التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصرية بعمر الستين تمسح الأحذية وتدرس بالجامعة

مواقع صديقة : متجر مكملات غذائية

التحرر والتحرير من الاستعمار


        إن إستعمار الدول القوية للدول الضعيفة لهو من الأمور المحتومة في العالم  .سواء قديمه أو جديده ,غير أن الدولتين االقديمة والجديدة تختلفان كل الإختلاف في كيفية الإستعمار وخاصة إذا أعدنا النظر جيدا في كيفية تطور الاستراتيجيات الحربية في العالم.
       حيث أن في القديم كانت الدولة القوية تدخل الدول الضعيفة بكل قوتها لا لفرض الحماية عليها ولا للنفاق على شعوبها بل
تصارحهم كامل الصراحة في أنهم تحت راية الاستعمار المجحف في حقهم ,فمن اراد منهم الحياة والموت على فراشه لزم منزله وترك امور وطنه للمعتدي .ومن اراد ميتة الخنازير في قفار الصحاري او في قمم الجبال تحت الثلوج فليحاربنا .والله لنذيق من يحاربنا اشد انواع العذاب.
       هكذا كانت الدولة القوية تخاطب مستعمراتاتها من خلال خطاب يزكم الانوف بسباب وغيره من انواع قدح الكلام.
فان لم ترد المستعرة الخضوع وارادت ان يكون لرجالها شأن ما بعده شأن بين الامم دفعت بهم الى ارض المعركة حيث لا رجوع .فوضعت في ايديهم السلاح وحرضتهم على الدفاع والمقاومة هكذا كانت اخبار الامم السابقة والمستضعفة في الارض .
       لنعد الى حاضرنا ولنرى كيف حال بلادنا وبلدان العالم التي تقبع تحت راية الاستتعمار واظن انه ليس كما الاستعمار القديم بل هو استعمار كفهوم عام ولكن باساليب متطورة وحيل شيطانية يكاد الشيطان نفسه ان يفزع منها ولا يصدق ان الانسان قادر في فعل مثل ذلك في اخيه الانسان.
       انها يا اخي استعمار الشركات المتعددة الجنسيات للبلدان المستضعفة والتي تحلم بوطن يستطيع ان يوفر كل حاجيات العالم المتطور لابنائه وبناته .
       بل انني احاول ان اصف لكم في جمل مدى بشاعة سياسة الاستعمار الجديدة المطبقة على مدى العشرة اعوام الماضية . بل ان تلك السياسة لاعظم واشد خرابا من تلك المسماة بالارض المحروقة والتي اخترعها الاتحاد السوفياتي .مع اننا نرى قسوتها فلا يمكن ابدا ابدا ان نقارنها مع هده السياسة والاستراتيجة الجديدة ...سياسة التبعية الاقتصادية التي نخرت جيوب الدول النامية بديون وغيرها من الاسثمارات الكاذبة.
الربيع العربي حقا يحتاج الى ثورة اقتصادية مهمة على جميع الأصعدة اوليس كذلك
       ولكوني احب ان اعطي نقدا على الواقع الذي نعيشه فالاحب الي ايضا ان نعطي دائما حلولا كلما قمنا بدراسة اسباب المشكلات ومعرفة مصادرها:

       وكحلول اقترح مايلي:

  1. تحسيس اصحاب رؤوس الاموال في البلدان المستضعفة على تاسيس مشاريع وشركات من اجل منافسة الشركات الاجنبية.
  2. العمل على تعليم رؤساء الشركات المحلية كيفية تطوير شركاتهم وزيادة جودة منتوجاتهم.
  3. اصدار كتب وتدوينات في ايطار التوعية بضرورة الاستقلال الاقتصادي عن الدول المستعمرة.
  4. العمل على التوجه نحو بناء شركات متخصصة في التكنولوجيا الدقيقة.
  5. العمل على الرفع من قيمة المنتوجات الفنية والثقافية وكذا العمل على توعية المجتمع.
  6. تربية الاطفال منذ الابتدائي على التفاني في العمل والصدق و "النية" في العمل.
    كما اترك لكم المجال في التعليقات لجمع ارائكم حول الموضوع ومعرفة خريطة الطريقة التي يمكن نهجهاا من أجل محاربة مثل هدا الاستعمار الذي بدا بالمجال الاقتصادي إلى شتى المجالات في البلدان النامية ...فما رأيكم ان يكون نقاشنا هادفا من أجل الوصول فقد طفح الكيل وفاض اخر الكأس
    في الوقت الذي ساترككم فيه من اجل النقاش الهادف فانني ساحاول قراءة  كتاب بعنوان "استراتيجيه الاستعمار و التحرير". يمكنكم البحث عنه عبر الانترنيت وستجدونه .ويمكن ان نتناقشه في تدوينة موالية إن شاء الله.

