اهلا بك هذه مجلة moussiac.com مجلة إلكترونية متميزة بفكرتها

مسرحيات سورية

لسوريا العديد من المسرحيات الخالدة والتي تتناول مواضيع إجتماعية وسياسية و أمثال وحكايات متعددة و مفيذة للشعب العربي، كما أنها تؤرخ لفترة مهمة من التاريخ، وقد شارك في هذه المسرحيات ثلة من الممثلين المشهورين في تلك الفترة بإبداعاتهم المسرحية،
ومن هذه المسرحيات:

 أحلام شقية


تدور أحداث هذه المسرحية حول السيدة العجوز ماري التي لم تنجب، فتتعلق بطالب جامعي و تتبناه، غير أن خوف الزوج عن فقدان ميراثه في البيت الذي تملكه ماري، سيجعله يبحث عن وسيلة لإبعاده الشاب عنها وهكذا ستتحرك أحداث المسرحية إلى مرحلة سيفرض فيها الزوج إرادته وهنا ستحاول الزوجة تسميمه إلا أن أول من سيموت جراء هذه الخطة هو إبن الضابط الذي خطط معه الزوج لإبعاد الشاب عن العجوز بحجة أنه يشكل خطرا على زوجته.

 العصفورة السعيدة


مسرحية سورية هاذفة موجهة للأطفال وأسرهم من بطولة دريد لحام و تمثيل أسرة تشرين، تدور المسرحية حول إختيار الملك بين الرعية و يقضي في الملك سبعة أيام وبعدها ينتقل ليكون من رعية مرة أخرى وهكذا


 الفيل يا ملك الزمان


المسرحية تدور حول ملك وشعبه و الفيل ثالثهما ، أي فيل الملك الذي يغضب الشعب ويخيفه، لذلك إتفق الجميع على أن يقولوا للملك أن يكف عنهم فيله، بعد ذهابهم إلى الملك ووصولهم إليه عبر الزينات والبهارج يتغير موقفهم ويسيطر الخوف عليهم من جديد فيقولون للملك الفيل يا ملك الزمان ويكررونها وعندما يسألهم ما شأنه لا يجرؤون على الشكوى وإنما يقولون أنهم جاؤوا يقترحون تزويجه. وافق الملك على فكرة رعيته وامر فرماناته باحضار فيلة وامر بمكافئة زكرياء وتعيينه مرافقا دائما للفيل كما امر باقامة فرح عام ليلة العرس. سنة العرض: 1982م

شقائق النعمان


تعتبر مسرحية شقائق النعمان السورية من بين المسرحيات الاجتماعية السياسية العربية الهادفة والمميزة في الوطن العربي، حيث لعب فيها دور البطولة الفنان الشهير بأعماله الإبداعية "دريد لحام" وأسرة تشرين المسرحية السورية ومنهم سلمى المصري وعدد من الفنانات والفنانين السوريين المبدعين ومن تأليف محمد الماغوط.

صانع المطر


آخر الاعمال المسرحية التي قام ببطولتها دريد لحام، حيث يدور موضوع المسرحية حول إستطاعة قيصر أن يخرج المطر من الأرض بعد أن إنتظره الجميع أن يهطل من السماء، والهدف من المسرحية ككل أنها تدعو المواطن إلى ان يصنع أحلامه ويجد الحلول لمشاكله بنفسه دون أن ينتظر الحلّ من الآخرين.

 ضيعة تشرين


عرضت في سوريا و في غالبية دول الوطن العربي. تدور أحداث المسرحية السورية التي تتميز بأحداث كوميدية سياسية هادفة حول الأحداث التي طرأت قبل حرب تشرين حرب 1973 و انعكاس الانتصار على الإنسان السوري، تأليف محمد الماغوط ودريد لحام.

 عروس التحدي


عرس التحدي مسرحية وفيلم سوري استعراضي غنائي عرض عام (1975) . وديع الصافي - سميرة توفيق ، الإخراج: خالد تاجا (إخراج) و التأليف: سيد مغربي (قصة وسيناريو).

غربة


تدور أحداث المسرحية حول ضيعه "قريه" اسمها غربه يحكمها بيك يقوم باستعباد المواطنين وسلب خيراتهم وتركهم يعانون التخلف، وتعتبر من المسرحيات الهادفة والاجتماعية والسياسية قام بأداء ادورها دريد لحام والفنان الكبير نهاد قلعي وأسرة فرقة تشرين السورية. أظهرت المسرحية واقع الوطن العربي في فترة السبعينيات بشكل كوميدي ساخر ونص منقطع النظير، قصة الكاتب الكبير محمد الماغوط، تدور قصة المسرحية عن الغربة والحنين للوطن، و قد حققت نجاحا كبيرا على المستوى العربي.

كاسك يا وطن


بطولة الفنان الكبير دريد لحام وتعتبر من أشهر المسرحيات الكوميدية العربية الناقدة والهادفة وقد حققت نجاحا كبيرا في جميع أرجاء الوطن العربي. من تأليف الكاتب والشاعر محمد الماغوط ومن إخراج خلدون المالح ولعب الأدوار عدد كبير من الفنانين والفنانات في سوريا ومن فرقة تشرين المسرحية السورية، وتعتبر من المسرحيات الاجتماعية السياسية الكوميدية، إذ أنتجت في سنة 1979 وبذلك فإن معظم الأفكار التي كانت تدور حولها المسرحية تتعلق بفترة السبعينات وما كان يعيشه الشعب السوري من تحولات إجتماعية، وهذا في قالب سياسي كوميدي في مدة زمنية تقارب الساعتين ودقيقتين.

 ملحمة السراب


ملحمة السراب مسرحية من تأليف الكاتب السوري سعد الله ونوس، وهي مسرحية ذات أبعاد سياسية واقتصادية واضحة رصدت تفاعل القرية العربية الصغيرة أمام موجة الاستثمار الاقتصادي.حيث تمثل المسرحية فسيفساء من الشخصيات في المجتمع بدأ بالشاعر الذي لا يجد لنفسه مكانا في المجتمع إلى رجل الدين المتواطئ و النساء المنبهرات و الإنتهازين والمستثمرسن والفلاح الغير قادر على التمسك بأرضه والحفاظ عليه.