موضوع مهم جدا : نصائح لحماية حاسوبك


في هذه الايام كثيرا ما نسمع بحوادث الاختراق . فحاسوب فلان اخترق وتم ابتزازه و موقع فلان و بريده وجميع حياته الاجتماعية على شبكة الانترنيت قد اخترقت . لماذا كل هدا . فقط لاسباب بسيطة لم يحترمها . لاعطيك مثال :
     ذلك الشخص الذي ترك سيارته في خارج مرأبه دون ان يغلقها بل ودون ادنى حماية .
ماذا يتوقع من سارقه ان يترك السيارة له وفي أمان . طبعا لا يمكن ان نتصور ان سارقا وجد سيارة دون ادنى شروط الحماية ان يتركها لشأنها , هكذا هم الهكرز و المخترقون ان لم تحمي حاسوبك سرقوا محتوياته القيمة والقيمة فقط . لذلك اليك عشرة مستويات لحماية حاسوبك منها:
  1. تنصيب برنامج مناسب لمكافحة الفيروسات: كما تعلم هناك الكثير من البرامج الخاصة بمكافحة الفيروسات فمنها المجاني والمدفوع ومن بين البرامج المجانية والذي احبه برنامج ميكروسوفت لمكافحة الفيروسات واسمه  Microsoft Security Essential  يمكنك البحث عنه وتحميله.
  2. تنصيب برامج جدار الحماية "جدار النار" (فايروول): الكثير منا من يقوم بطفاء جدار الحماية وها امر شائع لكنه بالطبع خطأ فادح فمن اطفأ جدار الحماية فاليفعله في حاسوبه والان.
  3.  تحديث الجهاز أولا بأول: نعم يجب عليك تنصيب التحديثات الاتية من شركة مكروسوفت دائما فدائما ما تتضمن حلولا لمشاكل حاسبك .
  4. توخي الحذر عند فتح المرفقات في الرسائل الإلكترونية : لا تفتح المرفقات ابدا في الرسائل الالكترونية حتى وان كان من ارسالها صديقا لك منذ الطفولة فكثير من الفيروسات تنتقل بتلك الطريقة. وان كان لابد من فتحها فافحصها اولا ببرنامج حماية.
  5. عدم تحميل ملفات من مواقع إلكترونية غير موثوق بها : لا تحمل ابدا ملفات من مواقع الكترونية غير موثوقة وان كان لابد من تحميلها فافحصها اولا قبل التحميل وهناك العديد من المواقع تعطي لك هذه الامكانية.
  6. إزالة الملفات المؤقتة: نعم فانا كمستخدم للانترنيت احذف الملفات المؤقتة في احيان وعادة لا اتعدى الاسبوع في حذفها اولا لانها تثثقل الحاسوب وثانيا لانها المصدر الخصب للمخترق لكشف و اختراق خصوصياتك.
  7. استخدام متصفح آمن للإنترنت : عليك بمتصفح امن كونه يتيح لك العديد من الامكانيات منها حماية خصوصياتك و ذلك بالكشف على ملفات التجسس و يتيح لك الاتصال الامن بالشبكة.
  8. استخدام كلمة مرور معقدة: استخدم في جميع المواقع كلمات معقدة ومختلفة في ان واحد و ان كنت لا تسطيع تذكرها فاشتري لك مذكرة ورقية وضعها جانب حاسوبك واحفظ فيها كلمات السر الخاصة بك.
  9. تنصيب برنامج مضاد للملفات الخبيثة : قم بتنصيب برنامج للحماية من ملفات الخبيثة و التي تتيح للمخترق الاتصال بحاسبك .فمثل هده البرامج تكشف عن أي حالات تسلل، وتساعد على إزالة هذا النوع من الملفات.
  10. تشفير جهاز "الراوتر": من الضروري تشفير جهاز" الرواتر"  وذلك من اجل حماية شبكتك المحلية من الاختراق او  استعمالها كمنطلق لهجمات ضد حواسيب اخرى حول العالم.


Add Your Comments

Disqus Comments