اهلا بك هذه مجلة moussiac.com مجلة إلكترونية متميزة بفكرتها

من هو المدون...هل تعرفه!؟|?!Who is the blogger

 
سأحمل قلمي ولن يمنعني أحد سأحمل قلمي وسأدون كل ما أرى فأنا لا أحتاج إلى كاميرا فهي التي تحتاجني نعم أنا من سيدون بل إني سأصور سأستمع وأحكي أقصد أكتب أنا من يكتب عن كل ما أسمع أو أرى فأنا المدون وبالتالي أنا أكتب إدن أنا غير ميت, غير نائم اي ما زلت حيا كل هدا ناتج عن فعل الكتابة الذي أمارسه .

ادن من هو المدون...هل تعرفه!؟|?!Who is the blogger

دوَّنَ يُدوِّن ، تدوينًا ، فهو مُدوِّن ، والمفعول مُدوَّن:
• دوَّن الشَّيءَ سجَّله، أثبته بالكتابة حفظًا له من الضَّياع "دوَّن وقائعَ/ ذكريات"
• تدوين السُّنَّة: كتابتها بشكل جماعيّ، وكان ذلك على رأس المائة الثانية من الهجرة.
• دوَّن الكتبَ: جمعها ورتّبها.
مُدَوَّنٌ: [د و ن]. (مفعول مِنْ دَوَّنَ). "نَصٌّ مُدَوَّنٌ فِي وثِيقَةٍ" : مُسَجَّلٌ، مَكْتُوبٌ. "نُصُوصٌ مُدَوَّنَةٌ".

 المدون هو :

المدون:هو ذلك الشخص الذي يدون كل ما يمكن أن يجده مفيدا لنفسه وللناس بعده.فلو إفترضنا أننا في كهف ولم يكن عندنا أي شئ لتبلورت لنا افكار .وستكون متجلية إما في الخوف أو الحزن أو الفرح وكل هذا يستوجب كتابته من أجل الحفاظ على هده التجربة .نفس الأمر مع السجين الذي يكتب على جدران زنزانته رسائل حب وشوق إلى زوجته أو ربما عشيقاته.

يحكون فيها ما مر بهم من تعديب او حالة الإستجواب أو سوء معاملة في السجن.مع أمل أن يأتي يوما ويخرج من المأزق الذي ورط فيه نفسه ويجد أخرون ما كتب . نعم أنه يكتب كل هدا مع أنه يعلم كل العلم أنه لن يطلع عليه أحد غير من يملئ هذه الزنزانة ويملؤ جدرانها هو الأخر.كل هذا وهمه الوحيد هو أن ينفس عن نفسه .هذا هو المدون إنه يدون لنفسه ولغيره.يكتب ما يخلجه وما مر به كذكريات من جهة ومن جهة أخرى كتجربة يمكن أن تستفيد منها أيها الكائن الإنترارضي.

إدن فهو أديب مبدع يحكي كل ما مر به وعاشه في لحظاته أو سكناته.محب للعلم والمعرفة .ولا يحبسه عن التعلم لا تخصصه ولا مجاله فهو في غالب الأحيان يكون مثقفا ملما بشئ من كل علم .فليس بالضرورة أن يكون عالما أو جاهلا .فلو كان في صنف الأول ما استفاد من مدوناته سوى بنو صنفه ولمل من دخل الى تدويناه غيرهم.ولو كان من الصنف الثاني ...ما عرفت عن ما يكتب إلا إن نزلت إلى مستواه في التفكير ولن تجد فيها غير ما عام من أخلاق المجتمع الفاسد .فتعتكف عن زيارة أية مدونات من قبيل تلك.



فالمدون بطبيعة الحال مخلوق بشري يخطأ ويصيب ولكنه مع دلك فنيته في غالب الأحيان هو أن يشير للصواب حينا فيتبعه الناس فيكون بدلك مخلصهم من الجهل وقلة الوعي والبصيرة ويصفي سريراتهم من الحقد والبغض وغيرها من عوام الأخلاق.

فكما يشير إلى الصواب فإنه يشير كذلك إلى مباطن الأخطاء و الزلل لكي يتجنبها الناس فيتمعنوا فيها وياخدوا منها تجربة تفيدهم في حياتهم الواقعية.

هذا هو المدون مخلوق أنساني محب للخير كاره للشر ,ناشر للمعرفة بالمجان.؟!

فالمدون ,هو من دوِن تاريخ اليابان ومصر الفرعونية والحضارة البونيقية والرومانية والفنيقية واليونانية والأمازيغية هل كنت ستسمع عن غزوات الرسول وما حدث فيها لو لم يكن هناك محدثون ثم مدونوا السيرة؟ .هل كنت ستسمع عن الكساندر ونابليون بونابرت ذلك الطفل المتشرد لو لم يكونوا هناك محدثون ثم مدنوا التاريخ؟ في رأيك هل سيسمع الأطفال وشباب المستقبل عن الثورات العربية في عام 2011 وعن التخرويض الذي أتى بعدها إن لم ندون نحن عن حالة الناس الإجتماعية والإقتصادية والثقافية .إن لم يدون المدون عن الناس فعن ماذا سيدون.فهو التاريخ والفلسفة والجغرافيا واللغات,إنه كافة العلوم إنه جامع للمعارف والأحداث في وقته وزمانه ومكانه ذلك .إنه بطبيعة الحال هو المدون.

كما اتمنى أن أشير إلى المدونين الذين يعكرون صفو هذا المجال أن يتقوا إخوانهم فيما يفعلون.

لأن الناس في الأنترنيت أخدوا يتوجهون إلى المدونات لما لها من مصداقية في الأحداث والوقائع, وفي غالب الأحيان تكون حيادية غير منحازة لأي طرف وهدا ما يعطيها ميزة إضافية مقارنة بمواقع في مجالات أخرى والتي قد تنحاز أو تنحاد لجهة ما.

وربما يمكنك أن تصدقني في كل ما قلته فقط بالنظر الى وجوه هؤلاء المدونين ألا يتبين لك انهم يختلفون نهيك لو أنك عاشرتهم أو تعايشت معهم .فإنك بالتأكيد ستلاحظ الفرق.نعم ستلاحظ الفرق.
 

فيديو يبين ويشرح ماهي المدونات بالعربية كمان


7 التعليقات:

  1. كنت أعرف أن المدونة التي تابعتها مدونة جيدة ..

    بصراحة وصف رائع للمدون الشخصي .. بارك الله بك وتابع عملك الجيد

    ردحذف
  2. وبارك الله فيك اخي...كما اتمنى ان كنت مخطا فيما قلته ان تناقشوني فما الا مدون والمدون كسائر البشر يخطا ويحتاج لكم لكي تبينوا له الصواب...فمن لا يوافقني باليجادلني وليناقشني..

    ردحذف
  3. بشكركم على الايضاح

    ردحذف
  4. Umzug Wien:لا شكر على واجب.

    ردحذف
  5. شكراً جزيلاً على الموضوع

    ردحذف

ما رأيك بالموضوع الذي قرأته للتو