اهلا بك هذه مجلة moussiac.com مجلة إلكترونية متميزة بفكرتها

خطوات بسيطة لإنجاز مشروع البحث في علم الإجتماع

إن أول طالب كيفما كانت نباهته إلا و يحاول البحث عن طرق معينة وبسيطة للوصول إلى طريقة سلسلة لوضع مشروع بحثه أو ما نسيه في غالب الأحيان بهيكلة البحث المراد دراسته، لهذا إرتأينا
أن نقوم بوضع الخطوات الأساسية على شكل قائمة من تسع خطوات.

اولا :


تحديد موضوع البحث : عبارة عن إقتراح ظاهرتين سوسيولوجيتين , نحاول أن نحدد العلاقة المنطقية , الدالة بينهما "المنهج الدلالي"
إلى الدالة و هي العلاقة ذات الدلالة المنطقية الاحصائية , اي معامل الإرتباط بإدخال الأحكام المسبقة و القيمة في الظاهرة المحددة .
مثلا : عندما درس إيميل دوركايم ظاهرة الانتحار فإنه درسها من ناحية عكسية حيث "بين العلاقة بين الإنتحار و التماسك الاجتماعي"

ثانيا :


المقدمة العامة : تتضمن هذه المقدمة الأهداف والابعاد الخاصة بالموضوع , كما تتضمن أهمية و أسباب إختيارنا له

ثالثا:


حديد المفاهيم : تحديد المفاهيم الواردة في الموضوع و التعريف بها من الناحية اللغوية والمعرفية كما تناولها بعض المفكرين في مجالاتهم المعرفية .

رابعا :


تحديد اشكالية البحث : سؤال عام يتضمن اسئلة جزئية مثلا"ما علاقة الفقر بالدعارة " وبعد تحديد الإشكالية يجب تجزئتها إلى أسئلة فرعية من هذا السؤال العام , مثال"ما مظاهر الفقر؟ ما علاقة غياب الدخل بالجريمة ؟ ما علاقة غياب الدخل بالمشاحنات الإجتماعية؟ "

خامسا : 


تحديد الفرضيات : تحديد الفرضية العامة التي هي مثال الجواب المفترض . أو موقت عن السؤال العام , أي إشكالية البحث ثم تجزئ الفرضيات العامة إلى فرضيات جزئية , هي بمثابة أجوبة مؤقتة عن الأسئلة الجزئية .

سادسا :


متغيرات البحث : هناك عوامل تؤتر على العلاقة بين الظاهرتين , كالسن , و المستوى الثقافي , و العوامل الإجتماعية والإقتصادية و السياسية .

سابعا :


عينات البحث : التعريف بعينة البحث " العدد , الجنس , المكان , الدخل والملكية , المستوى الثقافي " وهذه العوامل تختلف من بحث لأخر .

ثامنا :


مجال البحث : التعريف بالميدان , الموقع الجغرافي , الزمن , المكان ...

تاسعا:


أدوات البحث : الإستبيان المغلق . "نعم أو لا" .
أو إستعمال الإستبيان المفتوح
أو إستعمال الإستبيان الجاهز "الإختيارات" .

إذا كان هناك خطأ ما فالمرجوا منكم تنبيهي لتصحيحه .