القائمة الرئيسية

الصفحات

رجوع الى الطفولة (تتمة)


ونظرا لتعليق الدي تلقيته عبر مدونتي بوصفي حمارا غير انني لست كدلك لانني احاول يا "غير معروف" ان اساعدك على فهم هده الرواية فانا ليس عندي اكثر مما عندكر و لكنني املك ملكة البحث فلو انك قسمت الرواية الى فصول جمعتها من مواقع النت لحصلت على نفس الموضوع الدي هنا.لكن "فصبرا جميلا" وللعلم فانا وعدتكم بالبحث عن درس معمق وهاندا افي بوعدي لكم.اما بعد:فان
الفصول التالية هي فصول الرواية و هي فصول معنونة بالأمكنة:

  1. الفصل الأول القصيبة.
  2. الفصل الثاني صفرو.
  3. الفصل الثالث الدار البيضاء.
  4. الفصل الرابع الرباط.
الفصل الأول"القصيبة"
ملخص الفصل:
تتذكرالكاتبة من خلال هذا الفصل مجموعة من أحداث الماضي بدئا من انتضار الحافلة للتنقل إلىبني ملال حيث بيت الجد و هنا تشير إلى صعوبة التنقل كما نصف الكاتبة أشكال السخرية المتبادلة بين الجد من قبل الأم و عائلة الأب و تستطرد في سرد قصة جدها الذي ذهب إلى فاس و لم يرقه غذاء الفاسي و إعجابه بالمدينيات اللواتي و تزوجه من صفروا خرقا للقاعدة و تنتقل إلى السحر الذي وجدته الأم في عتبة الباب و قد وضع للتفريق بين فاضمة و أحمد كما وصفت عودة الكلب رباح و تسرد قصة أحمد زوج زبيدة الذي خادع صديقه و سرق خزانة الذهب وتصف بعد ذلك الأم و الجدة و الاستعداد لاستقبال الضيوف (آل القائدين جيالي) من فاس و تطيل في وصف الغذاء وكؤوس الشاي و تجاذب أطراف الحديث و العناء (ص:27،28،29) ثم تنتقل إلى الحديث عن قصة اعتقال والدها أحمد أبو زيد بأنه كان ينقل أخبار المستعملين للوطنين و كيف نقل إلى الرباط مشيا على الأقدام و منع العائلة من زيارته لتنهية بعد ذلك الفصل بالحديث عن الصراع بين الجد الذي استولى على فراش الأم لتنتقل إلى المحاكم.
الأمكنة في الفصل:
تتعدد الأمكنة في هذا الفصل إلا أن بعضها يبقى أكثر حضورا من غيرها و من ذلك مثلا: القصيبة و هي مكان رئيسي تقع فيه الأحداث و كذلك بيت الجد بينما تبقى الأمكنة الأخرى ثانوية كالإشارة إلى المدرسة، المستوصف، علامة القصيبة، قنطرة تادلا، فاس، محطة.
 الأزمنة في الفصل:
يمكن تقسيم الأزمنة إلى عامة و هي فترة الاستعمار و خاصة تغطي أوقات اليوم و الأسبوع كإشارة الكاتبة إلى(الغد، السابعة و النصف، الفجر، تلك الليلة، في الصباح، في المساء...) 
العلاقات بين الشخصيات و الأمكنة:
تتعدد العلاقات في النص حتى إننا نجد علاقات بين الشخصيات و الأمكنة فنجد مثلا أن الجدة تتشبث بصفرو و لا تريد المكوث طويلا عند ابنتها في القصيبة رغم إلحاحها عليها. لأن صفروا مسقط رأسها كما أن الجد رغم تنقله و كثرة سفره لكونه تاجرا فإنه يعود إلى بيته في بني ملال و يطيل المكوث به. 
 العلاقات بين الشخصيات:
ندكر هنا فقط  العلاقات الرئيسية من خلال النص:
- علاقة الأم بالجدة: و هي علاقة عطف و أمومة و صلت قمة الحب حتى أن الأم تضطر إلى تأخير المنبه لتمر الحافلة و تبقى معها يوما إضافيا كما تتكرر هذه العلاقة بين أفراد الأسرة( الأم، ليلى، خديجة، الأب، نعيمة، الجد...)
- علاقة عتاب: بين الأم و اجميعة التي تستعمل أحمر الخدود في فترة كانت الأم حزينة على موت ابنتها خديجة (ص:11 )
