اهلا بك هذه مجلة moussiac.com مجلة إلكترونية متميزة بفكرتها

مبادرة القراءة للجميع تنظم محاضرة بعنوان: "تاريخ الإسلام دروس الماضي وتحديات المستقبل"

بمناسبة الموسم الجديد للانشطة التي تقدمها مبادرة "القراءة للجميع" فهناك نشاط جديد وفريد في مدينة أيت ملول - بالمغرب، المدينة التي أصبحت تحتضن الكثير من الأنشطة المتميزة. فبعد
النشاط الذي قدمته "جمعية فوتير" تحت عنوان " المؤتمر العلمي الأول للتلاميذ " الذي يعتبر أحد انشطتها الأولى ها هي مبادرة "القراءة للجميع" تتحف المدينة الهادئة بصخب المحاضرة تحت عنوان "تاريخ الإسلام دروس الماضي وتحديات المستقبل". يمكن أن نلاحظ التشابه بين عنوان الكتاب "مائة من عظماء أمة الاسلام غيروا مجرى التاريخ" وعنوان المحاضرة وهذا من الطبيعي جدا أذ إنها من تقديم الكاتب جهاد الترباني ومن لا يعرف هذا الكاتب، فقد قمنا في مجلة "موسياك" ببحث قصير حوله وجاء في الموسوعة الشهيرة "ويكي بيديا" كالتالي: جهاد الترباني:
كاتب وشاعر فلسطيني، أشتهر بشعره الداعم للثورة السورية ضد نظام بشار الأسد ، والثورة المصرية ضد نظام حسني مبارك، كتب قصائد شعرية تم إنشادها من عدة منشدين منهم فضل شاكر ونايف الشرهان، ومن أشهر قصائده المنتشرة قصيدة (تقدموا) التي يمدح بها الثائرين على نظام بشار الأسد في سوريا. وهو صاحب كتاب "مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ"، ومقدم برنامج "العظماء المائة" على اليوتيوب الذي يذكر به بعض عظماء المسلمين الذين غيروا تاريخ الأمة، منهم سليمان القانوني وحذيفة بن اليمان والأخوان بربروسا. تنتشر حلقاته على يوتيوب وتلقى رواجًا في عدة بلدان عربية وأجنبية.
وقد إشتهر بكتابه العظماء المائة ويمكن للقارئ العزيز الإطلاع على مدونة الكتاب من خلال هذا الرابط " 100great|net". أما في ما يخص الحدث فقد أعلن الكاتب بحساباته على مواقع التواصل الإجتماعي خاصة صفحته على موقع الفيس بوك وتويتر أنه سيقيم محاضرات بالأماكن والمواعيد التالية: أكادير 5-6 فبراير | الدار البيضاء 14-15 فبراير | طنجة 16 فبراير . بالإضافة إلى تحديث أخر قام به نتيجة طلب من سكان مراكش إذ كتب على صفحته:
"نظرا لطلبات المتابعين الأفاضل من مدينة مراكش المغربية تقرر عمل محاضرة يوم الأحد 31 يناير في هذه المدينة التاريخية العظيمة إن شاء الله كل ما نحتاجه جمعية أو أي جهة خاصة تقوم بتنظيم المحاضرة في إحدى صالات المدينة. .. وإذا لم يتوفر ذلك سنكتفي بتحديد مكان للسلام على المتابعين الأعزاء في مراكش محبكم جهاد الترباني."
وبخصوص تنظيم مبادرة "القراءة للجميع" للمحاضرة فإننا حاولنا تنوير متتبعينا وذلك محاولة منا للحصول على مجموعة من الإجابات التي تتعلق بهذا الحدث الذي ستشهده مدينة "أيت ملول" توجهنا بالأسئلة إلى منظم الحدث السيدة "عائشة بكار" رئيسة المبادرة حول كيفية تعرف منسقي المبادرة على السيد جهاد الترباني فكانت الإجابة: أن التعرف عليه كان في الوقت الذي قامت فيه وزارة التربية الوطنية بإستضافته على أساس المشاركة في المعرض الدولي. أما بخصوص ما إذ كانت المبادرة تعمل على هذا المشروع منذ ذلك الوقت، فقد نفته رئيسة المبادرة هذا الأمر، لتضيف أنهم بدؤوا العمل وقت تأكيد الكاتب لمشاركته في المعرض الدولي بالمغرب في نسخته الثانية والعشرين الذي يبتدئ يوم 11 وينتهي يوم 21 من شهر فبراير. 

