اهلا بك هذه مجلة moussiac.com مجلة إلكترونية متميزة بفكرتها

الحصان العربي و البربري


يمتاز الحصان العربي بالجمال الفائق الذي يميزه عن بقية الخيول في العالم. فمن الصفات الجميلة في الحصان العربي انه يمتاز بوجه صغير جميل وعينين واسعتين واذنين صغيرتين وتقعر خفيف في الوجه مما يضفي عليه نوع من الجمال الوحشي في بعض الأحيان وكذلك يتميز الحصان العربي بكبر حجم الصدر الذي ان دل علي شيء فانما يدل علي كبر حجم رئة الحصان العربي والتي تؤهله للقيام بالأعمال الشاقة وتفرده في سباقات الخيل للمسافات الطويلة (الماراثون). ويتميز أيضا الحصان العربي بوجود تقعر خفيف في منطقة الظهر والتي تعتبر من محاسن الحصان العربي. وتتميز ارجل الحصان العربي بالقوة والمتانة وهي التي تؤهله للقيام باعمال شاقة سواء في الحرب أو السباق.
ان يكون حافره مقعر وان يكن البياض الذي في ساقه لا يتعدى الركبة وان تكون اذناه منتصبتان وان يكون ظهره مقعرة، واهم شي ان لا تكون ضلوعه بارزة ويتميز الخيل العربي عن غيره بان منبت الشعر عند ذيله قصير وان يكون الذيل مبتعد عن الفخدين في قوائم الخيل العربي الخلفيه منطقة بارزه تسمى الابرة يجب أن تكون متوازية مع مؤخرة الخيل.

في الفترات الأولى استخدم الحصان للحرب والمباهاة والتفاخر. ظهر الحصان في أفريقيا مع غزو الهكسوس لمصر في حوالي القرن الـ 15 قبل الميلاد وذلك لجر العجلات الخفيفة، ولم يستخدم الحصان في أعمال المزارع والجر إلا في القرن الـ 19. وكان في البداية يركب عاري الظهر ولم يستخدم السرج ولا اللجام حيث لم يكن قد اكتشف ذلك، وأول ما أستخدمت كان مع الحصان العربي الأصيل.

لم يفقد الحصان منزلته مع التقدم الحضاري الحاصل بل في الواقع زاد الاهتمام به وخصوصا الخيول الأصيلة فلها الأسطبلات الراقية والاستعراضات والسباقات والأطباء البيطريين الذين يعتنون ويشرفون عليها ويضمنون راحتها.

اشتق اسم البربر(barbe) للحصان البربري للانجليزية من الكلمة المستوحاة من اللغة الامازيغية التي تعني أصلي.اما اسمائها المحلية الآن فهي "الغازي" و"سيدي جابر" و"سفلة".

المقارنة بين الحصان العربي و البربري:

الحصان العربي من سلالات الخيول الخفيفة في العالم وهي تابعة لمنطقة الشرق الأوسط، حيت تتميز برأسها المميز وذيلها المرتفع وتعتبر بذلك واحدة من أكثر الأنواع السهل التعرف عليها عبر العالم، وهي واحدة من أقدم سلالات الخيول، فالأدلة الأثرية ترجع أصول الخيول العربية إلى 4.500 سنة، فعلى مر العصور، بدأت الخيول العربية من الشرق الأوسط وانتشرت في باقي بلدان العالم، إما عن طريق التجارة أو الحروب، كما تستخدم للتناسل مع السلالات الأخرى لتحسين قدرات تلك السلالات على الصبر والدقة والسرعة، وتمتلك عظاما قوية ودما عربيا أصيلا، لذلك تعتبر الخيول العربية الأكثر حضورا حاليا في سباقات ركوب الخيل.

الخيول العربية نشأت في الصحراء على يد العرب والبدو الرحل ، وغالبا ما كانت تعيش معهم في الخيام والبيوت لتوفير المأوى والحماية، هذا الإرتباط الوثيق بينها وبين البشر جعلها أكثر تعلما وطاعة لهم، حيت كان يستخدمهم العرب في الحروب واشهرهم محمد بن عبد الله و الصحابة، وهذا ما يدفع مربي الخيول حاليا للإلتزام مع الخيول العربية بنفس الطريقة التقليدية المعتدمة بالكفاءة والإحترام.

أما الحصان البربري من أقوى الأحصنة وهي جيدة في كل شيء.فهو حصان قوي وشجاع ومتوازن وعلاوة على ذلك فهو سريع وقادر على التحمل وهو موضع اعجاب وتقدير معجبي الفروسية وركوب الخيل، كما تقدرعلى المشي لمسافات طويلة والسرعة المدهشة لمسافات القصيرة.وصفاته تجعله مميزا لجميع الالعاب الرياضية للأحصنة مثل :الفروسية، قدرة التحمل، البولو ،ركوب الخيل.
يعتاد مشاهدته في النشاطات الثقافية مثل الأعياد الوطنية والتاريخية.ويستخدم في السياحة أيضا.
كما انه مقاوم للعوامل فسيولوجية مثل البؤس ومقاومة للحرمان من المياه مما يعتبر الأفضل في الصحراء الجافة.
من صفاته البساطة، التحمل، الرشاقة، المهارة ،الصبر ،اللانفاذية

لدى الحصان البربري خمس فقرات بدل ستة الطبيعية لدى الحصان العادي ،يعتبر الخبراء الفقرة الخامسة نقطة الضعف لدى الاحصنة وعدم وجودها في الحصان البربري يؤكد صحة قدرته الخارقة على التحمل دون الحد من مرونته.

ويوجد هنك من يعتقد ان الحصان البربري المغربي الفريد من نوعه على مستوى العالم هو أصل الخيول الإنجليزية التي تستخدم في السباقات السريعة.

والخبر السئ ان عدد الخيول البربرية الأصيلة المعروفة والمسجلة في المغرب لا يتجاوز 300 فرس, لكن الحكومة المغربية وعلى لسان وزيرها للفلاحة قد وضعت الحكومة المغربية خطة من أجل إنقاذ الخيول البربرية الأصيلة من الانقراض,

ومن اجل الحفاظ على مثل هده الثروة فانه اقيم مهرجان الحصان البربري، كمناسبة هامة للحفاظ على هذا النوع من الخيل في تالة وقد اُقيمت هـذه المناسبة و لاقت إقبالا من شتّى جماهير المنطقة :






وما اريد معرفته حقا هل صحيح ما يقال ان الخيل العربي عندما يموت صاحبه فانه يحمله الى اهله اما الخيل البربري فادا مات صاحبه فانه يبقى في المعركة حتى يموت مع صاحبه

الى اللقاء الى تقرير اخر ولا تنسوا.التعليقات .

1 التعليقات:

  1. وهل يقتلون البربر الخيول حتي يموت مع صاحبه ؟

    ردحذف

ما رأيك بالموضوع الذي قرأته للتو