- علاقة بغض و كراهية و عداوة: بين الأم و كبورة التي لم تتزوج أحمد أبو زيد( ص:14) ثم بين الأم و أولئك الذين وضعوا السحر للتفريق بينهما و بين زوجها ثم بين الأم و الجد حينما أخذ ممتلكاتها بعد أن سجن زوجها ثم علاقة الكراهية الشديدة بين أحمد أبو زيد ممثلا للوطنيين و المستعمر الفرنسي. القضايا المطروحة في النص:
تتعدد هذه القضايا نذكر منها:
- إيمان بعض (الوطنيين) بضرورة تحرير الوطن من الاستعمار و المغامرة بالنفس من أجل ذلك.
- ضعف البنية التحتية في فترة الاستعمار و قلة وسائل النقل الاشارة إلى الفوارق الطبقية بين العائلات.
- معانات عائلات الوطنيين من جراء ظلم المستعمر.
- تفشي مجموعة من الظواهر التي تنخر المجتمع و تؤثر عليه سلبا كالرشوة و الإيمان العميق بالشعوذة و السحر.
- تدخل الآباء بشكل ملحوظ في حياة أبنائهم تزويجا و تطليقا و اختيارا للسكن و نمط عيشهم. و نظر من تزوجه من خارج العائلة أعتبر خرقا للقاعدة، و تشير الكاتبة من خلال هذا إلى التزمت الشديد لأغلب العائلات المغربية و خضوعها لحكم الأعراف و التقاليد.
- انفتاح الأسر المغربية على بعضها البعض و تبادلها للزيارات و الضيافة.
الفصل الثاني صفرو:
  ملخص الفصل:
في هذا الفصل تصل أخبار إلى العائلة بأن أحمد متزوج من أخرى و أنها تزوره في السجن لتكتشف العائلة أن هذه المرأة هي ثريا السقاط كان أيضا زوجها سجينا ممنوعا من الزيارة(محمد الآسفي). و كانت تزوره بهذا الاسم ثم تنتقل للحديث عن معانات السجناء و الوطنيين من طرف النصارى حيث شتى أنواع التعذيب من ضرب و شتم و تعليق و حفر للآبار ( بئر في تغبولت أو بئر الوطنيين) (ص:62) و كذا نقل الرمال في الصحراء، (سجن العاذر) ثم تنتقل للحديث عن سجال الأم و الخالة خناتة حول دخول البنتين إلى المدرسة(ص:67و68) ثم تصف بعد ذلك بشكل مسرف عملية الغسيل و النشر يوم الخميس و الذهاب إلى الحمام و كرهها له(ص:68و69) كما تحكي أجواء الحمام و الصراع بين النساء و المباهات و النميمة و انتقلت للحديث عن دخولها لمدرسة البنات و تفوقها، و تعلم صنع عقد القفاطين(ص:76) و الحوارات التي كانت تدور بين النساء في مجالسهن حيث لا يتركن موضوعا إلا و خضن فيه و تشير في هذا الصدد إلى علاقة أهل صفروا باليهود حيث ساد التسامح بينهم و تشير إلى مجموعة من القصص المثيرة كقصة الشريفة المتسولة و قصة الفاسي الذي زوج سيدي محمد عجوزا شمطاء بدل ابنته الصغيرة الجميلة.(ص:85 ) و حكاية الجدة عن العرافة(ص:86) و حكاية الجنية(ص:86) كما تسهب في وصف السهرات مع الجدة و تبادل الألغاز و الحكايات كحكاية هل العاشق ينام و قارورة العطر،/ و الحديث عن قريعة سيدي مختار. و زيارة الأولياء كعلي بوسرغي الذي يشفي من الجنون كما وصفت قرية صفروا و عن أهم المشاهدات في طفولتها مثل فتاة تهرب مع حبيبها و أخرى تتزوج ابن القائد...
 الشخصيات:
- خناتة: خالة ليلى و هي شخصية رئيسية.
-ثريا السقاط: زوجها محمد الآسفي من الوطنيين سجين و هي تشارك أم ليلى نفس المعانات.
الشريفة: شخصية عابرة.
 الأمكنة في الفصل:
تتعدد الأمكنة يمكن أن نذكر منها : صفروا، سلا، الحمام، المدرسة، السجن،...
 القضايا المطروحة:
تتعدد القضايا و يمكن أن ننجز بعضها في ما يلي:
- اضطهاد المستعمر للمعتقلين المغاربة و تمسك المقاومين بوطنهم و تقديم أرواحهم فدء له.