فيديو : تشويقة عظماؤنا ومعادلة التغيير 

ليس غريبا أن يكون التاريخ هو تراث الأمة وكنزها .. هو مقياس عظمتها في الحضارة والثقافة .. هو بيان لسيرتها وسيرة عظمائها .. هو ذاك الماضي الذي لابد من الاستناد له لبناء الغد الأفضل .. هو استرجاع المجد وتحديد المستقبل .. لتحقيق النهضة والتغيير المبني على فهم التاريخ واسترجاع أمجاد عظمائنا ..
كما قمنا بالتحدث لـ "فاطمة الزهراء ويشو" عضوه باللجنة الإعلامية للمبادرة، المختصة بالجانب الصحفي" عن المغزى من إختيار هذا الكتاب دون غيره. فكان الجواب: انه تم اختيار الكتاب لتذكير الشباب بأمجاد اﻷجداد وتحفيزهم على اﻹبداع والتعلم، فماضينا كما لا يخفى عليكم مليء باﻹنجازات العظمى لا تحسب للمسلمين ويجب أن تحسب للمسلمين" وأضافت في جملة أخيرة أن قراءة التاريخ من بين أصعب اﻹشكالات نظرا للحقائق المتباينة" وحول تفاصيل الندوة التي ستقام يوم 6 من فبراير 2016 أي يوم السبت الأول من شهر فبراير من هذه السنة. وبالنسبة للعدد الذي يتوقعون حضوره بالضبط اجابت رئيسة المبادرة "عائشة بكار": "رغم أننا محكومون بالعدد الذي تتحمله قاعة الحدث إلا أننا سنحاول تسجيل المحاضرة لجميع الحاضرين أو العمل على إضافة بث مباشر إلى قاعة ثانية، كما أننا نفكر في تسجيل المحاضرة ونشرها على الأنترنيت من أجل أن يستفيد الجميع من المحاضرة التي سيقدمها الكاتب الفلسطيني جهاد الترباني صاحب كتاب “100 من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ”،" وحول الأمور التنظيمية: فإن قاعة العرض والتي ستكون داخل "المركب الثقافي أيت ملول" و تتسع لحوالي 223 مقعد وأن المبادرة لحدود قيامنا بهذه المقابلة، توصلت ب 500 طلب حضور أما بخصوص سؤال إذا حضر أشخاص أكثر من عدد المقاعدة. ومن خلال مراقبتي لأنشطة المبادرة كمدون تبين لي أن المبادرة تقوم بأفضل ما لديها لإنجاح هذا الحدث ومن ضمن الأفكار الجيدة التي تم الإعتماد عليها للحصول على زخم شعبي ومتابعة من رواد الثقافة في مدينة "أيت ملول" والمدن ألمجاورة فقد إتبعت المبادرة أسلوب الإعلان عن النشاط عبر تقديم نشاط موازي سابق للحدث والمتمثل في حلقية دراسة حول الكتاب الذي ألفه الكاتب في حديقة "مركب جمال الذرة" وهذا نشاط أخر ضمن المبادرة يحتسب لمبادرة "القراءة للجميع" وسأترك لكم مع الفيديو لمشاهدته. 

فيديو : يلاه نقراو .. ساعة للقراءة - مبادرة القراءة للجميع أكادير

نظمت مبادرة القراءة للجميع ساعة للقراءة يوم السبت 30 يناير 2016 بمنتزه مركب جمال الذرة أكادير ، حيث تمت خلالها مناقشة كتاب (مائة من عظماء أمة الأسلام غيروا مجرى التاريخ) ، للكاتب (جهاد الترباني) و لمحة عن التاريخ الاسلامي و التعريف بمبادرة القراءة للجميع أكادير و أهدافها ، و أنشطتها وبرنامجها المقبل .. كما تم تسليم دعوات محاضرة "التاريخ .. دروس الماضي و تحديات المستقبل" شكرا لكل من حضر اليوم ولبى الدعوة .. وكل من أغنى النقاش
يأتي حدث "تاريخ الإسلام دروس الماضي وتحديات المستقبل" ضمن هدف كبير وهو المساهمة في الرفع من المستوى الثقافي للمدينة، إذ يتوقع من المبادرة في نسختها الثالثة وحسب تصريحات رئيستها للصحافة المحلية أن تأتي بأفكار جديدة وإبداع أكثر هذه السنة ضمن حدث المقبل وهو "مهرجان القراءة في نسخته الثالثة". وأخيرا بعد أن شوقناكم وأثرنا حفيظتكم إتجاه هذا الحدث المزمع القيام به في مدينة "أيت ملول" المغربية بـ "المركب الثقافي أيت ملول" فقد قامت المبادرة بنشر خريطة للوصول إلى مكان الحدث بالإضافة إلى المواصلات التي تؤدي إليه بصفحاتها بمواقع التواصل الإجتماعي. 

الخريطة : 

فالقادمون من أكادير، إنزكان الدشيرة يمكنكهم أن يستقلوا حافلات ذات الرقم 13 و 37 والنزول أمام المركب مباشرة، أو ركوب حافلات ذات الأرقام 12 و 35 والنزول في موقف الحافلات 12 - 361 - 35 .
أما القادمون من مدينة تارودانت أو من تمسية فهناك الأرقام 35 و 361 والنزول في موقف ثانوية محمد البقالي ثم التوجه مشيا نحو المركب الثقافي أيت ملول.
أما القادمون من طريق تزنيت فيمكنهم ركوب الحافلة رقم 12 أمام المقبرة في وسط مدينة أيت ملول و النزول أمام ثانوية البقالي ثم التوجه مشيا نحو المركب الثقافي أيت ملول مشيا .