تعليقات

  1. للاسف اردت ان يقوم احدهم باشعال فتيل الحوار لكن للاسف لم اجد احدا ربما لان المواضيع التي تخصهم لا تهمهم .بدون ان اقسم انني لو تكلمت عن الجنس وهو امر لا احب ان املأ به صفحات مدونتي فاجلب اليها نفوسا سيئة وغيرها من الشريرة لكن كنت دائما احاول ان اتكلم عن تلك المواضيع التي تهمنا نحن "الانسان" من اجلكم ومن اجلنا ومن اجل وطننا بل اوطاننا المتفرقة

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق

ما رأيك بالموضوع الذي قرأته للتو

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موضوع حول التشرد

ان التشرد كظاهرة اجتماعية تعتبر من الظواهر الظاهرة للعامة في المجتمعات المتلاحمة , انها بكل بساطة تعتبر ظاهرة متفشية في البلدان النامية او ان صح التعبير المتخلفة في معظم المجالات , ففي العالم ككل يعيش رقم مهول من المتشردين , انه فقط
100.000.000 شخص من اصل 7.000.000.000 ملايير شخص , انها في نظرك نسبة قليلة لا تمثل الكثير , لكن ما الذي سينقص من ترواث العالم ان عملنا على توفير سكن و تعليم وصحة وادماج في سوق العمل لهؤلاء الناس . فهم في أخر المطاف اناس مثلنا مثلهم . فماهو اذن المتشرد ؟ وما هي الظروف التي ادت به الى وضعية التشرد ؟ اذا كان التشرد انحرافا فما النتائج المترتبة عنه وما حلولها ؟
تعريف التشرد 
التشرد هو بقاء الانسان في العراء لفترات طويلة والمبيت في اي مكان يختلف احيانا تبعا للظروف , المتشرد انسان بلا مأوى لا ينعم بالأمان في بيت له باب وسقف وحوائط , انه انسان مهمش لا ينظر للمستقبل فكل حياته هي اللحظة التي يعيشها , منتهى احلامه ان يمر يومه بدون مشكلات او اعتداءات ولكن جراح ماضيه تطارده وفي بعض الاحيان تدعوه للانحرافات بكل انواعها . 
الفرق بين التشرد و التسول 
المتشرد انسان بلا مأو…

ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعبر المؤسسة كلمة تحدثت عنها كثير من القواسم لكثرة إستعمالاتها في مجالات الحياة المتعددة ، ففي معجم المعاني الجامع ورد مايلي : " مُؤسَّسة: اسم والجمع : مؤسَّسات صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ مؤسسة محمد الخامس للتضامن : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن ، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة مؤسَّسات الجامعة : ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث مؤسَّسات مصرفيّة : بنوك" وتعني شركة أو كيان قانوني أو أي هيئة أخرى . من أمثلة المؤسسات غير الشركات المنظمة العالمية للمواصفات القياسية ، أو منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات . و مصطلح مؤسسة محمد الخامس للتضامن يستخدم أحياناً للإشارة إلى أي كيان لديه بشر و موارد و ميزانيات . على سبيل المثال مشروع أو وحدة عمل .--- ( المجال : حاسوب ). أما بخصوص منظمة محمد الخامس للتضامن فيمكن إعتبارها مؤسسة إنمائية والتي تعني باللغة الإنجليزية development institution أي منظمة غير ربحية مثل المؤسسات الإجتماعية والخيرية والتي لا تستهذف تحقيق أرباح ويرادفها في اللغة الإنجليزية non - profit organization . ماهي …

رواية محاولة عيش لـــ محمد زفزاف

صدرت رواية محاولة عيش في عدة طبعات مما ادى الى عدة اختلافات منها اختلاف الاغلفة التي تتميز بها كل طبعة عن الاخرى من نفس الرواية لهذا السبب اخترت لكم الطبعة الرابعة التي بين ايدينا اليوم (2012) والتي يتميز غلافها بخلفية بيضاء مع علامة

ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية {2}

القليل من الأوروبيين وللأسف حتى المغاربة قليل منهم من يعرفون الدور الذي قام به المغرب لتحرير دول أوروبا والمشاركة الفعالة التي قام بها الجنود المغاربة في هذه الحرب، وهذا يعود إلى الإعلام الأوروبي والعالمي والمؤرخون وكتاب التاريخ الذين تجاهلوا هذا الدور البطولي وذلك لأسباب سياسية ومعنوية.

دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"

"كتاب: , محمد , لسيرة , الى , الطفولة" , ابن , اولية , حراسة , رجوع , صحح

بسم الله الرحمان الرحيم اقدم لجميع من يهتم بقراءة المؤلفات ودراستها خاصة طلبة السنة الثالثة اعدادي بالمغرب دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"
1- تعريف الكاتبة: ولدت ليلى أبو زيد سنة 1950 بالمغرب ، درست اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على الإجازة ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، واشتغلت بالترجمة والتأليف. بدأت حياتها المهنية حسب المؤلف كصحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية من بينها ديوان الوزير الأول. من أعمالها رجوع إلى الطفولة وعام الفيل ورواية الفصل الأخير، ومجموعتان قصصيتان: الغريب والمدير. كما كتبت في أدب الرحلة أمريكا الوجه الآخر ثم بضع سنبلات خضر…
2- تعريف السيرة الروائية: السيرة فن من الفنون الأدبية التي يسعى من خلالها- الكاتب- إلى التوقف عند أهم المحطات من حياته و قد تكون سيرة ذاتية يتحدث فيها الكاتب عن نفسه أو سيرة غيرية يتحدث فيها الكاتب عن غيره. و الكاتبة ليلى أبو زيد في هذا النص تكتب عن نفسها سيرة لكنها تصب …