- التعايش بين المغاربة المسلمين و أهل الديانة الأخرى في جو من التسامح.
- رفض تعليم الفتاة المغربية بدعوة أنها ستتزوج و تصبح أما(موقف الخالة خناتة)
- إدخال اليهود عاداتهم إلى المغرب (صناعة الجعة).
- اعتماد العائلات المغربية على الحكي و الأدب الشعبي عامة( القصص، ألغاز، زجل،...) كوسائل للترفيه عن النفس.
- أثر التقاليد المتزمت على العائلات و على الأبناء( هروب فتاة مع شاب تحبه، استغلال الدين لأغراض شخصية( الشريفة توظف اسم الرسول لجمع الصدقات).
- انتشار الفقر المدقع بين العائلات المغربية في فترة الاستعمار.
 العلاقات بين الشخصيات:
علاقة كره و حقد: بين النصارى و الوطنيين.
علاقة مودة: بين المتعلمات في الحي.
علاقة تعاون و تسامح: بين اليهود و الجدة و أم الكاتبة.
علاقة تعاطف: بين الأم و ثريا السقاط إذ هما في نفس المحنة(اعتقال الزوجين).
علاقة صراع و حقد: النساء في الحمام.
الفصل الثالث"الدار البيضاء"
 ملخص الفصل:
تستهل الكاتبة الفصل بالحكي عن ألمها لفراق صديقاتها و تصالح أمها مع الجد و دخولها مدرسة المعارف حيث أخذت العربية من منابعها و تصف أحداث البيضاء بين الفدائيين و الفرنسيين و اعتقال الأب مرة ثانية و مساعدة الوطنيين للأسرة و عن خروج الأب و عمله في البيضاء في دار البراد بطريق مديونة في الإدارة مع السي مصطفى حيث أخذ يوصل السلاح إلى حسن العريبي الذي وشى به أحد عماله ليتم سجنه و تعذيبه ليعتقل أبو زيد من جديد في السجن العسكري و هنا تصف الكاتبة أوجه التعذيب و أثره على والدها و على بقية السجناء كما تحكي عن ازدياد سعاد و تزامن ذلك مع عودة ابن يوسف و مع الاستقلال و تعيين والدها باشا بني ملال لتنتقل للحديث عن الوطنيين الذين اعتقلوا لوضعهم قنبلة في متجر يهودي رفض مقاطعة المنتوجات الفرنسية و هنا يتحرك الأب لتخفيف العذاب عن المعتقلين ليسجن من جديد و ينقل إلى غبيلة و تحكي في هذا الصدد عن دور أمها في إنقاذ السجين المحكوم عليه بالاعدام لقتله لمقدم لتنتهي الفصل بالحديث عن الاحتفال بتنصيب أبيها باشلا ببني ملال و العقيقة في يوم واحد. و كيف حاول عميد شرطة بني ملال أن ينتقم من الأسرة.
 الأمكنة في الفصل:
تتعدد الأمكنة في هذا الفصل نذكر من ذلك البيضاء و السجن العسكري، و دار البراد كأمكنة رئيسية بالإضافة إلى أمكنة ثانوية مثل مدرسة المعارف الحرة و مراكز الشرطة و محطة الحافلات و القطار...
الشخصيات:
الشخصيات الرئيسة هي الأم و الأب خاصة لكن تحضر شخصيات تختلف أدوارها حسب الأهمية نذكر من ذلك حسن العريبي، التاجر الذي يوصل إليه أحمد السلاح و الرجل الأسود الذي دل الزوجة على مركز اعتقال زوجها...
 العلاقات بين الشخصيات:
- علاقة صداقة و حب: بين ليلى و صديقاتها.
- علاقة كراهية و انتقام: عميد الشرطة و عائلة أحمد أبوزيد.
 قضايا النص من خلال الفصل:
- عرض مساهمة المرأة في تحرير البلاد من الاستعمار و ذلك بمساعدتها للوطنيين بنقل السلاح و الأخبار.
- تعرض البلدان العربية الإسلامية للغزو الاستعماري.
- الحرب الاقتصادية التي اعتمدها الوطنيون للضغط على فرنسا بمقاطعة منتجاتها.
- وجود عناصر في المجتمعات تستغل الأوضاع للربح السريع على حساب الآخرين(التاجر الذي رفض مقاطعة المنتجات).
- تفشي الرشوة بين السجانين و فساد الإدارة.

