التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصرية بعمر الستين تمسح الأحذية وتدرس بالجامعة

من هو المدون...هل تعرفه!؟|?!Who is the blogger

 
سأحمل قلمي ولن يمنعني أحد سأحمل قلمي وسأدون كل ما أرى فأنا لا أحتاج إلى كاميرا فهي التي تحتاجني نعم أنا من سيدون بل إني سأصور سأستمع وأحكي أقصد أكتب أنا من يكتب عن كل ما أسمع أو أرى فأنا المدون وبالتالي أنا أكتب إدن أنا غير ميت, غير نائم اي ما زلت حيا كل هدا ناتج عن فعل الكتابة الذي أمارسه .

ادن من هو المدون...هل تعرفه!؟|?!Who is the blogger

دوَّنَ يُدوِّن ، تدوينًا ، فهو مُدوِّن ، والمفعول مُدوَّن:
• دوَّن الشَّيءَ سجَّله، أثبته بالكتابة حفظًا له من الضَّياع "دوَّن وقائعَ/ ذكريات"
• تدوين السُّنَّة: كتابتها بشكل جماعيّ، وكان ذلك على رأس المائة الثانية من الهجرة.
• دوَّن الكتبَ: جمعها ورتّبها.
مُدَوَّنٌ: [د و ن]. (مفعول مِنْ دَوَّنَ). "نَصٌّ مُدَوَّنٌ فِي وثِيقَةٍ" : مُسَجَّلٌ، مَكْتُوبٌ. "نُصُوصٌ مُدَوَّنَةٌ".

 المدون هو :

المدون:هو ذلك الشخص الذي يدون كل ما يمكن أن يجده مفيدا لنفسه وللناس بعده.فلو إفترضنا أننا في كهف ولم يكن عندنا أي شئ لتبلورت لنا افكار .وستكون متجلية إما في الخوف أو الحزن أو الفرح وكل هذا يستوجب كتابته من أجل الحفاظ على هده التجربة .نفس الأمر مع السجين الذي يكتب على جدران زنزانته رسائل حب وشوق إلى زوجته أو ربما عشيقاته.

يحكون فيها ما مر بهم من تعديب او حالة الإستجواب أو سوء معاملة في السجن.مع أمل أن يأتي يوما ويخرج من المأزق الذي ورط فيه نفسه ويجد أخرون ما كتب . نعم أنه يكتب كل هدا مع أنه يعلم كل العلم أنه لن يطلع عليه أحد غير من يملئ هذه الزنزانة ويملؤ جدرانها هو الأخر.كل هذا وهمه الوحيد هو أن ينفس عن نفسه .هذا هو المدون إنه يدون لنفسه ولغيره.يكتب ما يخلجه وما مر به كذكريات من جهة ومن جهة أخرى كتجربة يمكن أن تستفيد منها أيها الكائن الإنترارضي.

إدن فهو أديب مبدع يحكي كل ما مر به وعاشه في لحظاته أو سكناته.محب للعلم والمعرفة .ولا يحبسه عن التعلم لا تخصصه ولا مجاله فهو في غالب الأحيان يكون مثقفا ملما بشئ من كل علم .فليس بالضرورة أن يكون عالما أو جاهلا .فلو كان في صنف الأول ما استفاد من مدوناته سوى بنو صنفه ولمل من دخل الى تدويناه غيرهم.ولو كان من الصنف الثاني ...ما عرفت عن ما يكتب إلا إن نزلت إلى مستواه في التفكير ولن تجد فيها غير ما عام من أخلاق المجتمع الفاسد .فتعتكف عن زيارة أية مدونات من قبيل تلك.



فالمدون بطبيعة الحال مخلوق بشري يخطأ ويصيب ولكنه مع دلك فنيته في غالب الأحيان هو أن يشير للصواب حينا فيتبعه الناس فيكون بدلك مخلصهم من الجهل وقلة الوعي والبصيرة ويصفي سريراتهم من الحقد والبغض وغيرها من عوام الأخلاق.

فكما يشير إلى الصواب فإنه يشير كذلك إلى مباطن الأخطاء و الزلل لكي يتجنبها الناس فيتمعنوا فيها وياخدوا منها تجربة تفيدهم في حياتهم الواقعية.

هذا هو المدون مخلوق أنساني محب للخير كاره للشر ,ناشر للمعرفة بالمجان.؟!

فالمدون ,هو من دوِن تاريخ اليابان ومصر الفرعونية والحضارة البونيقية والرومانية والفنيقية واليونانية والأمازيغية هل كنت ستسمع عن غزوات الرسول وما حدث فيها لو لم يكن هناك محدثون ثم مدونوا السيرة؟ .هل كنت ستسمع عن الكساندر ونابليون بونابرت ذلك الطفل المتشرد لو لم يكونوا هناك محدثون ثم مدنوا التاريخ؟ في رأيك هل سيسمع الأطفال وشباب المستقبل عن الثورات العربية في عام 2011 وعن التخرويض الذي أتى بعدها إن لم ندون نحن عن حالة الناس الإجتماعية والإقتصادية والثقافية .إن لم يدون المدون عن الناس فعن ماذا سيدون.فهو التاريخ والفلسفة والجغرافيا واللغات,إنه كافة العلوم إنه جامع للمعارف والأحداث في وقته وزمانه ومكانه ذلك .إنه بطبيعة الحال هو المدون.

كما اتمنى أن أشير إلى المدونين الذين يعكرون صفو هذا المجال أن يتقوا إخوانهم فيما يفعلون.

