وسائل الإعلام الجديدة " مواقع التصنيف المجانية"

تشهد الساحة الإعلامية مجموعة من وسائل الإعلام التي تعنى بنشر الثقافة و الترفيه , والأخبار السياسية والإجتماعية و غيرها . إنها تتمثل في العديد من الوسائل مثل القنوات التلفازية الجرائد الورقية والإلكترونية , المدونات الثقافية , المواقع الإجتماعية , المواقع
الشخصية . كل هذه الوسائل يروم منها القيام بنشر الأفكار , سواء في جانبها الصحفي المهني , أو الشحصي التعبيري .

لكن لسوء الأمر فأن العديد من المواقع , المدونات , قنوات اليوتيوب تدخلت على الخط , وهمها الربح المادي فقط , بغض النظر عن جودتها المضمونة . ولهذا قمنا بالبحث عن بعض الأمور التي يمكنك أن نقول على ضوئها أن الإنسان العربي ما زال يحب الشئ الجيد و المتفرد والغير منقول . فوجدنا الكثير من المواقع التي تصنف المحتوى على حسب جديته و فائدة , فوجدت موقعا , ستحبونه لأنه يقوم بتصنيف المواقع الأخرى ويعرض الجيد منها , يسمى حاسوبي دوت كوم . "hasouby.com"

كما أنه فقط عينة في مجاله إذ يوجد العديد من المواقع , وعندما تحدثت إلى صاحبه عن جدوى فكرته قال :"إنه عندما وجدت أن الأن الأنترنيت العربي أصبح مملا , وأن الكثير من المشاريع الجيد لم يسمع بها أحد حتى تلاشت , حاولت إنشاء فكرة جمع المواقع المفيدة في موقع واحد ليسهل التعريف بها و تصفحها "

كما أنه وفي مجال المرئيات و بعد تنقيب , عن مثل هذا الموقع وجدنا موقعا "shahidtub.com" يسميه صاحبه , بشاهدتيب ربما على وزن"اليوتيب" أي بمعنى شاهد القناة أو الأنبوب . موقع متخصص في جمع القنوات العربية المفيدة في موقع واحد هو الاخر من أجل سهولة تصفحها و التعليق عليها و تقيمها

وعندما طرحنا على صاحبه سؤال , "لماذا قمت بإنشاء شاهدتيب ؟ ما الغاية منه ؟ كان جوابه كالتالي "إن الغاية من إنشاء شاهدتيب هو الحاجة الملحة إلى ذلك" إنه عندما كنت أدخل إلى الصفحة الأولى في اليوتيوب الخصة بإحدى الدول كأمريكا مثلا , أو حتى فرنسا , أجد نفسي في أرقى فديوهات المنشأة في تلك البلدان , عكس مايحدث عندما أحاول أن أتصفح الصفحة الأولى لإحدى الدول العربية , حيث أجد أن معظم الفديوهات التي إعتبرتها جوجل أو بالأحرى خورزميات يوتيوب , أنها تعبر عن بلداننا العربية , لا تنحوا عن مسار الإحاءات الجنسية أو الغناء و الرقص أو غير ذلك . مما لا يستفاد منه " هكذا كان قوله فيما جعله ينشأ موقع شاهدتيب .

إن الأمر هنا أكبر من مجرد مواقع تدعوا إلى التصنيف إن الأمر هنا , متعلق بشعوب هاته المنطقة . إنهم هم الذي يجب عليهم دعم الجيد ليستمر .


Add Your Comments

Disqus Comments