الفصل الرابع"الرباط"
 ملخص الفصل:
تصل الكاتبة في هذا الفصل السكن في بني ملال و مدرسة محمد جاسوس و مدرسها و قسمها الداخلي و مكتبة القسم و كيف كانت تروي القصص لزميلاتها في الداخلية... و منع المشرفة لها من الصيام ثم تحكي عن عطلتها في القصيبة في بيت الحاكم الفرنسي الذي أصبح بيت العائلة كما تحكي عن زيارتها لأحد بيوت أصدقاء الوالي حيث وجدت امرأة وجيهة كهلة قدمت لها هدية في الرباط غضب أبوها لما رآها و أعادها لها لأنها سيئة السمعة ثم تحكي عن انتقال الأب إلى الدار البيضاء ليستقر أخيرا مع هذه المرأة و يكتفي بإرسال المصروف مع السائق إلى أن أمسك من جديد مع مسيري أعضاء الاتحاد الوطني للقوات الشعبية بتهمة مؤامرة 1963 م.
ثم تحكي عن ثانوية مولاي يوسف و عن الاستاذ مولاي علي العلوي الذي كان متحررا مع تلاميذته طليقا يناقشونه في كل شيء خاصة الأمور السياسية كما تصف الأب و على وجهه آثار التعذيب في سجن القنيطرة و تقتطف مجموعة من الآراء للاتحاديين الذين أصيبوا بالصدمة يعبرون عن آرائهم في الديمقراطية في المغرب و موقفهم من حكومة البا حنيني أنذاك مقارنة مع الحكومة في الجزائر.
كما تحكي عن الأب الذي اختار العيش مع عشيقته بدل الأسرة و التي لن يعود إليها و بزورها إلا بعد أن انفصل عن هذه المرأة و هنا تصف ليلى كيف كانت تدخل مع أبيها في نقاش حاد حول مجموعة من الأمور التي لم تجد لها جواب حتى بعد وفاة أبيها عام 1982 م. 
 الأمكنة في الفصل:
أهم الأمكنة في هذا الفصل السجن خاصة سجن القنيطرة بالنسبة للأب ثم فضاء الداخلية بالنسبة لليلى في الوقت الذي تتعدد فيه الأمكنة الثانوية كمحكمة الاستئناف و المدارس و الرباط في حي الليمون...
 الأزمنة في الفصل:
تركز الكاتبة في هذا الفصل على زمنين ما قبل الاستقلال ثم فترة 1963 و ما بعدها و تنتهي الأحداث بوفاة أبيها 1982م. 
 الشخصيات:
يبقى الأب و ليلى و الأم شخصيات رئيسية في هذا الفصل تنضاف إليها المرأة السيئة السمعة اعتبرناها رئيسية لأنها ساهمت في تغيير الأحداث و من الشخصيات الثانوية: نذمكر المشرفة على المطعم بالاضافة إلى شخصيات أخرى تتفاوت أدوارها إذ تكتفي الكاتبة بذكر بعضها و المرور عليها مثل سائق التحرير و لحاج عثمان... 
 العلاقات بين الشخصيات:
من بين العلاقات الجديدة في هذا الفصل:
- علاقة تحدي: بين ليلى و المشرفة على المطعم فالكاتبة ترفض الانصياع لأوامرها و تصوم.
- علاقة بغض و كراهية: بين الأسرة و المرأة السيئة السمعة.
علاقة حب: بين الاب و المرأة السيئة السمعة.
علاقة انتقاد: بين الاتحاديين و الحكومة.
علاقة اضطهادو قمع: بين البوليس السري و المواطنين.
 القضايا من خلال الفصل:
من أهم القضايا المطروحة في هذا الفصل:
- بعد حكومة المغرب عن الديمقراطية الحقيقية. و قمع المعارضة.
- ظاهرة الخيانة الزوجية.

