طريقة حماية الخصوصية في فيس بوك ...

تعتبر الخصوصية من أهم ما يشغل بال مستخدمي فيس بوك
سنقوم من خلال شبكة الأخبار التقنية العربية بتقديم شرح مفصل لإعدادات الخصوصية التي تلزم مستخدمي هذه الشبكة الاجتماعية.- بداية للدخول إلى خيار إعدادات الخصوصية اذهب إلى القائمة الأفقية واختر (الحساب) ثم اختر من القائمة المنسدلة (إعدادات الخصوصية):

في نافذة إعدادات الخصوصية يمكن ضبط خيار التواصل في فيس بوك وضبط خيارات المشاركة في فيس بوك وخيار التطبيقات والمواقع الإلكترونية وخيار قوائم الحظر:
أولاً: التواصل في فيس بوك:
يتيح خيار التواصل في فيس بوك التحكم بالمعلومات الاساسية التي ستظهر للأصدقاء عند البحث عن شخص ما، ويمكن تعديل هذه الإعدادات بالضغط على رابط عرض الإعدادات المشار إليه في الصورة التالية:


عند الضغط على (عرض الإعدادات) تظهر الصفحة الموضحة في الصورة التالية ومن خلالها يمكن التحكم بعدة خيارات:



كما هو واضح في الصورة فإنه يمكن ضبط كل خيار من خيارات التواصل بحيث تظهر لمجموعة محددة من المستخدمين.
يمكن إتاحة كل خاصية لمجموعة معينة فاختيار (الجميع) يعني أن المعلومات المحددة متاحة لجميع مستخدمي فيس بوك، ويمكن التنقل بين خيارات أخرى مثل (الأصدقاء فقط) (أصدقاء الاصدقاء) وأخيراً خيار (مخصصة) الذي يمكنك من تحديد مجموعة ضيقة من بين أصدقائك والذين يمكن أن يشاهدوا معلوماتك.


ثانياً: المشاركة في فيس بوك:
تمنحك أدوات التحكم بالخصوصية قوة اتخاذ القرار حول ما تريد مشاركته وكيفية قيامك بذلك.
يتحكم هذا القسم بمن يمكنه رؤية كل المحتوى الذي تنشره على أساس يومي (مثل تحديثات الحالة والصور وملفات الفيديو). كما يتضمن بعض الأشياء التي تتشاركها حول نفسك (عيد الميلاد ومعلومات الاتصال) والمحتوى الذي يتشارك به الآخرون عنك (تعليقات على منشوراتك والصور وملفات الفيديو التي تمت الإشارة إليك فيها).



يمكن استخدام حالات الضبط المسبق لخيارات المشاركة من خلال اختيارها من القائمة العمودية حيث تتغير بمجرد النقر عليها إلى الخيار المناسب، وتتضمن هذه الإعدادات المسبقة : الجميع – الأصدقاء فقط – أصدقاء الأصدقاء – يوصى به/بها – مخصص.
عند اختيار الضبط المسبق المسمى “يوصى به/بها”يقدّم  فيس بوك مجموعة من الإعدادات الموصى بها كافتراضي. يمكنك اعتبار “الجميع” و”أصدقاء الأصدقاء” و”الأصدقاء فقط” كأوعية كبيرة تتضمن مجموعات مختلفة من المعلومات. بفضل الإعدادات التي يوصي بها، يتم توزيع معلوماتك على الأوعية الثلاثة. يتضمن “الجميع” تحديثات الحالة والمعلومات التي قد يرغب الناس بمشاركتها مع جمهور أكبر. ويتضمن “أصدقاء الأصدقاء” صور وملفات فيديو عنك،والتي غالباً ما تكون ذات صلة بأصدقاء أصدقائك. ويتضمن “الأصدقاء فقط” كل معلومات الاتصال الخاصة بك وأمور تكون ذات صلة فقط بأشخاص تتفاعل معهم بشكل مباشر.
كما يمكن ضبط الخصوصية حسب احتياجات المستخدم بالضغط على رابط تخصيص الإعدادات والذي يظهر اسفل الصورة السابقة.
عند اختيار تخصيص الإعدادات ستشاهد النافذة التالية والتي تتضمن عدداً واسعاً من خيارات مشاركة الصورة والفيديو والتعليق والنشر والعلاقات و تاريخ الميلاد والبريد الإلكتروني .. الخ، ويمكن ضبط إعدادات الخصوصية لكل حالة بالاختيار من القائمة المنسدلة بين (الجميع – الاصدقاء – أصدقاء الاصدقاء  – مخصص)

ثالثاً: التحكم بالتطبيقات والمواقع الإلكترونية:
نشاهد في نافذة إدادات الخصوصية خيار التحكم بالتطبيقات والمواقع الإلكترونية
يتحكم هذا القسم بالمعلومات التي تتم مشاركتها مع مواقع ويب والتطبيقات، بما فيها محركات البحث (التطبيقات ومواقع ويب التي تستخدمها أنت وأصدقاؤك لديها بالفعل وصول إلى الاسم والصفحة الشخصية والجنس والشبكات وقائمة الأصدقاء ومعرّف المستخدم واسم المستخدم وأي معلومات أخرى تتشاركها مع الجميع). يمكنك عرض التطبيقات، أو إزالة أي تطبيقات لا تريد استخدامها، أو إيقاف تشغيل المنصة بالكامل. ويعني إيقاف تشغيل المنصة أنك لن تتمكن بعد ذلك من استخدام أي تطبيقات أو مواقع ويب في المنصة وأننا لن نتشارك معلوماتك معها.
 رابعاً: التحكم بقوائم الحظر: 

يتيح لك هذا القسم حظر الأشخاص من التفاعل معك أو رؤية معاوماتك في فيس بوك. كما يمكنك تحديد الأصدقاء الذين تريد تجاهل دعوات التطبيقات التي يرسلونها، ورؤية قائمة بالتطبيقات المحددة التي قمت بحظر وصولها إلى معلوماتك وتواصلها معك.

خامساً: التحكم بكل مرّة تقوم فيها بالنشر
يمكنك التحكم بمن يمكنه رؤية أي شيء تقوم بنشره. قبل نشر تحديث الحالة، أو ارتباط، أو أي أمر آخر، انقر فوق رمز التأمين لاختيار من يمكنه رؤيته. ما تحدده سيتجاوز الإعداد “المنشورات التي أضفتها”، الذي يعمل بمثابة الافتراضي.
إعداد: شبكة الاخبار التقنية العربية


Add Your Comments

Disqus Comments