التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصرية بعمر الستين تمسح الأحذية وتدرس بالجامعة

مواقع صديقة : متجر مكملات غذائية

فرنسا قوة فلاحية و صناعية كبرى في الاتحاد الأوربي

هدا لا ينتمي الى الملف ولكن وددت لو اشير الى اننا في مناهجنا الدراسية ندرس قوة فرنسا الصناعية والفلاحية وابرز معيقاتها ودلك ما يجعل التلميد او الطالب يحلم بفرنسا ليل نهار ويهاجر في قوارب الموت ان استحال حصوله على تاشيرة .لاننا بطبيعة الحال نبحث عن حل لمشاكل فرنسا ونسينا مشاكلنا..فبدلا من ملف حول فرنسا فلما لا يكون ملفا شاملا حول دول المغرب العربي كل واحدة على حدى.ثم نرى كيف ستكمل كل واحدة الاخرى.وماهي اسباب فشل اتحاد المغرب العربي هدا؟ولمادا يصنف المغرب في دول ما قبل النمو؟والله لو كنا مكان فرنسا وكانت هي مكاننا لانكرونا في مناهجهم ولحملوا علينا انواع الحقد والضغينة؟ولعلموا اولادهم اننا اول عدو لهم بعد الشيطان.


 مقدمة : تعد فرنسا واحدة من الدول المؤسسة للاتحاد الاوربي, وهي قوة اقتصادية داخل هذا الاتحاد , بفضل تضافر مجموعة من العوامل الطبيعية و التنظيمية .
  فما هي مظاهر القوة الفلاحية و الصناعية لفرنسا ؟ و ماعوامل هذه القوة؟ وما ابرز مشاكل هذين القطاعين؟
I - مظاهر القوة الفلاحية و الصناعية لفرنسا داخل الاتحاد الاوربي :
1-مظاهر قوة القطاع الفلاحي:
  • تعد الفلاحة الفرنسية اقوى فلاحة اوروبية,وتتجلى مظاهر قوتها فيما يلي:
  • احتلال مراتب متقدمة في الانتاج الزراعي داخل الاتحاد الاروبي.
  • تنوع الانتاج الفلاحي(قمح.عنب...)
  • تحقيق الاكتاف الداتي الفلاحي(الامن الغدائي) 
  • تصدير جزء من الانتاج الى الخارج.
  • انتشار الاستغلاليات الزراعية الشاسعة المساحة,مما يعني امكانية تجهيزها وتحقيق مردودية عالية.
2-مظاهر القوة في القطاع الصناعي
  • احتلال مراتب متقدمة على مستو الانتاج الصناعي.
  • تنوع الانتاج الصناعي الفرنسي(سيارات,تجميع الطائرات,البيتروكيماويات)
  • اتجاه الدولة نحو الاهتمام بالصناعات العالية التكنولوجيا دات القيمة المضافة العالية.
  • تصدير جزء من الانتاج الصناعي الفرنسي نحو الخارج.(السيارات)
-  
       - توزع المناطق الصناعية الفرنسية عبر تراب فرنسا ( عدالة صناعية ).
 II -  العوامل المفسرة للقوة الصناعية  و الفلاحية لفرنسا ꞉
 1 -  دور العوامل الطبيعية  ꞉
 * التضاريس ꞉  منبسطة في الغالب و متنوعة , وهي تتشكل من سهول و هضاب و احواض رسوبية ( حوض باريس )  , اما الجبال فتعتبر حدودا طبيعية بين فرنسا و اسبانيا ( جبال البيريني ) وبينه و ايطاليا ( جبال الألب ).
* المناخ  ꞉ متنوع و رطب ( مناخ محيطي , متوسطي , قاري رطب ...) .
  ← توفر الطبيعة مجالا خصبا لممارسة الانشطة الفلاحية و الصناعية  .
* مصادر الطاقة و المعادن  ꞉ تفتقر فرنسا لمصادر و الطاقة , ولذلك فقد لجأت الى الاعتماد على الطاقة النووية لتوليد الكهرباء , كما  تضطر الى استيراد حاجياتها من الجزائر و الشرق الاوسط....
2 - دور الموارد البشرية  و البنى التحتية للمواصلات ꞉
-         يفوق عدد سكان فرنسا 60 مليون نسمة  , منهم اكثر من النصف (50)  يصنفون كساكنة نشيطة , في ضل استقبال  فرنسا لالاف المهاجرين خاصة من منطقة المغرب العربي .
-         دور شبكة المواصلات شبكة كثيفة متنوعة و عنكبوتية ( خطوط حديدية وقطارات TGV + الطرق السيارة + المطارات الدولية + الموانئ ...).
3 - دور الدولة في اطار النظام الرأسمالي
← دور الدولة الفرنسية ايجابي جدا في اطار " الرأسمالية الفرنسية ".
lll - المشاكل و التحديات التي تواجه الاقتصاد الفرنسي  :
1 -  الاكراهات  الاقتصادية و الاجتماعية ꞉
-         تراجع اسعار المنتجات الفلاحية  دوليا , مايعني انخفاض مداخيل الفلاحين .
-         صعوبة تسويق فائض الانتاج الفلاحي .
-          ارتفاع اسعار الاليات و  والاسمدة و المبيذات .
-         نقص الثروات المعدنية و الطاقية , واضطرار الدولة للاستيراد من الخارج ,
-         المنافسة الخارجية , الشيء الذي ادى الى اعادة توطين الصناعات خارج فرنسا .
-         ارتفاع نسبة البطالة و كراهية الاجانب .
2 - التحديات البيئية  ꞉
-         أخطار الفياضانات .
-         حرائق الغابات خاصة في الجنوب .
-         التلوث .

