اهلا بك هذه مجلة moussiac.com مجلة إلكترونية متميزة بفكرتها

نصائح للمدونين من أجل محتوى أفضل أقدمها لك

 
وان كنت واحد من عشاق التدوين وخاصة انك واحد من اللدين يقولون لانفسهم مدونون وبكل فخر   خد من عشر نصائح ولا تبخل علي بالرد هل استفدت ام لم تستفد شيئا.....
1 . حوهر المحتوى .
إسأل نفسك عند كتابة آخر كل موضوع عن ماذا أتحدث في تدونتي هذه ؟ ولا تسال نفسك هذا السؤال لمجرد السؤال فقط ، حيث تحدث بطريقة مختصرة ومشوقة وجذابة ، وتكلم عن جوهر الموضوع  دون التطريق الى الأحاديث الجانبية التي تجعل قارئك ينفر منك .
2 . اجعل عناوين المواضيع قوية ومشوقة كمحتوى المدونة .
عنوان الموضوع هو أهم ما يلفت نظر القاريء في المقام الأول , فلذلك اجعل عنوان أي تدوينة مشوقاً ، يجذب الزائر الى الموضوع ، لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع  وبذلك يزداد مدة وجود الزائر بموقعك , ويزداد عدد زوارك , ولن يأتي هذا مع العناوين المملة .

3 . تنسيق وتقسيم الموضوع الى فقرات
لا يوجد اي قاريء يريد أن يقرأ الف كلمة مكتوبة في موضوع ما حيث لا يوجد فقرات ولا عناوين رئيسية وأخرى فرعية , فلذلك عليك بتنسيق موضوعك وتقسيمه الى فقرات , بحيث تجعل قارئك يحقق أقصى استفادة من الموضوع .

4 . وجود قائمة التصنيفات في مدونتك
وجود التنصيفات في مدونتك يجعل الزائر مطمئناً في أنه لو أراد شيئاً ما موجود في مدونتك لوصل اليه بسهولة , فمثلاً لو دخلت سوبر ماركت ، وعدم وجود قائمة التصنيفات لن يجعلك تدخل هذا الماركت ثانية ، حيث لا تستطيع التعامل معه ، وهكذا زائر مدونتك .

5 . توثيق المواضيع المتشابهة والربط بينها
عندما تتحدث في تدوينة عن نبات الملوخية , فمثلاً أن تتحدث عن عن كيفية طبخه  فلابد أن تكون قد كتبت قبل ذلك فوائد نبات الملوخية وتضعه في آخر التدوينة من أجل ربط المواضيع ببعضها البعض ، ولعل إضافة المواضيع المتشابهة لمدونات البلوجر قد حلت هذه المشكلة .

6 . لا تتجاهل قارئك
مشاركة قرائك في أمور مدونتك لأنهم هم سر نجاحها الأول ، والرد على استفساراتهم واقتراحاتهم ، وهذه نصيحة مجربة مني شخصياً , وهي سر نجاح أفضل المدونات العربية والعالمية ، ويمكن التواصل معهم بطرح سؤال أو اقتراح في آخر كل تدوينة لتعرف آرائهم واقتراحاتهم .

النصيحة السابعة : التدقيق الإملائي ، التدقيق الإملائي ، التدقيق الإملائي
الأخطاء النحوية والإملائية قد يستهون البعض بها ولكنه شيء مهم بعد أن تكتب تدوينتك أن تقوم بالتدقيق الإملائي للتدوينة ، وتراجعها مرة بعد مرة لأنه إن وجد أي خطأ إملائي أو نحوي سيسوء هذا سمعتك في عالم التدوين وبالطبع ستجعل زائرك ينفر منك .

7 . تلخيص تدوينتك
بمجرد الانتهاء من التحقق من وجود الأخطاء النحوية والهجاء، والعودة وإزالة أي الكليشيهات أو أي كلمات لا داعي لها. يمكنك أن تفعل أي شيء لتقصير رسالتك وتحسين كتاباتك كثيرا. ننظر عن كثب في كل ظرف وصفة. هل تحتاج حقا لهم؟ تسع مرات من أصل عشرة ستجد هذه الكلمات ليست ضرورية ، خاصة في المواد الإعلامية.

9 . لا تكون رسمياً عن اللزوم
حتى لو معك شهادة دكتوراة في الأدب العربي , فلا تقوم باستخدام الكلمات التي لا تفهم أو يصعب فهمها ، وتذكر أنك لا تكتب مذكرات خاصة بك أو شعراً لن يقرأه إلا أنت ، ولكن سيقرأ تدوينتك الكثير من الأشخاص الذين لا يتحدثون بالرسميات ، وهذا لا يعني التدني بغلة القرآن لغة الضاد ، ولكن استعمال الكلمات الخفيفة السهلة افضل من استعمال الكلمات شديدة الوقع على الناس .

10 . دون دائماً ، دون بانتظام وبإجادة
الكتابة هي مهارة وترضيع للكلمات كالألماس. في حين أن بعض الناس قد يظنون أنها شيء عادي ، فإن كنت تظن ذلك فإنك لا تزال بحاجة الى صقل مهارات الكتابة الخاصة بك . وغالبا ما تنمي الكتابة مهاراتك وتكشف ابداعاتك ، أخيراً أود أن أقول لك لاتنسى أن التدوين بانتظام عامل مهم جداً في نجاح أي مدونة ، ولا تنسى بأن المحتوى هو أساس نجاح أي مدونة .

3 التعليقات:

  1. انا اعطي لنفسي 7 من 10 وانت كم تعطي لنفسك

    ردحذف
  2. عن نفسي 4 من 10 ,,, متواضع ... خخخخ

    ردحذف
  3. ربما عليك ادن ان تحاول الوصول الى عشرة على عشرة وبالتوفيق انشاء الله

    ردحذف

ما رأيك بالموضوع الذي قرأته للتو