تعليقات

124 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. سبق ان قرات هذه الرواية بدافع من حب الاستطلاع فقط لكن اود ان اشير الى ان هذا التحليل رائع للغاية و قد وجدته مفيدا اضافة الى ان مدونتك تحتوي على مواضيع جذابة باسلوب رائع في الكتابة.
    شكرا لك اخي وواصل
    omàr alàsli
    من مجموعة مدونون عرب على الفايسبوك

    ردحذف
    الردود
    1. antouma akbar l7amir

      حذف
    2. nta hwa l7mar o makayn chi 7mar 9dk a ghair ma3rof

      حذف
    3. hchouma t3ayr nass rak nta li7mar

      حذف
    4. حرام عليك عمل لك معروفا بنشره هذه المعلومات يا أيها " الحمار "

      حذف
    5. Hadchi 3ayb bzff 3likoum 7it mol had lmodawana dar fina khayr kebiir mli 3tana had les information 3la sira datiya wnta kate 9ol lih 7marr!! achno dar liik ?! rak nta li 7mar bsara7a 7ét mamrebbich lwajib 3lik t9ol merci machi t3ayr inssan t3addeb bach i3awnek

      حذف
    6. لكي تشكرو الكاتب على التحليل تقومون بعملية السبب حرام شكرا على التحليل اخي او اختي

      حذف
    7. جزاكم
      الله خيرا الجزاء

      حذف
    8. جزاكم الله خيرا الجزاء
      على معلومات مهمة
      على الرواية ( الرجوع إلى الطفولة )

      حذف
    9. merci 3la had lma3loumat winchaalah dima tbquaw fi takadoum

      حذف
  2. ساستمر على هدا النحو ان شاء الله ودائما نحو التالق والنهوض بقطاع التدوين في المغرب

    ردحذف
  3. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beaucoup pffffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff

    ردحذف
  4. الردود
    1. I liked this site because it is very useful and thank you for this topic
      احببت هذا الموقع لانه مفيد جدا وشكرا على هذا الموضوع

      حذف
  5. MERCI POUR VOTRE ANENC

    ردحذف
  6. MERCI POUR VOTRE ANENC

    ردحذف
  7. عمل مبارك باسلوب سلس يرفع الستار عما وراء السطور.تقبل الله منك وجزاك الله عنا خير الجزاء.

