التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصرية بعمر الستين تمسح الأحذية وتدرس بالجامعة

رواية تراب الماس لاحمد مراد

كثيرا ما اقرأ الروايات لكن قليلا ما اخد قلما وورقة من اجل تدوين ما اعجبني منها من افكار او حتى كلمات غير ان رواية تراب الماس غير كل الروايات فقد حملت القلم و ورقة فتعلمت الكثير وحفظت بهذه الطريقة كثيرا من الافكار من الضياع فسابقا لم اكن
اعرف ان محمد نجيب ذلك العسكري كان في يوم ما هو أول رئيس لمصر الجمهورية وهو الذي تيقن أن العدو الرئيسي ليس في فلسطين وإنما الفساد الذي ينخر كالسوس في مصر . وكان يردد دائما أن المعركة الحقيقة في مصر وليست في فلسطين،

وهذا ما تدور عليه الرواية من اولها الى اخرها عبر سرد محكم ووصف بالغ عن جرائم قتل بطريقة راقية لاعتى مفسدي ارض مصر.

فالرواية ممتدة بين ثلاثة أجيال , تبدأ الرواية عام 1954، بعد أيام قليلة من أزاحة الرئيس محمد نجيب من رئاسة الجمهورية، وتحديدأ في حارة اليهود بحى الجمالية العتيق، الحاج حنفى الزهار وصديقه اليهودى لييتو .. يموت الحاج حنفى و ينهار ابنه حسين مع حفنه من أشقائه لوفاة والدهم المفاجئ.

وبعد ذلك سيتعلم الحسين اخر عناقد الحاج زهار ان الموت للخونة بعد ان اكتشف خيانة اليهودي وتعامله مع اسرائيل، أو حين معرفته بأن صديق عمره يتاجر في المخدرات، أو صديقه المحامى تخصص في المرافعة عن المجرمين و تفنن في اخراجهم من السجون رغم احقيتهم بالاعدام شنقاً لما يفعلونه بالبلد ..

وقد اتممت الرواية ولم اصدق نفسي انني اتممتها فهي من افضل الروايات العربية التي قراءتها الى حد لان وتتميز باسلوب مميز ودراسة شاملة لحالة المجتمع العربي وخاصة المصري بلد الكاتب ما بعد الملكية في ظل الجمهورية وقبل ثورة 2012.

ومن افضل الجمل والعبارات التي اعجبتني في هذه الرواية رغم انها تعج بمثل هذه العبارات و الشدرات الصوفية عبارة هي في قمة روعتها قد لا تعرفها سابقا او انك لا تلقي لها بالا. وهي "القانون ما بيحميش الضعيف اللى كتب القانون فوق القانون فوق أوى بيكتبه من وجهه نظره " وقد تليها عبارة اخرى غير انها لا يجب ان نقيسها على مصر فقط بل على الوطن العربي ككل وهي "كل نبى كان بينزل للناس إلا موسى هو الوحيد اللى نزل لفرعون ليه؟ علشان ما ينفعش تكلم الناس فى مصر تكلم الكبير يظبط الصغير"

والرواية كاملة تدور حول تراب الماس الذي اعتبره الكاتب اداة لتصفية المفسدين في ارض مصر وقد ورد في احدى صفحات الكتاب
انه بعد تصفحه جوجل وجد ان :

يعتبر تراب الماس من اخطر السموم وذلك لانه ليس له رائحة ولا طعم معين ولا حتى اعراض معينة عند بداية التسمم يمكن ان يعرف بها.
الجرعة القاتلة: أقل من 0.1 غم من تراب الماس.
آلية التسمم: فلو أن شخصا ما ا بتلع كمية بسيطة جدا من تراب الماس فأن الحركة التموجية للقناة المساعدة على الهضم (المريء) تبدأ في تكوين شظايا لحمية تتكون حول تراب الماس وتدفن نفسها على طول القناة الهضمية كما هو موضح بالشكل المقابل ثم ان الحركة العادية للجسم تجعل هذه الشظايا تتعمق أكثر فاكثر حتى تصل للبنية العضوية للجسم (العمود الفقري) ثم تثقبها وتخلعها من مكانها والالم المصاحب لهذه العملية لا يمكن تخيله الا أن تتصور أن هناك شخصا آخر حل محل جسمك وتحدث هذه العملية والاعراض في فترة زمنية تمتد من شهرين الى ستة اشهر وحتى في المراحل المتقدمة من الاصابة يكون من الصعوبة عملية انقاذ المصاب الا بمحاولة اجراء عملية جراحية لاخراج شظايا الماس وهي شبه مستحيلة وللعلم فأن القتل بتراب الماس كان من الطرق المفضلة للاغتيالات في عصر النهضة في أوروبا للقتل البطئ.

واخيرا يعتبر كاتب هذه الرواية المسمى بــــ " احمد مراد " أحمد مراد (مواليد القاهرة 1978) كاتب ومصور ومصمم جرافيك مصري، درس في معهد السينما، وحصل على عدة جوائز في التصوير السينمائي من مهرجانات أوروبية مرموقة للأفلام القصيرة.

وكان مراد من أحد المصورين الشخصيين للرئيس السابق حسنى مبارك من أشهر اعماله رواية "فيرتيجو" التي صدرت عام 2007 ونالت استحسان النقاد و تم تحويلها إلى مسلسل تليفزيوني عرض في رمضان 2012 . {وكبيديا}.

