هذا النص تكتب عن نفسها سيرة لكنها تصب …