نصائح للتصوير الفوتوغرافي: لإلتقاط صور مثالية لأسرتك

تعتبر "هيلين بارتليت" من بين المصورين الأكثر شهرة على مستوى العالم، وهي واحد من بين المصورين الأكثر إحتراما، إذ تعرف من المصوريين المتخصصين في إلتقاط صور الأسر والعائلات في المملكة المتحدة، تستخدم
"هيلين" الضوء كمصدر للإنارة بدل الفلاش، وقد سألناها في هذا المقال لتقاسمنا بعض الأشياء والخبرات التي تعلمتها، أثناء مزاولتها لمهنة تصوير العائلات منذ أكثر من 13 عاما.

ستكتشف معنا من خلال هذا المقال كيفية إلتقاط الصور الجميلة لأسرتك وعائلتك في مواسم الأعياد والأفراح.

الكاميرا الخاصة بك في يدك دائما ، لا تعتمد على الهاتف.

للحصول على صور رائعة وإحترافية، حاول أن تتأكد أن تكون الكاميرا الخاصة بك دائما معك، فرغم أن الهواتف الذكية تعطي صورا جيدة إلا أن المصورة خاصة مع خاصية DSLR المدمجة في الكاميرات الإحترافية والتي تجعلك قادرا على طباعة صورك بجودات عالية، لهذا أنا أنصحك بحفظ الكاميرا خاصتك في حقيبتك أو على طاولة المطبخ..أي في مكان قريب منك جدا لتكون في متناول يدك وقتما توفرت الضروف المثالية للإتقاط صورك.

صور أعياد الميلاد لأفراد عائلتك

إنه لشيء رائع أن تقوم بإلتقاط صور الأسرة في يوم عيد الميلاد خاصة عندما يأكلون الحلوى أو عندما يفتحون صناديق الهدايا، فتأكد أن تكون الكاميرا الخاصة بك بين يديك فلا تدري متى تعلوا الفرحة وجوههم، أما في حالة حصول مشكلة ما كأن يرفض أحد أطفالك للهدية التي قدمت له، فأفضل شئ يمكنك القيام به هو مصاحبة عائلتك إلى المتنزه و شراء هدية جديدة لطفلك مع ترك حرية الإختيار له، هكذا يمكنك إلتقاط صور رائعة كل عيد ميلاد.

 إبدأ مبكرا

لتصوير صورة جميلة خاصة بأعياد الميلاد و الأعياد العامة يجب إلتقاط الصور في السابعة صباحا، إذ يتم تصوير الأطفال أولا مع وجبة فطور مميزة أولا لأن هذا الوقت المناسب للحصول على صور رسمية لأطفالك كما أن ترك تصويرهم إلى أخر النهار يظهر الثعب في وجوههم، فكلما تقدم اليوم شعر الأطفال بالثعب، ومن الجيد العمل على جدول زمني للأطفال للحصول على أفضل فرص صور جيدة. وللحصول على صورة مميزة في الصباح وبعد وجبة الفطور يمكنك إلتقاط الصور من نافذة المنزل لأطفالك وهم يلعبون خاصة أن هذا الوقت جيد لذلك، للحصول على صور طبيعية ممتعة دون الحاجة إلى القلق حول كيفية إيجاد طفل صغير يبتسم للكاميرا.

 تذكر أن تضع نفسك في الصورة 

في معظم الأحيان يكون هناك شخص ما دائما وراء الكاميرا سواء كان الأب، الأم، أو أحد الأبناء ولأن الصور الجماعية لعائلتك ستكون مهمة جدا لأطفالك فعليك أن تظهر فيها. وللحصول على صورة رائعة وأنت فيها فكل ما عليك هو وضع الكاميرا على حامل ثلاثي أو وضعها في وضع مكان مستقر وثابت مع إستخدام إعدادات المؤقت الذاتي، وللحصول على بعض المرح دع أطفالك يلتقطون الصور واحد كل مرة، هكذا تحصل على مجموعة من الصور التي تحتوي الجميع بالإضافة إلى أن هذا الأمر له فائدة إضافية في الحصول على مهتمين جدد بعالم التصوير.

التركيز على الحياة الطبيعية

لقد ولت الأيام التي كانت الكاميرا فيها لا تجلب سوى للخروج إلى المناسبات الخاصة والأعياد. اليوم يمكننا الحصول على الكثير من الصور مع الأنشطة الطبيعية - صورة مع عائلتك على الأريكة في بهو المنزل في نهاية يوم طويل.- إلتقاط صور لأطفالك وهم يمرحون خاصة في الصباح عندما يقفز على سريرك حاول قد المستطاع الإبتعاد عنهم أثناء التصوير، واستخدام عدسة أطول أو وظيفة التكبير في الكاميرا لتصوير الأطفال وهم يلعبون إستمر في العملية حتى تحصل على صور طبيعية وجميلة.