تعليقات

  1. تقرير رائع جزاك الله كل خير

    ردحذف
  2. اتمنى ان يعجبكم
    صفوان:شكرا لك

    ردحذف
  3. الله يوفقكم الى ما يحب ويرضى

    ردحذف
  4. شكرا جزاكم الله خيرا

    ردحذف

إرسال تعليق

ما رأيك بالموضوع الذي قرأته للتو

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موضوع حول التشرد

ان التشرد كظاهرة اجتماعية تعتبر من الظواهر الظاهرة للعامة في المجتمعات المتلاحمة , انها بكل بساطة تعتبر ظاهرة متفشية في البلدان النامية او ان صح التعبير المتخلفة في معظم المجالات , ففي العالم ككل يعيش رقم مهول من المتشردين , انه فقط
100.000.000 شخص من اصل 7.000.000.000 ملايير شخص , انها في نظرك نسبة قليلة لا تمثل الكثير , لكن ما الذي سينقص من ترواث العالم ان عملنا على توفير سكن و تعليم وصحة وادماج في سوق العمل لهؤلاء الناس . فهم في أخر المطاف اناس مثلنا مثلهم . فماهو اذن المتشرد ؟ وما هي الظروف التي ادت به الى وضعية التشرد ؟ اذا كان التشرد انحرافا فما النتائج المترتبة عنه وما حلولها ؟
تعريف التشرد 
التشرد هو بقاء الانسان في العراء لفترات طويلة والمبيت في اي مكان يختلف احيانا تبعا للظروف , المتشرد انسان بلا مأوى لا ينعم بالأمان في بيت له باب وسقف وحوائط , انه انسان مهمش لا ينظر للمستقبل فكل حياته هي اللحظة التي يعيشها , منتهى احلامه ان يمر يومه بدون مشكلات او اعتداءات ولكن جراح ماضيه تطارده وفي بعض الاحيان تدعوه للانحرافات بكل انواعها . 
الفرق بين التشرد و التسول 
المتشرد انسان بلا مأو…

ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعبر المؤسسة كلمة تحدثت عنها كثير من القواسم لكثرة إستعمالاتها في مجالات الحياة المتعددة ، ففي معجم المعاني الجامع ورد مايلي : " مُؤسَّسة: اسم والجمع : مؤسَّسات صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ مؤسسة محمد الخامس للتضامن : منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن ، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة مؤسَّسات الجامعة : ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث مؤسَّسات مصرفيّة : بنوك" وتعني شركة أو كيان قانوني أو أي هيئة أخرى . من أمثلة المؤسسات غير الشركات المنظمة العالمية للمواصفات القياسية ، أو منتدى إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات . و مصطلح مؤسسة محمد الخامس للتضامن يستخدم أحياناً للإشارة إلى أي كيان لديه بشر و موارد و ميزانيات . على سبيل المثال مشروع أو وحدة عمل .--- ( المجال : حاسوب ). أما بخصوص منظمة محمد الخامس للتضامن فيمكن إعتبارها مؤسسة إنمائية والتي تعني باللغة الإنجليزية development institution أي منظمة غير ربحية مثل المؤسسات الإجتماعية والخيرية والتي لا تستهذف تحقيق أرباح ويرادفها في اللغة الإنجليزية non - profit organization . ماهي …

رواية محاولة عيش لـــ محمد زفزاف

صدرت رواية محاولة عيش في عدة طبعات مما ادى الى عدة اختلافات منها اختلاف الاغلفة التي تتميز بها كل طبعة عن الاخرى من نفس الرواية لهذا السبب اخترت لكم الطبعة الرابعة التي بين ايدينا اليوم (2012) والتي يتميز غلافها بخلفية بيضاء مع علامة

ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية {2}

القليل من الأوروبيين وللأسف حتى المغاربة قليل منهم من يعرفون الدور الذي قام به المغرب لتحرير دول أوروبا والمشاركة الفعالة التي قام بها الجنود المغاربة في هذه الحرب، وهذا يعود إلى الإعلام الأوروبي والعالمي والمؤرخون وكتاب التاريخ الذين تجاهلوا هذا الدور البطولي وذلك لأسباب سياسية ومعنوية.

دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"

"كتاب: , محمد , لسيرة , الى , الطفولة" , ابن , اولية , حراسة , رجوع , صحح

بسم الله الرحمان الرحيم اقدم لجميع من يهتم بقراءة المؤلفات ودراستها خاصة طلبة السنة الثالثة اعدادي بالمغرب دراسة اولية لسيرة ليلى ابو زيد "كتاب: رجوع الى الطفولة"
1- تعريف الكاتبة: ولدت ليلى أبو زيد سنة 1950 بالمغرب ، درست اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على الإجازة ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، واشتغلت بالترجمة والتأليف. بدأت حياتها المهنية حسب المؤلف كصحافية في التلفزيون، وعملت في عدة دواوين وزارية من بينها ديوان الوزير الأول. من أعمالها رجوع إلى الطفولة وعام الفيل ورواية الفصل الأخير، ومجموعتان قصصيتان: الغريب والمدير. كما كتبت في أدب الرحلة أمريكا الوجه الآخر ثم بضع سنبلات خضر…
2- تعريف السيرة الروائية: السيرة فن من الفنون الأدبية التي يسعى من خلالها- الكاتب- إلى التوقف عند أهم المحطات من حياته و قد تكون سيرة ذاتية يتحدث فيها الكاتب عن نفسه أو سيرة غيرية يتحدث فيها الكاتب عن غيره. و الكاتبة ليلى أبو زيد في هذا النص تكتب عن نفسها سيرة لكنها تصب …