ومن يستطيع شراء الرواية فاليشتريها من المكتبة اما من اراد ان يقرأها وليس عنده باش اشريها

فهاهو رابطها للتحميل: تراب الماس

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موضوع حول التشرد

ان التشرد كظاهرة اجتماعية تعتبر من الظواهر الظاهرة للعامة في المجتمعات المتلاحمة , انها بكل بساطة تعتبر ظاهرة متفشية في البلدان النامية او ان صح التعبير المتخلفة في معظم المجالات , ففي العالم ككل يعيش رقم مهول من المتشردين , انه فقط
100.000.000 شخص من اصل 7.000.000.000 ملايير شخص , انها في نظرك نسبة قليلة لا تمثل الكثير , لكن ما الذي سينقص من ترواث العالم ان عملنا على توفير سكن و تعليم وصحة وادماج في سوق العمل لهؤلاء الناس . فهم في أخر المطاف اناس مثلنا مثلهم . فماهو اذن المتشرد ؟ وما هي الظروف التي ادت به الى وضعية التشرد ؟ اذا كان التشرد انحرافا فما النتائج المترتبة عنه وما حلولها ؟
تعريف التشرد 
التشرد هو بقاء الانسان في العراء لفترات طويلة والمبيت في اي مكان يختلف احيانا تبعا للظروف , المتشرد انسان بلا مأوى لا ينعم بالأمان في بيت له باب وسقف وحوائط , انه انسان مهمش لا ينظر للمستقبل فكل حياته هي اللحظة التي يعيشها , منتهى احلامه ان يمر يومه بدون مشكلات او اعتداءات ولكن جراح ماضيه تطارده وفي بعض الاحيان تدعوه للانحرافات بكل انواعها . 
الفرق بين التشرد و التسول 
المتشرد انسان بلا مأو…

رواية محاولة عيش لـــ محمد زفزاف

صدرت رواية محاولة عيش في عدة طبعات مما ادى الى عدة اختلافات منها اختلاف الاغلفة التي تتميز بها كل طبعة عن الاخرى من نفس الرواية لهذا السبب اخترت لكم الطبعة الرابعة التي بين ايدينا اليوم (2012) والتي يتميز غلافها بخلفية بيضاء مع علامة

ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعبر المؤسسة كلمة تحدثت عنها كثير من القواسم لكثرة إستعمالاتها في مجالات الحياة المتعددة ، ففي معجم المعاني الجامع ورد مايلي : " مُؤسَّسة: اسم والجمع : مؤسَّسات صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ مؤسسة محمد الخامس للتضامن : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن ، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة مؤسَّسات الجامعة : ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث مؤسَّسات مصرفيّة : بنوك" وتعني شركة أو كيان قانوني أو أي هيئة أخرى . من أمثلة المؤسسات غير الشركات المنظمة العالمية للمواصفات القياسية ، أو منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات . و مصطلح مؤسسة محمد الخامس للتضامن يستخدم أحياناً للإشارة إلى أي كيان لديه بشر و موارد و ميزانيات . على سبيل المثال مشروع أو وحدة عمل .--- ( المجال : حاسوب ). أما بخصوص منظمة محمد الخامس للتضامن فيمكن إعتبارها مؤسسة إنمائية والتي تعني باللغة الإنجليزية development institution أي منظمة غير ربحية مثل المؤسسات الإجتماعية والخيرية والتي لا تستهذف تحقيق أرباح ويرادفها في اللغة الإنجليزية non - profit organization . ماهي …

ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية {2}

القليل من الأوروبيين وللأسف حتى المغاربة قليل منهم من يعرفون الدور الذي قام به المغرب لتحرير دول أوروبا والمشاركة الفعالة التي قام بها الجنود المغاربة في هذه الحرب، وهذا يعود إلى الإعلام الأوروبي والعالمي والمؤرخون وكتاب التاريخ الذين تجاهلوا هذا الدور البطولي وذلك لأسباب سياسية ومعنوية.

دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"

"كتاب: , محمد , لسيرة , الى , الطفولة" , ابن , اولية , حراسة , رجوع , صحح

بسم الله الرحمان الرحيم اقدم لجميع من يهتم بقراءة المؤلفات ودراستها خاصة طلبة السنة الثالثة اعدادي بالمغرب دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"
1- تعريف الكاتبة: ولدت ليلى أبو زيد سنة 1950 بالمغرب ، درست اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على الإجازة ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، واشتغلت بالترجمة والتأليف. بدأت حياتها المهنية حسب المؤلف كصحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية من بينها ديوان الوزير الأول. من أعمالها رجوع إلى الطفولة وعام الفيل ورواية الفصل الأخير، ومجموعتان قصصيتان: الغريب والمدير. كما كتبت في أدب الرحلة أمريكا الوجه الآخر ثم بضع سنبلات خضر…
2- تعريف السيرة الروائية: السيرة فن من الفنون الأدبية التي يسعى من خلالها- الكاتب- إلى التوقف عند أهم المحطات من حياته و قد تكون سيرة ذاتية يتحدث فيها الكاتب عن نفسه أو سيرة غيرية يتحدث فيها الكاتب عن غيره. و الكاتبة ليلى أبو زيد في هذا النص تكتب عن نفسها سيرة لكنها تصب …