    ردحذف
  8. امين.واتمنى لكم النجاح والاستفادة

    ردحذف
  9. merci bzaf bzaf

    ردحذف
  10. شكرا جزيلا كنت موفقا فيما عرضته وجزاك الله خير "وإذا خاطبك الجاهلون فقل سلاما"

    ردحذف
  11. this so amzaing i'll get a +A
    THANK YOU ALL

    ردحذف
  12. Merci beaucouuuuuuuuuuuuuuuup


    Chokrannneee

    ردحذف
  13. I loved this webcite Its very important I need It in the weekend and I found like a mirycle thanks to the person who writ It

    ردحذف
  14. thank youuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu

    ردحذف
  15. this is a very important webcite

    ردحذف
  16. thenks very much to the person who writ It

    ردحذف
  17. merci boucoup pour c'est information

    ردحذف
  18. oh that's very important and nice from you

    ردحذف
  19. معترفة بالجميل10 نوفمبر 2012 في 8:54 ص

    تحليل جميل و سلس لقد قرات الرواية لكن الى جانب هدا البحب استطعت ان اسد الغموض وان تتوضح عندي احداث الرواية . شكرا لك يا اخ و اتمنى لك التوفيف و التالق .جزاك الله عنا كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. امين ...
      استفادتك هدفنا و اتمنى ان يستفيد الكل ان شاء الله

      حذف
  20. allah ijazikom belkheir

    ردحذف
  21. jmil jidan rai3 wa choukran 3ala kouli chaye

    ردحذف
  22. arjoukoum adifou al 3ala9a bayna al 3ounwan wa soura
    wa choukran

    ردحذف
  23. شكرااااااااااااااااااااااا بزاف أحببت هذا الموقع بالتوفبق ان شاء الله

    ردحذف
  24. wwwwwwaw its coooooooool

    ردحذف
  25. واو انه موقع رائع و وجدة فيه كل ما احتاج بنسبة لي كتلميدة في السنة التالتة و شكرا

    ردحذف
  26. شكرا ساعدنىي الموضوع على تحليل القصة
    مع احتراماتي

    ردحذف
  27. merçi 3la had lma3loumat raha fadtmi bzaaaaaf

    ردحذف
  28. kanchkarkom 3la had lma3lomat

    ردحذف
  29. merci j"aim c"est histoir tanks

    ردحذف
  30. اسلوب رائع واصل مواضيعك على هدا النحو و شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. انا حمزة الايوبي اعجبتني هده الواية الرجوع الى الطفولة لنها مفيدة

      حذف
  31. اسلوب رائع واصل مواضيعك على هدا النحو و شكرا mercci bzzaff fddounni bzafff

    ردحذف
  32. اعجبتني هده الواية

    ردحذف
  33. انا حمزة الايوبي اعجبني هدا الدرس

    ردحذف
  34. chokran wa3ra had riwaya

    ردحذف
  35. wa3ra had riwaya

    ردحذف
  36. شكرا جزيلا على هده المعلومات المفيدة .
    لقد طلبت منا بمادة اللغة العربية (السنة الثالتة إعدادي) و قد كانت معلومات مفيدة و مدققة .
    و احيطكم علما انني حصلت على نقطة جيدة (لدفتر التحضيرات).
    شكرا مرة اخرى

    ردحذف
  37. J AIME RECOUPLE COSETTE HISTOGRAM

    ردحذف
  38. i really love your web site its very important tnx

    ردحذف
  39. merci bq pour cette modawana

    ردحذف
  40. choukrane 3ala hada al tahlile al gayide wa al kamile merci bq merci

    ردحذف
  41. merci infiniment

    ردحذف
  42. شكرا جزيلا لهده المساعدة

    ردحذف
  43. شكرا للمساعدة

    ردحذف
  44. allah ijazikom bikhir :)