لأن الناس في الأنترنيت أخدوا يتوجهون إلى المدونات لما لها من مصداقية في الأحداث والوقائع, وفي غالب الأحيان تكون حيادية غير منحازة لأي طرف وهدا ما يعطيها ميزة إضافية مقارنة بمواقع في مجالات أخرى والتي قد تنحاز أو تنحاد لجهة ما.

وربما يمكنك أن تصدقني في كل ما قلته فقط بالنظر الى وجوه هؤلاء المدونين ألا يتبين لك انهم يختلفون نهيك لو أنك عاشرتهم أو تعايشت معهم .فإنك بالتأكيد ستلاحظ الفرق.نعم ستلاحظ الفرق.
 

فيديو يبين ويشرح ماهي المدونات بالعربية كمان

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موضوع حول التشرد

ان التشرد كظاهرة اجتماعية تعتبر من الظواهر الظاهرة للعامة في المجتمعات المتلاحمة , انها بكل بساطة تعتبر ظاهرة متفشية في البلدان النامية او ان صح التعبير المتخلفة في معظم المجالات , ففي العالم ككل يعيش رقم مهول من المتشردين , انه فقط
100.000.000 شخص من اصل 7.000.000.000 ملايير شخص , انها في نظرك نسبة قليلة لا تمثل الكثير , لكن ما الذي سينقص من ترواث العالم ان عملنا على توفير سكن و تعليم وصحة وادماج في سوق العمل لهؤلاء الناس . فهم في أخر المطاف اناس مثلنا مثلهم . فماهو اذن المتشرد ؟ وما هي الظروف التي ادت به الى وضعية التشرد ؟ اذا كان التشرد انحرافا فما النتائج المترتبة عنه وما حلولها ؟
تعريف التشرد 
التشرد هو بقاء الانسان في العراء لفترات طويلة والمبيت في اي مكان يختلف احيانا تبعا للظروف , المتشرد انسان بلا مأوى لا ينعم بالأمان في بيت له باب وسقف وحوائط , انه انسان مهمش لا ينظر للمستقبل فكل حياته هي اللحظة التي يعيشها , منتهى احلامه ان يمر يومه بدون مشكلات او اعتداءات ولكن جراح ماضيه تطارده وفي بعض الاحيان تدعوه للانحرافات بكل انواعها . 
الفرق بين التشرد و التسول 
المتشرد انسان بلا مأو…

رواية محاولة عيش لـــ محمد زفزاف

صدرت رواية محاولة عيش في عدة طبعات مما ادى الى عدة اختلافات منها اختلاف الاغلفة التي تتميز بها كل طبعة عن الاخرى من نفس الرواية لهذا السبب اخترت لكم الطبعة الرابعة التي بين ايدينا اليوم (2012) والتي يتميز غلافها بخلفية بيضاء مع علامة

ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعبر المؤسسة كلمة تحدثت عنها كثير من القواسم لكثرة إستعمالاتها في مجالات الحياة المتعددة ، ففي معجم المعاني الجامع ورد مايلي : " مُؤسَّسة: اسم والجمع : مؤسَّسات صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ مؤسسة محمد الخامس للتضامن : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن ، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة مؤسَّسات الجامعة : ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث مؤسَّسات مصرفيّة : بنوك" وتعني شركة أو كيان قانوني أو أي هيئة أخرى . من أمثلة المؤسسات غير الشركات المنظمة العالمية للمواصفات القياسية ، أو منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات . و مصطلح مؤسسة محمد الخامس للتضامن يستخدم أحياناً للإشارة إلى أي كيان لديه بشر و موارد و ميزانيات . على سبيل المثال مشروع أو وحدة عمل .--- ( المجال : حاسوب ). أما بخصوص منظمة محمد الخامس للتضامن فيمكن إعتبارها مؤسسة إنمائية والتي تعني باللغة الإنجليزية development institution أي منظمة غير ربحية مثل المؤسسات الإجتماعية والخيرية والتي لا تستهذف تحقيق أرباح ويرادفها في اللغة الإنجليزية non - profit organization . ماهي …

ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية {2}

القليل من الأوروبيين وللأسف حتى المغاربة قليل منهم من يعرفون الدور الذي قام به المغرب لتحرير دول أوروبا والمشاركة الفعالة التي قام بها الجنود المغاربة في هذه الحرب، وهذا يعود إلى الإعلام الأوروبي والعالمي والمؤرخون وكتاب التاريخ الذين تجاهلوا هذا الدور البطولي وذلك لأسباب سياسية ومعنوية.

دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"

"كتاب: , محمد , لسيرة , الى , الطفولة" , ابن , اولية , حراسة , رجوع , صحح

بسم الله الرحمان الرحيم اقدم لجميع من يهتم بقراءة المؤلفات ودراستها خاصة طلبة السنة الثالثة اعدادي بالمغرب دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"
1- تعريف الكاتبة: ولدت ليلى أبو زيد سنة 1950 بالمغرب ، درست اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على الإجازة ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، واشتغلت بالترجمة والتأليف. بدأت حياتها المهنية حسب المؤلف كصحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية من بينها ديوان الوزير الأول. من أعمالها رجوع إلى الطفولة وعام الفيل ورواية الفصل الأخير، ومجموعتان قصصيتان: الغريب والمدير. كما كتبت في أدب الرحلة أمريكا الوجه الآخر ثم بضع سنبلات خضر…
2- تعريف السيرة الروائية: السيرة فن من الفنون الأدبية التي يسعى من خلالها- الكاتب- إلى التوقف عند أهم المحطات من حياته و قد تكون سيرة ذاتية يتحدث فيها الكاتب عن نفسه أو سيرة غيرية يتحدث فيها الكاتب عن غيره. و الكاتبة ليلى أبو زيد في هذا النص تكتب عن نفسها سيرة لكنها تصب …