استخدام المواقع لرواية القصص

شئ رائع أن تحصل على صورة مثالية تروي رواية، كأن تصور طفلك وهو يلعب في غرفة نومه مع ألعابه الكثيرة، أو في الحديقة أو المنتزه أو حتى الغابة القريبة منكم وذلك بإلتقاط الصور العمودية للحصول على الطول الفارع للأشجار مع قامة الصغار القصيرة، فإستخدام البيئة المحطية بشكل لائق عبر البحث عن الأشكال والظلال وحتى إنعكسات الضوء يجعل صورك ذات المواقع الجيدة صالحة لروية قصص رائعة.

إبحث عن زوايا مثيرة للإهتمام والتراكيب

في بعض الأحيان يمكنك إلتقاط جوهر أشخاص دون أن تظهر وجوههم، ويمكنك ذلك من إختيار زوايا مثيرة للإهتمام لتبيان وجهات النظر و جعل الصور مثيرة للإهتمام، فربما أن إلتقاط تفاصيل أيدي طفلك الصغيرة سيعطي إثارة لصورتك. وربما يمكنك البحث عن المثالية من خلال صورك عبر مجموعة من الإعدادات التي توفرها لك الكاميرا مثل: استخدام سرعات إغلاق عالية لالتقاط كل التفاصيل من الحركات، مع إستخدام حامل ثلاثي للحفاظ على ثبات الكاميرا كما يندفع طفلك الماضي. لا تخف من استخدام ISO العالي عندما تهم بإلتقاط الصور داخل البيت. فأنا كمصورة لا أستعمل في أي وقت كان وميض المصورة سواء كنت داخل المنزل أو خارجه، بل يفضل استخدام الضوء الطبيعي المتاح نهارا أو حتى ليلا لجعل الصور تبدو طبيعية قدر الإمكان. وحاول إلتقاط الصور بالأبيض والأسود إذ أن هذه الطريقة ليس موضة قديمة بل هي موضة كل عصر و صالحة لكل زمان ونأمل أن تتمتع الأجيال قادمة بها تقول "هيلين".

إلتقاط الصور من أبعاد أخرى

حاول الوصول من خلال صورك إلى أبعاد أخرى، كأن تحاول التصوير بالطريقة التي يرى بها طفلك الأشياء أو الظواهر أو وجهات النظر الخاصة به، إذ يمكنك الجلوس على ركبتيك من أجل إلتقاط بعض الصور أو محاولة إلتقاط صور لخزانة ألعابة من الأسفل، حاول أن تكتشف ما يكتشف طفلك فعلى الرغم من ذلك يعتبر الحصول على لقطة لطفل سعيد في وسط الفوضى أمرا مميزا للغاية.

طباعة الصور الخاصة بك

حاول أن تتأكد من طباعتك صورك سواء من على الأنترنيت أو من طابعة المنزل أو حتى بإستعمال خدمات المتاجر التي تقدم طباعة الصور، فبهذه الطرق يمكن أن يتمتع أولادك بل وأسرتك كاملة بالصور التي تقوم بإلتقاطها لهم، كما أن الأمر يساعدك في الحفاظ على صورك من الضياع، بدل ما يحصل للذاكرات الإلكترونية الان، إذ يمكن لصورك أن تضيع في أي وقت لذاك فكنصيحة مني، قم بطباعة الصور الأكثر أهمية لك ولعائلتك.
تأكد من مشاركتك أطفالك لإلتقاط الصور، سواء عبر إشراكهم في العملية برمتها أو أخذ صور للأشياء المفضلة لديهم ـ كتصوير ألعابهم المحبوبة أو الصور التي رسموها للتو، حاول تصوير مبارياتهم، وتسلق الأشجار خلال لعبهم في الغابات والمناظر الطبيعية. استفد من أعياد الميلاد وغيرها من المناسبات الخاصة للحصول على صور رائع تبقى عالقة في أذهانهم عندما يكون مزاجهم أكثرحماسة!

 نهاية المقال

أخيرا تذكر أن التصوير الفوتوغرافي مع عائلتك يمكن أن يكون ممتعا مع هذه النصائح والكثير من الأشياء التي تجعل عائلتك سعيدة كالتقاط الصور بكاميرا إحترافية مع عزل المشاعر والإبتسامات عن الخلفية المشتتة..أتمنى أن تكون صورك الملتقة في هذه السنة كنزا لك ولعائلتك في السنوات القادمة.


Add Your Comments

Disqus Comments