    ردحذف
  45. :p hamdiine mais mercii b

    ردحذف
  46. je vous souhaite un bon courages continue comme cela c'est ce que le maroc a besoin

    ردحذف
  47. wwwwwaaaaaww 3ala talkhisse

    ردحذف
  48. chokrane jazilane

    ردحذف
  49. merci wlahhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh ahsan riwaya wlah

    ردحذف
  50. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  51. حمار هو لي مكيعترفش بالجميل والحمار مكيعرف الى رسو

    ردحذف
  52. شكرا بزاف ستفدت من هذه معلومات بزاف و شكرا مرة اخرى اتمنا لمن عرض هذه المعلومات كل الخير و النجاح

    ردحذف
  53. جزاك الله خيرا على المجهود

    ردحذف
  54. شكرا على هدا التلخيص الرائع و الجميل

    ردحذف
  55. HADA ALKITAB MOFI OO LI TOLAB ASANA ATALITA

    ردحذف
  56. CHOKRAN BZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZAAAAAAAAAAAAFFFFFFFFFFFFFFFFF

    ردحذف
  57. MIRSI BIMA3NA CHOKRA

    ردحذف
  58. mrc alkatib pour had les information ;)

    ردحذف
  59. شكرا اخي لقد اتسفدت

    ردحذف
  60. ANA 3ANDI MO7ADARA 7AWL HADA ALMAWDO3 WA I5TARTO MAW9I3AKOM LIA5DI LMA3LOMAT...ATAMANA AN LA YA5IBA AMALI BILMAW9I3

    ردحذف
  61. شكرا اخي جزاك الله كل خير و جعله في ميزان حسناتك

    ردحذف
  62. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  63. chokran 3alla hadihi lma3lomat

    ردحذف
  64. Ajmal mafi hadi howa lfasl awal 9siba

    ردحذف
  65. بارك الله فيك .. حللت الرواية بأسلوب رائع جدا , جعلتني افهم أحداثها أفضل مما سبق فلقد بدأت قراءتها بدافع الرغبة في فهمها لأننا سندرسها هذا العام , غير أنني لم افهمها جيدا ولكن بعد ان استعنت بهذا التحليل بدأت افهمها بوضوح أكثر . شكرا جزيلا لك و استمر في ابداعك :)

    ردحذف
  66. انا لم شيئا ابدا

    ردحذف
  67. merci beucoup chokran thank you

    ردحذف
  68. جزاءكم الله خيرا شكرا كتيرا الله موفق لكم

    ردحذف
  69. jazakom allah

    ردحذف
  70. شكرا على هده المعلومات

    ردحذف
  71. chokran bzaf 3la had lma3loumate

    ردحذف
  72. merci bzzzzzzzzzzzzzf

    ردحذف
  73. Merci bocoup pour les information

    ردحذف
  74. Merci beaucoup pour toutes les informations sur ce roman

    ردحذف
  75. chokran jaziilan 3la had lmawd3 ra2i3

    ردحذف
  76. Chokran bzaaf

    ردحذف
  77. Chokran bzaaaaaf

    ردحذف
  78. Chokran bzzzzzaaaf 3la had lmosa3ada

    ردحذف
  79. Gfosghkivcfddjijgrriohfhigdfhihddvilhwwhjibvfsjyeitzfywwxghhghhhkkjgs

    ردحذف
  80. Chokran bzaf 3la had tlkhis rah f9imat raw3a ou rah nf3ni bza khokr khas

    ردحذف
  81. choukran bzzfff 3la had lma3loumat

    ردحذف
  82. شكرا جزيلااااااااا

    ردحذف
  83. ممكن خلاصة للقصة باكملها ارجوووكم وشكرا مجهوداتكم

    ردحذف
  84. شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا جزيــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا !!!!!!!!

    ردحذف

إرسال تعليق

ما رأيك بالموضوع الذي قرأته للتو

التنقل السريع